آخر تحديث :السبت-15 يونيو 2024-03:03م

وفيات


جمعية أسر الشهداء والمناضلين في رباعيات ردفان تنعي الفقيد المناضل يحيى صالح فضل الوحدي

الأحد - 19 مايو 2024 - 06:33 م بتوقيت عدن

جمعية أسر الشهداء والمناضلين في رباعيات ردفان  تنعي الفقيد المناضل يحيى صالح فضل الوحدي

ردفان((عدن الغد))خاص

قال تعالى
{ من الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا ... عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا﴾ .
صدق الله العظيم


نعت جمعية أسر الشهداء والمناضلين بمديريات ردفان الأربع بمحافظة لحج وعلى لسان رئيسها العميد الشيخ فضل محسن في بيان لها وفاة المناضل الفقيد يحيى صالح فضل الوحدي الذي وافته المنية الأربعاء الماضي 15 مايو 2024 في مدينة الحبيلين إثر إصابته بمرض عضال عن عمر يناهز 78 عاماً. ووري جثمانه الثرى بمقبرة الدهلين مسقط رأس المتوفى بمنطقة وحدة بمديرية ردفان.

وجاء في بيان النعي:
الفقيد المناضل يحي صالح فضل الواحدي كان من الرعيل الأول للثورة اليمنية في سبتمبر وأكتوبر ومن الطليعة الأولى التي هبت للدفاع عن ثورة 26 سبتمبر في محافظة حجة مديرية المحابشة جبل كهلان . وكان برفقته رفاقه وعلى رأسهم الشهيد البطل راجح غالب لبوزة، وبقي هناك هو وزملاؤه لمدة ستة أشهر، بناءً على الاتفاقية المبرمة بين الشهيد راجح غالب لبوزة والمقدم المناضل أحمد الكبسي. وشارك الفقيد في عدة معارك في الواليه والمفتاح ضد فلول النظام الملكي في ذلك الوقت. عندما تم قصف ثورة 14 أكتوبر 63م بقيادة الشهيد البطل راجح غالب البوزة، كان الفقيد في أحد المتارس بجوار الشهيد راجح غالب لبوزة عند إشعال الشرارة الأولى من قمة الضاجع، جبل البدوي، بردفان، في اليوم الأول للانطلاقة. وشارك الفقيد في المعركة الأولى حتى غروب الشمس، واستشهد فيها الشهيد الأول راجح غالب البوزة.
وقد شارك الفقيد مع زملائه في العديد من المعارك خلال السنوات الأربع لثورة 14 أكتوبر، بدءاً بمعارك وادي دلة وحبيل المصداق ووادي الربوة ومعارك سيلةحردبة ومعارك حبيل العلاف في الحواب معركة الرزاني في الملاح التي استشهد فيها المناضل مثنى قاسم الوحدي ومعارك الملاح ومعارك عديدة في الحبيلين وزراعة الالغام في سيلة حردبة وبلة، ضد السيارات والدبابات البريطانية، والهجوم على القاعدة البريطانية في الحبيلين ومنزل المسؤول السياسي.
وجرح في هذه المواجهة المناضل أحمد جبر ناشر والمناضل محمد مانع قاسم الوحدي والمناضل علي فضل محسن وجميع المعارك التي دارت على جبهة ردفان الغربية وجبهة الحواشب الشرقية بعد استشهاد راجح غالب بقيادة الشهيد المناضل صالح محسن فضل ومحمد حيدرة المغربي. كما شارك الفقيد مع زملائه في معركة الجبهة الشهيرة التي استشهد فيها الشهيد البطل محمد مقبل أسعد والشهيد محسن عبدالله قاسم الحجيلي بتاريخ 21/4/1967، وأصيب فيها عدد كبير من المناضلين. ومنهم قائد المعركة المناضل صالح محسن فضل، والبطل ثابت حسن الحقبي، والفقيد حسين قايد، ومحمد مقبل سعيد، والمناضل علي ناشر لصور.



وقد كانت هذه المعركة الأخيرة ضد الانجليز وموقعها في الجبهة شرق الحبيلين بحوالي واحد كيلو متر وقتل عدد كبير من الانجليز وفر الباقون الى القاعدة البريطانية في الحبيلين .
وكانت هذه المعركة الأخيرة ضد الإنجليز، وكان موقعها على الجبهة حوالي كيلومتر واحد شرق الحبيلين. قُتل عدد كبير من الإنجليز وفر الباقون إلى القاعدة البريطانية في الحبيلين.

وقد استولى الثوار على عدد من الأسلحة منها مدفع هون استولى عليه المناضل محسن على جبر، ورشاش FN استولى عليه المناضل منصر أحمد طالب شبر، ورشاش استنجان استولى عليه المناضل احمد جبر ناشر ورشاش استنجان اخر استولى عليه المناضل احمد حسن صالح وعدد من المؤن الطبية وخارطة الموقع التي كان يستخدمها الانجليز اثناء الدوريات في محيط القاعدة البريطانية في الحبيلين وكل هذه المعارك المشار اليها كانت تحت قيادة الشهيد صالح محسن .

كما شارك الفقيد في معركة عبر بن إسماعيل في /١٩٦٧/٣/٧م حيث تم الاشتباك مع دورية انجليزية وتم طرد الانجليز من الموقع واستشهد من جانب الثوار المناضل صالح احمد حسين البكري، وجرح كل من المناضل احمد قسوم مثنى والفقيد يحيى صالح فضل وقد استولى المناضل محمد مقبل مانع على رشاش اف ان في هذه المعركة، واطلق الانجليز على ثوار ردفان اسم الذئاب الحمر في هذه المعركة .


نسأل الله أن يتغمد الفقيد المناضل يحيى صالح فضل الوحدي بالرحمة والمغفرة وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان
إنا لله وإنا إليه راجعون