آخر تحديث :الأربعاء-01 مايو 2024-04:00م

أخبار المحافظات


وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان يقوم بزيارة ميدانية لمحافظة أبين

الخميس - 18 أبريل 2024 - 09:54 م بتوقيت عدن

وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان يقوم بزيارة ميدانية لمحافظة أبين

أبين(عدن الغد)خاص:

في خطوة تعكس التزام قيادة المجلس الرئاسي ووزارة الصحة بتعزيز جودة الخدمات الصحية، وتنفيذاً لتوجيهات نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي العميد أبو زرعة المحرمي ووزير الصحة العامة والسكان أ.د. قاسم بحيبح قام فريق مشترك من وزارة الصحة والمؤسسة الطبية الميدانية برئاسة وكيل وزارة الصحة العامة لقطاع السكان، الدكتور سالم الشبحي ضم مدير عام الصحة الانجابية بوزارة الصحة د. اقبال علي شايف، ومنسق المؤسسة الطبية الميدانية بمحافظة أبين الأخ احمد حيدان ومديرة مشروع الصحة الانجابية والطوارئ التوليدية بالمؤسسة الطبية الميدانية د. شهد الخينة.. حيث قام الفريق بزيارة ميدانية لمحافظة أبين لتفقد انشطة اقسام الصحة الانجابية والطوارئ التوليدية في مديريتي زنجبار وخنفر. وتقييم تدخلات المؤسسة الطبية الميدانية في قسم الطوارئ التوليدية وأقسام الخدج وحديثي الولادة بمستشفى الرازي والطوارئ التوليدية بمديرية زنجبار بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

قاد وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور سالم الشبحي ومعه وكيل محافظة أبين الاخ احمد ناصر جرفوش ومستشار المحافظ الشيخ عبدالناصر اليزيدي ومدير مكتب الصحة بالمحافظة د. صالح قاسم الثرم جولة تفقدية في مراكز الرعاية الصحية، بما في ذلك مركز الصحة الانجابية والطوارئ التوليدية بالمحافظة وقسم الطوارئ التوليدية بمستشفى زنجبار، بالإضافة إلى مركز الصحة الانجابية بمديرية خنفر وقسم الطوارئ التوليدية بمستشفى الرازي للاطلاع على الصعوبات والاحتياجات الحالية، وبحث سبل التحسين المستدام لتقديم خدمات صحية عالية الجودة فيما يتعلق بالصحة الانجابية.

هدفت الزيارة إلى ضمان استمرارية الخدمات الصحية وتقديم الرعاية الطبية بشكل فعّال ومنظم للأمهات والأطفال في إطار التزام الوزارة بتحقيق الرعاية الصحية الشاملة وتحقيق التطور المستدام في القطاع الصحي بمحافظة أبين

خلال زيارته إلى مكتب الصحة بالمحافظة ولقاءه بمدير عام مكتب الصحة د. صالح الثرم ومدير الرعاية الصحية الأولية علي منصور ومدير برنامج التحصين حسن فضل تم استعراض ما تم إنجازه من مشاريع خدمية وتنموية تعزز من إمكانية تقديم خدمات طبية وصحية في أحور وخنفر ولودر ومودية وما سيتم إنجازه من مشاريع خدمية في سباح ورصد وسرار وفقا وخطة المكتب.

