آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-06:58ص

أخبار المحافظات


بحضور الفريق الركن محمود الصبيحي والوزير الزعوري والمحافظ تركي، ابناء الصبيحة يوقعون على ميثاق شرف بنبذ الثأر

السبت - 25 مايو 2024 - 09:46 م بتوقيت عدن

بحضور الفريق الركن محمود الصبيحي والوزير الزعوري والمحافظ تركي، ابناء الصبيحة يوقعون على ميثاق شرف بنبذ الثأر

لحج (عدن الغد) خاص



عقد ظهر اليوم لقاء رسمي وشعبي في مدينة الوهط بمحافظة لحج حضره الفريق الركن محمود سالم الصبيحي مستشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي للدفاع والامن، ومعالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري ومحافظ محافظ لحج احمد عبدالله تركي، والاستاذ احمد عبدالله المجيدي محافظ لحج سابقا وعبدربه غانم المحولي نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني وقايد الحملة الامنية في مناطق الصبيحة العميد حمدي وبشير المضربي قائد الوية درع الوطن وعدد من القادة العسكريين والأمنيين وشيوخ قبائل الصبيحه وكرش وشخصيات اجتماعية وفكرية واساتذة جامعات، كرس اللقاء للتوقيع على ميثاق شرف وعهد بين ابناء الصبيحة من علماء ومناصب وقبائل ومشائخ واعيان ووجهاء ومشايخ فئات واعيان ومن يتبعهم من العامة افراد وجماعات على نبذ الثأر والوقوف مع الحملة الامنية التي يقودها العميد حمدي شكري

وفي اللقاء القى الفريق الركن محمود سالم الصبيحي مستشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي لشؤون الدفاع والامن كلمة اكد من خلالها على تعزيز النسيج الاجتماعي بين ابناء الصبيحة وان يكون الجميع جبهة واحدة لمواجهة المد الحوثي وان يبتعد كل ابناء الصبيحه والى الأبد عن النزعات والثارات السياسية والقبلية ..مشيرا ان ثورة 14اكتوبر قد دكت الثارات والى الأبد ولا يمكن العودة اليها ابدا وان الدولة هي الضامنة وهي المسؤولة عن الجميع... معرجا على ماحققته الحملة الامنية من القضاء على الظواهر السيئة التي الحقت بالصبيحه .

فيما أكد معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري في كلمته، ان الثارات هي دخيلة وعطلت قوة وتماسك الصبيحة طوال الفترات الماضية نتيجة الثأر وان هناك قوى تزعزع وتدعم الثارات القبلية هدفها زعزعة الامن في الجنوب. قائلا.."الثارات مزقت القبائل وصنعت الاحزان ومواجع في كل بيت.. فكم من اسرة تفككت وتشردت نتيجة الثأر.. وكم من طالب حرم من التعليم نتيجة الثار وكم من قبيلة تشردت وانتقلت الى اماكن اخرى او تقطعت بها السبل نتيجة الثار."

وتطرق الوزير الزعوري الى الحملة الأمنية التي يقودها العميد حمدي شكري.. قائلا "هذه الحملة الأمنية التي يقودها القائد حمدي شكري وضعتنا في المقدمة على مستوى الجنوب باعتبارنا حاربنا الجريمة.. حاربنا التقطع.. حاربنا التهريب.. حاربنا كل الظواهر التي كانت يتحملها ابناء الصبيحة."

واشار الوزير الزعوري ان الرئيس القائد عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس مجلس القيادة الرآسي في اخر اجتماعاته بهيئة الرئاسة الخميس الماضي، اكد ان هذه الحملة هي البداية لحملات امنية قادمة على مستوى الجنوب ومنها الحملة الامنية التي عملت على اخماد الفتنة والثأر في مديرية الحد.

كما القيت في اللقاء كل من محافظ المحافظة اللواء الركن احمد عبدالله تركي وقائد الوية درع الوطن بشير المضربي ونائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني عبدربه المحولي كلما كلها اكدت على نبذ الثأر والى الأبد والوقوف صفا واحد مع الحملة الأمنية التي يقودها القائد حمدي شكري..
بعد ذلك قرأ القائد عبدالغني الصبيحي الوثيقة بعد ان تم التوقيع عليها من قبل شيوخ قبائل الصبيحه وكرش والتي تضمنت بنودا اهمها..
.. دم الانسان وماله وعرضه حرام وان الوسيلة الوحيدة لحل الخلافات عبر الحوار والاحتكام للشريعة الاسلامية والقوانين والاعراف المتوارثة

.. الابتعاد عن التخوين والتحريض والوقوف صفا واحدا ضد المعتدي اي كان

.. البراءة من كل الخارجين عن القانون والمنتمين للتنظيمات الارهابية والمروجين للمخدرات وعدم الوقوف معهم او الدفاع عنهم وايوائهم.

.. نصرة المظلوم والدفاع عنه

.. اي شخص يرتكب جرما او حادث يعتبر حادث فردي يتحمله الشخص نفسه.