آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-02:55ص

أخبار عدن


المؤتمر الأول للابتعاث يختتم أعماله في عدن ويخرج بعدد من التوصيات

الإثنين - 22 يناير 2024 - 05:34 م بتوقيت عدن

المؤتمر الأول للابتعاث يختتم أعماله في عدن ويخرج بعدد من التوصيات

عدن(عدن الغد)عارف الضرغام

اختتم صباح اليوم الاثنين المؤتمر الأول للابتعاث الذي انعقدت أعماله برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للتعليم العالي الدكتور معين عبد الملك وإشراف معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني الأستاذ الدكتور خالد الوصابي، بالشراكة مع مؤسسة حضرموت تنمية بشرية، بحضور معالي وزير الشباب والرياضة نايف البكري ومعالي وزير الصناعة والتجارة الدكتور محمد الاشول و رئيس جامعة عدن الخضر لصور.

حيث شهد المؤتمر تقييم تجربة الابتعاث واستخلاص المؤشرات للوقوف على التحديات الابتعاث و سبل مواجهتها و الوقوف على تجارب ابتعاث عربية وإقليمية ودولية متميزة، ووضع تصور بمواجهات الاستراتيجية الوطنية للابتعاث وتوجهاتها.
وقد استعرضت جلسات المؤتمر التي استمرت يومين عدداً من المحاور و 11 من أوارق العمل الرئيسية للابتعاث، وتحديات الابتعاث، تجارب ونماذج، وتم مناقشة وطرح مجمل القضايا الخاصة بالتحديات والصعوبات الخاصه بالابتعاث.

وقد ألقى الأستاذ الدكتور معين عبدالملك سعيد رئيس مجلس الوزراء كلمة في المؤتمر عبر برنامج زووم أشاد فيها بانعقاد هذا المؤتمر الذي يناقش قضايا الابتعاث الداخلي والخارجي مؤكداً على أهمية الشفافية في العمل ووضع النقاط على الحروف لتجاوز كل الصعوبات والعوائق التي تعترض استراتيجية الابتعاث التي تتبناها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الشركاء، داعياً إلى أن يخرج المؤتمر بالتوصيات التي تؤدي إلى تجاوز كل العقبات، بما يحقق الغاية من انعقاد هذا المؤتمر، متمنياً للجميع التوفيق والنجاح.

هذا وقد خرج المؤتمر الأول بعدد من التوصيات أبرزها:
1- تشكيل فريق متخصص لرسم سياسة الابتعاث.
2- تشكيل وحدة للابتعاث من الأطراف ذات العلاقة بعملية الابتعاث.
3- اعتماد موازنة مالية لوزارة التعليم العالي في مضمار الابتعاث.
4- الاستفادة من منح التبادل الثقافي والدراسات العليا في إيفاد أعضاء التدريس في الجامعات في كل التخصصات.
5- تخصيص موازنة كاملة للابتعاث الداخلي ودعم الجامعات للقيام بهذا الدور.
6- تعزيز الابتعاث الداخلي وتوسيع قاعدته.
7- تخصيص مقاعد للأوائل والمبدعين من خريجي الثانوية العامة تخصص للابتعاث إلى جامعات رصينة ذات مكانة علمية عالية في تخصصات نادرة.
8- تخصيص عدد من المنح المالية لأبناء الجاليات اليمنية الخريجين من المدارس اليمنية في الخارج توزع وفق الكفاءة التعليمية للبلدان التي تتوفر فيها مدارس يمنية كفوءة ومعتمدة وبالتنافس.