آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-07:33م

أخبار المحافظات


العبقرية المنسية: حياة الموثق والمؤرخ "اللحجي" ابن الشهيد في ظل العوز

الإثنين - 27 مايو 2024 - 08:33 ص بتوقيت عدن

العبقرية المنسية: حياة الموثق والمؤرخ "اللحجي" ابن الشهيد في ظل العوز

لحج ((عدن الغد)) خاص:


لحج | صدام اللحجي :

في زوايا المكتبات الغامضة، حيث تتراكم الأوراق والكتب القديمة، يجلس شخصية لطالما كانت مصدر إلهام للعديد من الباحثين والطلاب. هو الموثق والمؤرخ إبن مدينة الحوطة حامد علي أبو بكر (ابن الشهيد) صاحب كتاب لحج تاريخ وحضارة الذي أضاء مصابيح عن تاريخ وحضارة لحج بأبحاثه وكتاباته، لكنه اليوم يعيش في ظل النسيان، محاطًا بجدران تتساقط منها الدهانات، وأرفف تئن تحت وطأة كتابه.

*من القمة إلى القاع*

كان يُنظر إليه كأحد أهم الباحثين والمؤرخين لتاريخ لحج ، لكن الزمن لم يكن رحيمًا به. فمع تقلبات الحياة والتغيرات الاقتصادية، وجد نفسه في مواجهة العوز. الرجل الذي سخر حياته وكل ما لديه لإنجاح هذا المنجز العظيم كتاب لحج تاريخ وحضارة ، يجد نفسه اليوم مهملاً.

*العلم لا يحمي من قسوة الحياة*

رغم كل ما قدمه من توثيق عن تاريخ لحج ، إلا أن المؤرخ يواجه اليوم واقعًا مريرًا. الكتاب الذي ظل لسنوات طويلة يجمعه، ولا يزال يباع . يقول: "العلم ثروة، لكنه لا يضمن لك لقمة العيش". يعيش في بيت متواضع وسط مدينة الحوطة ، يعتمد فيه على الكتب وجمع الذكريات القديمة.

*دعوة لإعادة الاعتبار*

يناشد الأكاديميون والمؤسسات الثقافية للنظر في وضع المؤرخين الذين أفنوا حياتهم في خدمة العلم والمعرفة. يجب ألا يُترك هؤلاء لمواجهة الحياة بمفردهم بعد أن أثروا الفكر بإسهاماتهم.