آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-01:23ص

أخبار عدن


أمسية رمضانية حول (دور الحراك الجنوبي المشارك في إبراز القضية الجنوبية وخلق الاصطفاف الوطني)

الأحد - 31 مارس 2024 - 04:04 م بتوقيت عدن

أمسية رمضانية حول (دور الحراك الجنوبي المشارك في إبراز القضية الجنوبية وخلق الاصطفاف الوطني)

عدن(عدن الغد)خاص:

نفذت هيئة رئاسة الحراك الجنوبي المشارك بالعاصمة عدن، أمسية رمضانية بعنوان (دور الحراك الجنوبي المشارك في ابراز القضية الجنوبية وخلق الاصطفاف الوطني الجنوبي)، وذلك برعاية مستشار رئيس الجمهورية رئيس مكون الحراك الجنوبي المشارك ياسين مكاوي.

وبدأت الأمسية بمأدبة إفطار رمضانية تبعها كلمة المستشار ياسين مكاوي ألقاها نيابةً عنه طارق عمراوي، حيث رحب بالحضور، وعبر عن حاجتنا الملحة لتقوية أواصر المحبة والأُلفة، وتجسيد معاني الشهر الكريم؛ لتستعيد مدينة عدن جمالها وثقافتها وقيًمها وسيادة قانونها وترسيخ عمق الانتماء إليها.

وأوضح مكاوي أن شعبنا ووطننا يمران اليوم بظروف غاية في الصعوبة، مستهدفة المشروع الوطني المرتكز على قواعد المؤسسات المعبر عن الشراكة الحقيقية التي نطمح إليها بغرس بذراتها في روح الأجيال حاضرًا ومستقبلاً.

وأضاف رئيس الحراك الجنوبي المشارك المستشار ياسين مكاوي أن العدو يتربص بنا ونحن نعيش في غفلة، وهذا ما يستدعي الوقوف بجدية ودون استخفاف أمام كل تلك التحديات.

داعيًا إلى ضرورة أن يعي الجميع خصوصية المرحلة وما تتطلبه منا جميعاً عبر إدراك معنى الانتماء الوطني وتعديل خطابنا وخطواتنا لنتجه نحو إحداث اصطفاف وطني مع كافة القوى المناهضة للمشروع الإيراني ومحاولات تمدده جنوبًا.

وقال إن ما يجري اليوم على مناطق التماس وفي مياه البحر الأحمر يهدف إلى خنق بلادنا اقتصاديًا فوق خنقته بنتائج الإنقلاب ومحاولات فرض واقع جديد لصالح تصعيد لا يخدم دول المنطقة، ويسعى لخنق الشقيقة مصر وتعطيل اقتصاديات دول المنطقة، وعلى راسها الشقيقة العربية السعودية.

تخللت الندوة ثلاثة أوراق عمل، حملت ورقة العمل الأولى التي قدمها أمين سر مكون الحراك الجنوبي المشارك علاء القوبة، عنوان (دور الحراك الجنوبي في تأطير القضية الجنوبية والدفاع عنها والانفتاح على الاخر ووحدة الصف الجنوبي).

تطرق فيها إلى الأسس التاريخية النضالية للحراك الجنوبي المشارك، والسبق في إبراز القضية الجنوبية بالاستناد لقوة الحركة الشعبية للحراك الجنوبي السلمي في نضاله منذ إنطلاقه، وأهمية تطوير الرؤى والسياسات المؤدية للتقارب الجنوبي.

في حين شملت ورقة العمل الثانية المقدمة من الناشطة السياسية والنسوية فالنتينا مهدي، (الدور الريادي للمرأة الجنوبية في النضال الوطني وحقها في المشاركة السياسية)، مستعرضةً فيها الأدوار البطولية للمرأة الجنوبية في النضال من أجل القضية الجنوبية.

في حين تناولت ورقة العمل الثالثة المقدمة من رئيس قطاع المنظمات والمشاركة المجتمعية في الحراك الجنوبي المشارك أيمن الحداد، (دور الشباب الجنوبي في النضال من أجل قضية الجنوب).

واستعرض الحداد نشوء الحركة الشبابية الجنوبية ودورها في النضال من أجل القضية الجنوبية وأدوارها المفصلية في التصدي لانقلاب المليشيات الحوثية وحماية الشرعية الوطنية ضد المشروع الإيراني، وأهمية تأسيس مرحلة سياسية جديدة تقوم على استيعاب الشباب في العملية السياسية لتعزيز اللحمة الوطنية وتقوية الجبهة الوطنية الواحدة تحت قيادة المجلس الرئاسي.

وتخللت الأمسية مشاركة شعرية ألهبت حماس الجمهور، صاغها الشاعر الشعبي يوسف يحيى، بعنوان (حب الجنوب يجمعنا)، كما تداخل العديد من الشخصيات السياسية والاجتماعية الوطنية لإغناء الأوراق المقدمة.