آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-03:46ص

الحرب انتهت ولكن؟!

الإثنين - 23 يناير 2023 - الساعة 10:16 م

أحمد السخياني
بقلم: أحمد السخياني
- ارشيف الكاتب


الحرب انتهت في اليمن  وهذا يعني بقاء الحوثي في الشمال  حاكماً لها  واي حديث  عن استعادة الشمال  من يد الحوثي عبر الحوار  هو مجرد هراء يُروِج له  من يريدون استمرار الاسترزاق  بنفس الاسلوب الذي انتهجوه خلال الثمان السنوات الماضية 
لذا  نقول للقيادات الجنوبية الى هنا وكفى مجاراة  لهؤلاء القوم على حساب شعبنا  الجنوبي .
  فمادام  ان الجميع  استسلم للامر الواقع في الشمال  وقبلوا ببقاء الحوثي حاكماً له  تلبية لرغبته ومادام هذه رغبته   فعليه تحمل مسؤولية الشعب في الشمال    وعلى المجتمع الدولي مساعدته في  هذا الامر من خلال تمكينه من الاستفادة من ايرادات بلاده وفي المقابل على القيادات الجنوبية الموجودة في السلطة  اختصار المسافة والعمل لصالح الجنوب فقط  والبدء  بايقاف جميع الايرادات الجنوبية التي تذهب للحوثي  ولجهات اخرى خارج الجنوب.

 العمل سريعاً على تحسين اوضاع المواطن الجنوبي  وتمكينه من الحصول على حقه من خيرات بلاده .

العمل على حصر النازحين الذين اتوا من  الشمال الى عدن  بسبب الحرب  ومساعدتهم على العودة الى مناطقهم  بعد زوال الاسباب التي اجبرتهم على النزوح وهذا سيسهم في رفع المعاناة التي يعانيها اهالي عدن في الجانب الخدماتي  وخاصة الكهرباء  وسيخف الضغط على المؤسسات الخدمية وسيجعلها تقدم خدمات افضل للمواطن  في عدن .

في الجانب الاقتصادي على السلطات  اصدار قرار يلزم  جميع الوكالات التجارية بعدم التعامل  بالدولار وبالريال السعودي  وتحديد الاسعار بالعملة المحلية  وهذا القرار سيسهم بشكل كبير في تعافي العملة المحلية  لان الطلب على العملة الاجنبية في السوق سيتوقف بعد اعتماد العملة المحلية فقط .

منع خروج العملات الاجنبية خارج البلاد  الّا للضرورة  وبموافقة لجنة مختصة لهذا الشأن .

الغاء تعويم العملة بعد تعافيها.

رفع راوتب جميع الموظفين المدنيين  والعسكريين الجنوبيين وتطبيق العقاب فيما بعد على كل من يستخدم الوظيفة العامة للكسب والاسترزاق .

العمل سريعاً على تغيير المنهج الدراسي  بمنهج يواكب التطور الحاصل في العالم  ويعتمد على الكيف وليس الكم
والتركيز فيه على المواد العلمية .

انشاء صندوق خاص بالصحة يساهم   فيه المواطن  من راتبه ويذهب ايراداته للمستشفيات  العامة لتقوم بتقديم خدماتها مجاناً للمواطن .

هذه اهم متطلبات الشعب في الجنوب   في هذه المرحلة .