آخر تحديث :الأحد-16 يونيو 2024-08:46م

كيف نُقيم الوضع الاقتصادي ؟

الجمعة - 24 مايو 2024 - الساعة 08:43 ص

محمد عوض حسن
بقلم: محمد عوض حسن
- ارشيف الكاتب


عند التقييم للنتيجة السنوية للطلاب يتم النظر الى الفارق بين الطلاب فإذا وجدنا مثلاً ان هناك خمسة نتيجتهم [ممتازة جداً] ثم وجدت بعدها انحدار مباشر إلى المستوى الضعيف يعني اختفاء الممتاز والجيد جداً والجيد والمقبول فهذا دليل على أن هناك خلل في العملية التعليمية ... اما اذا وجدت الممتاز جداً والممتاز والجيد جداً والجيد والمقبول والضعيف فهذ يعني ان هناك فارق بسيط بين كل مجموعة ومجموعة مما يدل على أن العمل ممتاز وسليم .

هذا النوع من التقييم يمكن استخدامه للنظر في الحالة الاقتصادية لمجتمعنا فالناظر للحال يجد ان هناك طبقة زادت غنى وهوامير استفحلت وظهر عليها البطر والأشر ...

ثم تنظر لمن هم دونهم فلا تجد أي طبقة تتوسط بين الفقراء والاغنياء الا قلة قليلة فاختفاء طبقة الموظفين من معلمين وأطباء ومثقفين وكذا العمال وأصحاب الحرف البسيطة من هيكل الوسطية إلى اسفل هيكل الفقراء والى الحضيض يدل على وجود خلل كبير وفساد مهول وان هناك أموال وموارد تُهدر وتُصرف لجماعات محدودة دون غيرها مما يستوجب المراجعة العاجلة لهذا الحال والا فان هناك ظواهر كثيرة ستستشري في المجتمع من جوع ومرض وجرائم وحالات نفسية وطلاق وفساد وثورات مضادة وهذا نذير لكل من له رأي او جاه ان لا يتغافل عن هذا الحال الذي وصل اليه الناس فكل فاسد او صاحب محسوبية او ..او.. لابد أن يوضع له حلاً يردعه ويُعيده إلى صوابه ... ولابد من النظر في حال الفقراء ووضع الحلول التي تُساعدهم على تجاوز هذا الوضع والا فإننا سائرون إلى وضع كارثي .