آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-07:43م

أخبار عدن


عدن.. (حوكمة القطاع الأمني) في جلسة حوارية بالبريقة

الخميس - 29 فبراير 2024 - 02:25 م بتوقيت عدن

عدن.. (حوكمة القطاع الأمني) في جلسة حوارية بالبريقة

عدن(عدن الغد)خاص:

نفذت منظمة البحث عن أرضية مشتركة، بالتنسيق مع جمعية فقم للمرأة الساحلية في مديرية البريقة، بمحافظة عدن، جلسة حوارية حول حوكمة القطاع الأمني لزيادة فعالية الاستجابة إلى القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي ".

وتأتي الجلسة الحوارية ضمن مشروع "تعزيز التماسك المجتمعي والحكم المحلي في عدن"، الممول من الوكالة الألمانية للتنمية GIZ، وشارك فيها وسطاء محليون وعدد من الشخصيات الفاعلة في المجتمع، وممثلين عن السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني.

وناقش الحاضرون في الجلسة آثار ضعف الحوكمة على القطاع الأمني في معالجة القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي وماهي التحديات التي تعاني منها المديرية للعمل على معالجة القضايا المتعلقة، ولكن هناك ادوار إيجابية قوية من مراكز القطاع الأمني في مديرية البريقة في إشراك النوع الاجتماعي لمعالجة القضايا والجرائم وتسهيل عمليات التواصل بين القطاع الأمني مع المجتمع ، وكيف تؤثر الحوكمة والمساءلة المجتمعية على آلية معالجة القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي مع المجتمعات والجهات الأمنية.

وأكد الحاضرون على أهمية وضرورة إنشاء قسم شرطة نسائية لتعزيز التماسك المجتمعي والمساءلة المجتمعية المرتبطة بالنوع الاجتماعي لرفع كفاءة وفاعلية الكادر النسائية في الشرطة النسائية و إعطاء الخصوصية التامة للنساء في القطاع الأمني ونساء المجتمع.

كما خرجت الجلسة بالعديد من التوصيات، أهمها

ضرورة انشاء غرف تحقيق وحجز مؤقت للنساء بالشرط ، وتدريب الكوادر الوظيفية النسائية على التحقيقات والدفاع عن النفس

حضر الجلسة مدير شرطة البريقة نجيب سالم الردفاني، وقائدة المنطقة الامنية الثامنة عقيد/ سعيد صالح علوي، ومدير مكتب الشؤون الاجتماعية بالبريقة أمينة الهاشلي، ومن السلطة المحلية أحمد راجح، ورئيسة جمعية فقم للمرأة الساحلية ابتسام البيحاني، وممثلي اللجان المجتمعية، ومنظمات المجتمع المدني.