آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-02:55ص

أخبار عدن


اليمن تحتفل باليوم الوطني للبيئة تحت عنوان «حماية البيئة مسئولية الدولة والمجتمع»

الثلاثاء - 20 فبراير 2024 - 04:56 م بتوقيت عدن

اليمن تحتفل باليوم الوطني للبيئة تحت عنوان «حماية البيئة مسئولية الدولة والمجتمع»

عدن (عدن الغد) نائلة هاشم



تحت شعر التغيير المناخي يعني تغيير في انماط الحياة دشن صباح اليوم في محافظة عدن في الهيئة العامة لحماية البيئة فعالية اليوم الوطني للبيئة فبراير 2024 برعاية كريمة من معالي وزير المياة و البيئة المهندس توفيق عبد الواحد الشرجبي ومعالي وزير الدولة محافظ محافظة عدن الاستاذ احمد حامد لملس.

و خلال الحفل القى معالي وزير المياة و البيئة المهندس توفيق عبد الواحد الشرجبي كلمته رحب بالحاضرين جمعيا... قائلا : نحتفل اليوم بهذه المناسبة ودلك للحفاظ على البيئة باعتبارها مسؤولية الدولة والمجتمع... ان التجديد في الانظمة الطبيعية والبشرية بهدف معالجة الاثار الناجمة عن التغيير المناخي والاستعداد لمواجهته.
مستعرضا عدد من المظاهر السلبية والاثار السيئة التي تبعتها التغيير المناخي في السواحل تعاقبته نوبات الجفاف و تغيير مواسم الامطار وكذلك الفيضانات و الاعاصير التي تعرضت لها البلاد خلال الخمس سنوات الماضية.
مضيفا ان الاساءه للبيئة من قبل المجتمع من اجهاد البنية التحتية وزيادة الضغط عليها والاعتماد على المسطحات المائية، وتراجع الموارد المياة الجوفيه، كذلك الاهمال والاعتداء على المحميات الطبيعية، بسبب الصراعات في البلاد، مما ادت الى التدهور البيئي الكبير خلال الفتره الاخيره.
موكدا ان وزارة المياة والبيئة تسعى الى التمويل من صناديق المناخ المتعدده التمويل من اجل ذلك لابد ان يكون لدينا القدرة على الاستيعاب تلك المبالغ وفقا للاجنده ووضع استراتيجية وطنية لمعالجة تلك الاثار السلبية .
مثمنا الجهود المبدولة من قبل هيئة حماية البيئة خلال الاعوام المنصرمه حيث تمكنت من اصدار ثلاث بلاغات وطنية، و الحفاظ على ثلاث محميات طبيعية بما فيها العزيزي الخاصه بالسلاحف، هناك العديد من المشاريع تم العمل عليها في المهره و سقطرى و الحوف والاراضي الرطبه بعدن.

من جانبه وكيل محافظة عدن صلاح العاقل اشار بان محافظة عدن تاثرت وبشكل كبير بعدد من العوامل البشرية والطبيعية والتي بدورها شكلت ضررا على البيئة ومكوناتها.
مشددا على ضرورة نشر الوعي من خلال حملات توعوية من قبل اصدقاء البيئة ووضع حد من مخاطر الكوارث والحفاظ على البيئة وحمايتها بعد أن تعرضت المسطحات المائية في بعض المناطق بعدن للتعدي إضافة الى ردم كثير من الشواطى كدلك خطورة الانبعاثات الغازات .
شاكرا كل الجهود التي تبدل من قبل الهيئة العامة للبيئة للحد من اخطار البيئة الدفينة و التكييف مع التغيير المناخي على كافة القطاعات الحيوية في البلاد.

من جانب اخر رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة المهندس فيصل الثعلبي
افاد بان اليمن من اكثر الدول تعرضا و تضررا بالتغيير المناخي ومن الدول الاكثر ضعفا و الاقل قدرة على مواجهة اثاره السلبية الملاحظة و المتوقعة المرتبطة بالمخاطر بالتغيير المناخي في اليمن، والتي اثرت بشكلها السلبي والمباشر على قطاع المياة وقطاع الزراعة و تاكل البيئة البحرية والسواحل والشواطئ الرملية، تكرار الجفاف مع تراجع هطول الامطار.
واردف قائلا نعمل وبالتعاون الوثيق مع الشركاء على تعميم تغيير المناخ في السياسة الاستراتيجية العامة و القطاعية و اطر العمل الرئيسية وعلى بناء خطط وطنية ومشاريع للتخفيف والتكيف مع التغييرات المناخية من خلال تعزيز المشاريع التنموية و الانسانية و القدرة على الصمود و المرونة امام التغيرات المناخية المستقبلية.
وحث الجميع العمل على حماية البيئة من خلال تحقيق الاهداف والخطط لبرنامج تغيير المناخ ومواجهته في اليمن.

في الختام الحفل تم تكريم معالي وزير الدولة محافظ محافظة عدن احمد حامد وعدد من الوكلاء ومدراء العموم في الموسسات الحكومية والهيئة العامة للبيئة.

حضر الحفل وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية عبد الملك ناجي وكيل مساعد وزارة المياة والبيئة نايف مسعد وكيل هيئة حماية البيئة عبدالسلام الجعبي وعدد من المختصين والمهتمين بالبيئة ولفيف من الإعلاميين