آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:06ص

فيلم ( برا المنهج ) .. مآلات الدجل و الخرافة

الأربعاء - 20 مارس 2024 - الساعة 04:40 ص

خالد لحمدي
بقلم: خالد لحمدي
- ارشيف الكاتب


يبدأ الفيلم بصوت الفنان ماجد الكدواني وهو يحكي :
في مكانٍ ليس هُنا، ووقتٍ ليس الآن ، كان هناك ولدٌ اسمه نور ، طفل مثالي، وتلميذ نجيب ، وردة تتفتّح للحياة .. إلخ .
ثم يظهر الطفل عمرو شريف ( نور ) ذو عمر الثالث عشر ربيعاً ، المُلقّب في مدرسته ب عماشة وهو يخطو متوجّهاً صوب المدرسة .
الفيلم من بطولة ماجد الكدواني ( المراكبي ) وعمرو شريف ( نور ) أو عماشه و دنيا ماهر (خالة نور ) و أحمد صالح زوج خالة نور والفنانة روبي مدرّسة الموسيقى وآخرين .
وهو من تأليف وإخرج عمرو سلامة .

تدور الأحداث عن الطفل عماشة أو نور الذي يعاني من ضعف بصره ورائحته النتنة، اللذين جعلاه عرضة للتنمّر من زملائه ومعلّميه .
ما قد جعله يثبت للجميع ذكاءه وشجاعته وقدراته على اكتشاف المجهول بعزيمة وقوّة عاليتين ، إذ دخل البيت المهجور المجاور للمدرسة ، الذي كثرت حوله الحكايا والإشاعات المخيفة ، التي جعلت الجميع يسلكون دروبا بعيدة عنه لتلافي خطر الشبح القابع في دهاليز ذلك القصر المخيف .
الذي أراد أن يقوله الفيلم أن الكذب والخرافات قد يصدقّها الناس ويؤخذ بها بعض الوقت بينما يظل الصدق والحقيقة شيئان راسخان يتفوقان في الأخير على الوهم والعتمة وإن عاشا أو مكثا كثيراً .

كان للريف سحرٌ يشد العين لمنظره الناضح بالإخضرار والحياة الخالية من التوتّر والصخب والاضطراب ، موسقت ذلك بدهشة الموسيقى التصويرية المُعبّرة عن تلك الطبيعة والأحداث والتوتّرات المتصاعدة .
تألق كثيراً ماجد الكدواني والطفل عمرو شريف اللذان أجادا دوريهما بنجاح وذكاء .

آلمتني النهاية وتلك أرادها المؤلف أو المخرج ، بينما يظل فيلم ( برا المنهج ) علامة فارقة في تاريخ السينما المصرية ، ويظل عمرو سلامة امتداداً لرواد هذا الفن وكبار صانعيه الذين شيّدوا أهرام النور وغراس الألق والبهاء .