آخر تحديث :الأحد-16 يونيو 2024-10:05م

شوف العصفورة 2

الجمعة - 24 مايو 2024 - الساعة 05:45 م

د. عصام المقبلي
بقلم: د. عصام المقبلي
- ارشيف الكاتب


من أكثر من عام كتبت عنوانا (شوف العصفورة يا أسلام ).
عن واقعة حدثت لولدي اسلام عصام، وتصرف صاحب مختبر طبي بمهارة ومكر فني ليسحب دم من الوريد، تحسس يد ولدي بحثا عن الوريد وبعد أن عرف موقع الوريد أشار بيده الثانية للأعلى وقال لولدي : شوف العصفورة يا أسلام ، وذهب أسلام بنظره باحثا عن عصفورة وهمية اشغله بها الطبيب وادخل ابرة سحب الدم بهدوء وسحب الدم بيسر وبأقل قدر من ازعاج ابني أسلام بعد أن ألهاه بعصفورة وهمية.
المقالة أخذت حقها في الصحف بين عدن ومصر.

خلاصة المقال : تشتيت عقل الضحية لتمرير هدف أو أهداف أكبر بعصفورة وهمية ، وأصبحت العصفورة بعد ذلك لعبة السياسيين ولعبة الدول الأكبر ضد دول أصغر .
وما أكثر العصافير هذه الأيام في حياتنا .

من كم يوم حكى لي مهندس مدني (أيمن) حكايته مع مؤسسته الكبرى التي يعمل لديها بتفاني . قال : استجمعت قوتي ودخلت أنا وزميلي إلى رئيس المؤسسة وقعدت أشكو له غلاء المعيشة وإيجار السكن وووو وطلبت منه زيادة مرتبي ليتواكب مع الغلاء الحاصل ؛ فأنا وزميلي أكثر التزام وأكثر نشاط. قلت له: على الأقل يامدير مساواتنا بمهندسي المؤسسات والشركات المنافسة، ابتسم المدير وقال : سبحان الله
يا محاسن الصدف
كنت من شوية أفكر باجتماع معكم مهندسين وموظفين في المؤسسة لابلاغكم للاستعداد لقرارات قادمة سيتخذها مجلس الادارة، بسبب الأوضاع الاقثصادية الحاصلة ، وعدم استقرار العملة وانهيارها ، والصرف وارتفاعه، وضعف الايرادات وقرار مجلس الادارة القادم تصفية جزء كبير من موظفي الشركة .
طلع المدير ورقة من درج مكتبه لونها اصفر ، وقعد ينظر فيها وقال :أيوه ايوه أيمن وكمان خالد اسميكما في الكشف معلش ياشباب أنتم في الكشف .
قال أيمن : انصدمت يا دكتور عصام وانقلبت الأمور مائة وثمانين درجة تذكرت حينها الايجار وديون صاحب البقالة ومصاريف البيت والتزامات خاصة ، كل شيء جاء فوق رأسي كالصاعقة وكأن واحد رماني بكيس اسمنت الوحدة (محجر) خمسين كيلو حط على رأسي ، والله سومت وشعرت بدوار وعدم اتزان لم استوعب الحاصل !!
بعدها حصل صمت عجيب مني ومن خالد زميلي، وكنا طالعين من مكتب المدير نسحب أرجلنا بالعافية من الصدمة .

قال المدير: لحظة تعال تعال يا أيمن .
شوف يا أيمن أنت عارف أن والدك كان صديقي أيام زمان ولعبنا كرة قدم أنا وهو أيام الزمن الجميل قلت: ،نعم أعرف .
يعني يا أيمن أنت مثل ابني بالضبط.
شوف يابني: أنا سأحاول اتفاهم مع مجلس الادارة وأقنعهم أن أيمن ممتاز وصاحبه خالد ممتاز ممكن يبقوا معنا في الشركة بس يا أيمن الراتب سيقل شوية يعني راتبك ثلاثمائة ألف صح، سينقص منه خمسين ألف .. على فكرة هذا الحل
الوحيد لاقنع مجلس الأدارة ببقائكما ، وهذا علشانك يابني وعلشان ووالدك صديقي أيام الزمن الجميل ، يالله يا أيمن يابني سلم لي على الوالد الدكتور كثير .
قال الباش مهندس أيمن : والله رجعت روحي وطلعت مبسوط على الرغم من انه اتخصم من راتبي خمسين ألف ، مع أني دخلت أطلب زيادة مرتب !! احتضنت زميلي خالد في مكتب السكرتيرة على نجاح
بقائنا في الشركة .
قعدنا مستنيين السكرتيرة في مكتبها للتوقيع على العقد الجديد بناقص خمسين ألف من الراتب الأصلي.
طلعت السكرتيرة ومعها الورقة ذاتها الصفراء حق
كشف الأسماء واتصلت على السوبر ماركت القريب من الشركة وقعدت تمليه من الورقة الصفراء، طلبات عائلة المدير .
لحم مفروم ، وطحينية ،
ومعجنات جاهزة، ووووووو طلع الكشف الأصفر، كشف طلبات مكونات بيتزا لعائلة المدير ، وتحولنا أنا وصديقي المهندس إلى عجينة لينة يسهل تشكيلها كما اراد سعادة المدير
انه عنصر الصدمة وتشكيل الأفراد والشعوب والدول كما أراد صاحب العصفورة ( المحرج ).
وبعصفورة وهمية.
وشوف العصفورة يا أيمن