آخر تحديث :الإثنين-15 يوليه 2024-03:05ص

أخبار المحافظات


محافظة لحج تحتفل بعيد الأضحى المبارك رغم كل شيء

الأحد - 16 يونيو 2024 - 08:27 م بتوقيت عدن

محافظة لحج تحتفل بعيد الأضحى المبارك رغم كل شيء

لحج(عدن الغد)خاص:

أدى مئات الآلاف من مواطني محافظة لحج صلاة عيد الأضحى المبارك للعام 1445ه‍ في مختلف مصليات الخمس عشرة مديرية مترامية الاطراف التي تضمها المحافظة.

لا سيما منطقة المحلة في مديرية تبن ، والتي تعد من اكبر المناطق من حيث المساحة وعدد السكان ، حيث بلغ عدد سكانها 2770 نسمة حسب الاحصاء السكاني عام 2004 م ، الا ان هذا العدد قد تضاعف بشكل كبير جدا بعد حرب العام 2015 م بسبب موجة النزوح الكبيرة التي شهدتها مديرية تبن عموما من المديريات والمحافظات المجاورة، الذين يعيشون جنبا إلى جنب بكل اخوة ومواطنة طوال هذه السنين.

هذا وبدت الاجواء مثالية جدا في مصلى العيد الكبير الذي اقيم في ساحة مدرسة الشهيد لبوزة الحكومية والذي يتوافد إليه المصلين ليس فقط من المحلة بل ومن القرى المجاورة كقرية ( مجيذير ) وقرية ( الدندار ) وبعض المصلين من قرى (جلاجل) و(بيت الهراني)

حيث اقيمت صلاة عيد الأضحى المبارك واعقبتها خطبة العيد ؛ إذ هنأ الامام جموع المصلين بعيد الاضحى المبارك مشددا في الوقت ذاته على اهمية التراحم والتواد بين المسلمين والحكمة من مشروعية النحر ، كما عرج في خطبته على بعض واجبات وحقوق المرأة .

ثم تبادل جموع المصلين من مختلف الاعمار التهاني بالعيد في اجواء فرائحية زادتها بهجة الاطفال بالعيد فرحة وسرور ، حيث بدا الجميع متزينين بأبهى حلة ابتهاجا بهذا اليوم المبارك .

بعد ذلك انتشر جموع المواطنين إلى منازلهم لإنفاذ شعيرة النحر لمن استطاع إليها سبيلا ، إذ ياتي هذا العام و قد تضاعفت اسعار الاضاحي بشكل غير مسبوق عز فيه شراء الأضحية من قبل جميع المواطنين مثلما كان في الاعوام السابقة .

ويأتي عيد الأضحى المبارك هذا العام وسط ظروف اقتصادية خانقة يمر بها المواطن في المحافظات المحررة من سلطة مليشيا الحوثي ، لاسيما محافظة لحج والتي تعد واحدة من افقر المحافظات في معدل دخل الفرد .

رغم ذلك ابى الناس هنا الا ان يحتفلوا بهذا اليوم العظيم متناسين كل ما قد يكدر صفوهم ، ومتطلعين إلى اعوام قادمة يسود فيها الاستقرار الاقتصادي .

بالإضافة إلى تطلعهم الدائم لافتتاح الملاهي التي تقع في قرية جلاجل والتي طال انتظار تجهيزها ، حيث ستخفف من اعباء ذهاب المواطنين إلى متنزهات محافظة عدن البعيدة وتحمل مشاق السفر الى محافظات اخرى من اجل التنزه في مثل هذه المناسبات العيدية.

الجدير بالذكر ان منطقة المحلة تضم مرافق حيوية عديدة منها مقر المجلس الانتقالي ومقر الهلال الاحمر اليمني بالمحافظة ، كما تضم مدرسة حكومية ومدرستين خاصتين ومستوصف طبي واربعة مساجد وعدد من المراكز التجارية.


*من انسام عبدالله