آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-03:36ص

معالي الشعب اليمني

الأربعاء - 03 أبريل 2024 - الساعة 08:30 م

د.باسم المذحجي
بقلم: د.باسم المذحجي
- ارشيف الكاتب


في الماضي نجح ضباط من الجيش ومشايخ القبائل، أبرزهم شيخ مشايخ مراد المذحجية "الشيخ علي ناصر القردعي" في التخلص من الأمام يحيى" مؤسس المملكة المتوكلية " في ضاحية حزيز جنوب صنعاء اليمن سنة 1948، حيث قتله ُبطلقة رصاص في الرأس ، وهنا بدأت الجمهورية تحكُم الملكية.

وفي الحاضر نجد أن رواية الحوثيين تقول بأنهم أعدموا "الرئيس الجمهوري علي عبدالله صالح رحمهُ الله" رميًا بالرصاص إثر توقيف موكبهِ قرب صنعاء ،بينما كان في طريقه إلى مسقط رأسه في مديرية سنحان جنوب العاصمة صنعاء سنة 2017، وهنا بدأت الإمامة " الملكية تحكُم الجمهورية"، ووجدنا ثُلة أحفاد الجمهورية من غسلة أدمغتهم بأحقاد الملكية .
-قال شاعر اليمن الكبير عبد الله البردوني في كتابهٍ "اليمن الجمهوري" ...اليمن هي " جُمهورية الثورة".
"للتذكير ينتمي البردوني إلى الشريحة الواسعة من الشعب اليمني تلك المرادفة للفقر والبؤس والحرمان، ولطالما تذكر الشاعر لياليًا سوداء جائعة باتت فيها أمه ( نخلة بنت أحمد عامر)( توفيت : 1958م)وأبوه ( صالح بن حسن الشحف)(توفي : 1988م): يتشاكيان من الطوى شكوى الغريق إلى الغريقِ"
-أي الجمهورية في اليمن لا يمكن تحقيقها إلا بثورة شعبية..!!

وذكر كذلك في كِتابة الشهير المسمى" اليمن الجُمهوري"، بأن اليمن الجمهوري جاء من اليمن المُحتل ثم اليمن المتوكلي، حيث تطرق في صفحاته لأمر في غاية الخطورة، عن أبرز عوامل نجاح ثورة 26سبتمبر 1962،حيث قال: انتشرت إشاعة بين أوساط الشعب اليمني، بأن " القصر الأمامي" اتفق مع الإدارة الأمريكية على بناء قاعدة عسكرية أمريكية في الجند، أي في ضواحي مدينة تعز..!!

أي أن الإمامة كانت تتخذ من الحماية الإمبريالية كحكم فئوي ، بينما الأماميون الجدد نهجوا نهج علني بالعداء لأمريكا مستفيدين من الخطيئة الأمامية التي سلبتهم السلطة بجمهورية الثورة ذات يوم، إلا أن الأيام أثبتت أن رواد الملكية اليوم يعتنقون التشيع، و يدارون بالإمبريالية المتوحشة.

الخلاصة وزبدة القول، بأن عوامل الثورة بدأت تتكاثر ، والحديث عن ثورة الجمهورية كما قالها البردوني ذات يوم ،ولم تسعفهم ثورتهم المصطنعة في 21 سبتمبر 2014 في الضحك على معالي الشعب.

لو كان الأديب والمفكر والمؤرخ والشاعر عبد الله صالح حسن الشحف البردوني رحمة الله حيّ يرزق، لقام بقراءة الصفحة رقم (401 ) بعنوان اليمن الجمهوري الى أين؟ من كتابة اليمن الجمهوري واضعًا النقاط على الحروف،وذكرنا بأن حركة 13يونيو1974 أعادت الدماء لعروق ثورة26 سبتمبر 1962 ،و بأن الحدث الشعبي قاب قوسين وأدنى من الإنفجارفي 2024/2026 ،وقال ثوروا ثورة الجمهورية يامعالي الشعب اليمني ؛يامعالي الشعب اليمني حيّا على الجمهورية ال( ؟ ) .