وخلال زيارته الميدانية إلى مركز الصحة الانجابية بالمحافظة وقسم الطوارئ التوليدية بمستشفى زنجبار ومركز الصحة الانجابية بمديرية خنفر وقسم الطوارئ بهيئة مستشفى الرازي. التقى د. الشبحي برئيس هيئة مستشفى الرازي د. حسين عبدالباري السقاف ومدير عام مديرية خنفر المحامي مازن بالليل ومدير مديرية زنجبار المهندس مختار الشدادي ونائب مدير مكتب الصحة بالمحافظة خصر عبد ومدير مكتب الصحة خنفر صلاح بالليل ومدير الصحة زنجبار عبدالقادر باجميل ومديرة مستشفى زنجبار د. سيلة ومديرة الصحة الانجابية سعيدة يحيى. واطلع على أهم الصعوبات والاحتياجات والحلول والمعالجات لضمان إستمرار الخدمات الصحية والطبية في تلك المرافق

تفاعل الدكتور الشبحي مع الواقع الصحي في تلك المرافق وأكد على التزام وزارة الصحة بتطوير وتطوير قطاع الصحة، والتفوق على التحديات المتعلقة بالصحة الانجابية.

وأشار إلى أن لجان من وزارة الصحة ستتفقد الأجهزة والمعدات التي تم دعمها للمرافق الصحية عبر منظمات دولية، وذلك لضمان صيانتها واستمرار عملها بكفاءة عالية. لافتا إلى عزم الوزارة على تحسين نوعية وتنوع الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وذلك من خلال التعاون الجماعي والتكاملي بين القطاعات المختلفة.

وفي خلال الزيارة طالب الدكتور الشبحي الجهات ذات الاختصاص برفع الاحتياجات عبر مكتب الصحة العامة بالمحافظة، مؤكدا استعداد قطاع السكان بوزارة الصحة، وبالخصوص في مجال الصحة الانجابية، تقديم الدعم اللازم بالأدوية والمستلزمات الطبية خلال عام 2024، بهدف تعزيز رعاية الأمهات والأطفال وتحسين مستوى الخدمات الصحية في المحافظة بما يسهم في خفض وفيات الأمهات والمواليد.


في سياق التحديات التي تواجه القطاع الصحي، أشارت د. اقبال شايف، إلى الصعوبات التي تواجهها في المرافق الصحية والمستشفيات فيما يتعلق بالكوادر البشرية الأساسية، حيث بلغت معظمها أحد الاجلين ولم تتوفر فرص جديدة للتوظيف. وأكدت أن الاعتماد على المتعاقدين من خلال المنظمات الداعمة أصبح ضرورة معدة ذلك أساس نجاح العمل حاليًا.

وأوضحت د. اقبال أهمية توفير كادر أساسي في كل مرفق صحي يتيح استمرارية الخدمات الطبية وضمان عدم تأثرها بإنسحاب المنظمات الداعمة. كما أشارت إلى التحديات التي تواجهها في توفير الأدوية والمستلزمات في مرافق الصحة الانجابية والطوارئ التوليدية، مؤكدة على الحاجة للتعاون مع وزارة الصحة لضمان توفير تلك الاحتياجات الأساسية من خلال شراكات مع المنظمات الداعمة.

بدوره رحب وكيل المحافظة جرفوش بوكيل وزارة الصحة لقطاع السكان د. الشبحي وتمنى بأن ينقل احتياجات أقسام الصحة الانجابية في مديريات المحافظة.

وأكد جرفوش أن المرافق الصحية وأبين بدأت تتعافى بفضل الإدارة القائمة عليها في مكتب الصحة بالمحافظة ممثلة بالدكتور صالح الثرم مدير عام مكتب الصحة أبين.

واضاف جرفوش قائلا:" حقيقة كل ما شاهدناه برفقة الوكيل الشبحي في المرافق الصحية يعتبر إنجاز كبير جداً يعود فيه الفضل لله تعالى ثم مدير عام مكتب الصحة د. الثرم الذي لا يألوا جهداً بتسخير كافة جهوده لتصحيح مسار القطاع الصحي برمته وإعادة بناء البنية التحتية لما دمر واستحداث منشآت طبية وصحية في عدد من مديريات المحافظة، نتمنى له التوفيق والنجاح الدائم في تطوير وتحسين الخدمات الطبية والصحية بما يسهم في توفير الرعاية الصحية للمواطنين.


*من محمد ناصر مبارك