آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-10:07ص

أخبار عدن


وكيل وزارة السياحة ورئيس تيار التصحيح والبناء يناقشان مقومات و معوقات النشاط السياحي في عدن

الأحد - 21 أبريل 2024 - 08:27 م بتوقيت عدن

وكيل وزارة السياحة ورئيس تيار التصحيح والبناء يناقشان مقومات و معوقات النشاط السياحي في عدن

عدن (عدن الغد) خاص



استقبل الاستاذ جعفر ابوبكر، وكيل وزارة السياحة، في مكتبه بالعاصمة عدن،صباح اليوم الاحد ،رئيس التيار الوطني للتصحيح والبناء، باسم فضل الشعبي،وناقش الجانبان عدد من القضايا التي تهم القطاع السياحي في عدن ومقوماته والمعوقات التي تقف أمامه.

وفي البدء رحب ابوبكر برئيس التيار الوطني للتصحيح والبناء، مشيدا بجهود التيار خلال الفترة الماضية في تبنيه عدد من القضايا المهمة ذات العلاقة بالتصحيح والبناء، ومكافحة الفساد، وإعادة تشغيل وتفعيل عدد من مؤسسات الدولة الاقتصادية والخدمية، المرتبطة بحياة المواطن والاستقرار في البلد.

من جانبه قدم الشعبي نبذة عن أهداف التيار ورؤيته وبرنامج عمله، ونشاطه خلال الفترة الماضية، وتطلعاته لان يصبح مؤسسة رائدة في مجال التصحيح والإصلاحات والبناء والتغيير المجتمعي،مشيرا إلى أن التيار يتطلع إلى شراكة وطنية مع الحكومة ومؤسسات الدولة المختلفة، ومع مختلف القوى الوطنية الحية، ومنظمات المجتمع المدني، لتنفيذ أهدافه وبرنامجه.

وفي اللقاء تحدث الجانبان عن معوقات النشاط السياحي في عدن وكيفية أعادته للواجهة، حيث أشار الوكيل ابوبكر أن النشاط السياحي في العاصمة عدن شهد تراجعا كبيرا منذ الحرب الأخيرة، وان إعادة النشاط السياحي إلى ما كان عليه قبل ذلك بحاجة لعدة عوامل اقتصادية وأمنية وخدمية، بالإضافة إلى إعادة ترميم وتأهيل كافة المنشآت السياحية التابعة للدولة، التي تعرضت للتخريب والهدم اثناء الحرب التي شنتها مليشيات الحوثي وصالح على عدن،لافتا إلى أن ذلك يتطلب تدخل الحكومة بصورة عاجلة.

وقال إن هناك أولوية لتنشيط العمل السياحي من أبرزها الحد من المظاهر الأمنية في عدد من مديريات العاصمة، وإعادة تطوير وتأهيل السواحل والمتنفسات وتحسين مستوى الخدمات، ودعم قطاع السياحة والاهتمام به بصورة أكبر.

وتحدث الجانبان عن عدد من المنشآت السياحية التابعة للدولة وإمكانية إعادة تشغيلها بعد ترميمها، ومنها فندق عدن، وفندقا الهلال والصخرة وغيرها،حيث قال ابوبكر أن فندق عدن بحاجة للترميم من قبل شركة خبيرة في مجال ترميم الفنادق كون الفندق لايحتاج للهدم كما أشيع من سابق، حيث أكد مهندسون مختصون أن الفندق بحاجة للترميم فقط ليعود إلى سابق عهده،بينما يحتاج فندق الهلال أو ما يعرف بكريسنت في التواهي للترميم ايضا ليصبح مزارا كونه أحد المعالم التاريخية للمدينة، كما يحتاج فندق الصخرة للترميم والذي بالإمكان تحويله إلى مبنى لوزارة الإعلام والثقافة والسياحة، مؤكدا أنه تم بحث كل هذه المواضيع من سابق مع رئيس الحكومة الدكتور أحمد بن مبارك والذي ابدا استعداده لقيام الحكومة بالعمل عليها خلال الفترة القادمة.

وأوضح ابوبكر أن مكتب السياحة بعدن لا يحصل على أية مبالغ مالية من عائدات النشاط السياحي في عدن، وأن جميع المبالغ المقدرة بالملايين تذهب للسلطة المحلية بالمحافظة، بينما مكتب السياحة وفروعه يعملون في ظل أوضاع مالية صعبة جدا.

ملمحا إلى أن النشاط السياحي في عدن واعد جدا نظرا للمقومات الطبيعية التي تتميز بها المدينة، ونظرا لاثارها العريقة، وتاريخها الكبير، ولكن ذلك يحتاج اهتمام أكبر من قبل الحكومة والسلطة المحلية، لتحويل عدن إلى نموذج جاذب، وهذا سيدر ارباح مالية طائلة لخزينة الدولة حسب قوله.

وطالب رئيس التيار الوطني للتصحيح والبناء، المجلس الرئاسي والحكومة سرعة العمل الجاد ومنح عدن اهتماما أكبر، وإخراجها من الوضع المزري الذي تعيشه حاليا، وتحويلها إلى نموذج للدولة، وإعادة تنشيط وإصلاح كافة القطاعات الاقتصادية والخدمية والسياحية، والاهتمام بتحسين الوضع المعيشي للمواطن، والحفاظ على المال العام من السرقة والتسيب والهدر.