آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-09:01م

أخبار عدن


عدن تشهد انطلاق المعرض الوطني الأول للبن

السبت - 27 يناير 2024 - 07:45 م بتوقيت عدن

عدن تشهد انطلاق المعرض الوطني الأول للبن

عدن (عدن الغد) قيصر ياسين -منير مصطفى ت/عصام محمد



شهدت العاصمة عدن اليوم انطلاق فعاليات “المعرض الوطني الأول للبن” برعاية اللواء سالم السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية والذي سيستمر في الفترة من 27 وحتى 29 من شهر يناير الجاري، برعاية ماسية من بنك التسليف والتعاون الزراعي "كاك بنك" ومشاركة من شركات الصرافة والعديد من مزارعي البن والمهتمين بزراعته وتصديره. بدعم هذا المنتج المحلي ، وايلاء المسؤولية تجاه المجتمع وتنميته وازدهاره.

وفي حفل افتتاح المعرض الذي حضره سالم سلمان الوالي نائب وزير الصناعة والتجارة بعدن الدكتور محمد سعيد الزوعري وزير الشوؤن الاجتماعية والعمل بعدن واللواء التركي محافظ محافظة لحج والاخ حاشد الهمداني القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لبنك التسليف التعاوني الزراعي "كاك بنك القى وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري، كلمة أكد فيها حول أهمية هذا المعرض والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها في توجيه كافة الجهود نحو الاهتمام بزراعة البن، كونه محصول اقتصادي يعبر عن الموروث الشعبي والثقافي لليمن، وكونه محصول نقدي هام يصدر الى كافة انحاء العالم.

واوضح الوزير السقطري انه بسبب العقبات التي تواجه زراعة البن والتي ادت الى تراجع زراعته بسبب الازمات التي تمر بها البلاد واثرت على انتاجه وزراعته، فان الوزراة وجهت كل جهودها لتوجيه دعم كل المؤسسات والمنظمات لدعم زراعة شجرة البن لما لها من موروث ثقافي وشعبي وأهمية اقتصادية.

كما اعلن الوزير السقطري عن انشاء افتتاح المركز الوطني للبن والذي لم تتبقى له سوى اللمسات الاخيرة والذي ستكون له مساهمه فاعلة في دعم محصول البن.

وبدوره أكد الاستاذ حاشد الهمداني القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لبنك التسليف التعاوني الزراعي "كاك بنك"، ان دعم البنك ورعايته الماسة للمعرض، يأتي استمرارا لمسيرته المتواصلة في دعم المشاريع الزراعية والسمكية واستعادة دوره الريادي المعروف في هذا القطاع واحياء جهوده الوطنية واسهاماته المختلفة في تعزيز التنمية الوطنية.

وقال الهمداني في كلمته خلال حفل الافتتاح:" أن رعاية كاك بنك للمعرض الوطني للبن يأتي أيضا في إطار مسؤوليته الاجتماعية تجاه المجتمع وأهمية تكاتف الجهود للحفاظ على إعادة زراعة وتصدير محصول البن وحث جميع الجهات على ضرورة الاهتمام بدعم وتشجيع زراعة البن، لما له من أهمية زراعية وعوائد مالية كبيرة تمثل رافدا للعملة الوطنية، من جهة وباعتباره موروثا وطنيا ذات قيمة جعلته خير ممثل لشرف الوطن في أنحاء المعمورة، من جهة أخرى"

وفي ختام كلمته، دعى الاستاذ حاشد الهمداني، وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري للصعود الى المنصة وقدم له درعا تكريما من مقدم من كاك بنك تقديرا للجهود التي قدمها في سبيل اطلاق هذه المعرض.

كما ألقيت عدد من الكلمات من قبل الاخ عبدالملك ناجي وكيل بوزارة الزراعة والري والمستشار خالد الحصني المدير التنفيذي للمؤسسة يافع للتنمية قالوا فيها حول التعريف بأهمية البن المحلي في الاقتصاد الوطني والتعريف بجودته الممتازة، وإظهار ثقافة البن على الحياة الاجتماعية وموروثها الثقافي، والترويج للمزايا الاقتصادية للبن، ونشر ثقافتة في المجتمع المحلي والبلدان المستهدفة، وتشجيع المزارعين على الاهتمام في تنمية انتاج البن، وجذب اهتمام المنظمات الإقليمية والدولية للمساعدة في تعزيز التعاون والتبادل بين الجهات المعنية، مما يسهم في رفع قيمة قطاع البن واستدامته التنموية.

ويعد المعرض مناسبة رائعة لكسب ثقة المستهلكين وتعزيز حضور ومساهمة الشركات والمؤسسات الرائدة، في تقديم وسائل مبتكرة، لترويج منتج “البن الفاخر” وانتشاره على نطاق أوسع.

وشهد المعرض العديد من الفقرات والأنشطة الثقافية المتعلقة بطقوس زراعة البن وحصاده وطبخه وتقديمه، التي ما تزال تمارس بطرق تقليدية أصيلة، وحديثة مبتكرة، تعكس أذواق الناس ونمط عيشهم، على مر العصور.