آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-09:01م

ملفات وتحقيقات


مدير عام مطار المخا لـ(عدن الغد) جاري العمل والتنسيق لتسيير الرحلات الجوية المباشرة إلى ثلاث دول

الإثنين - 08 أبريل 2024 - 05:35 ص بتوقيت عدن

مدير عام مطار المخا لـ(عدن الغد) جاري العمل والتنسيق لتسيير الرحلات الجوية المباشرة إلى ثلاث دول

(عدن الغد)خاص:

▪️ بعد أن انطلق مطار المخا رسميا .. الخطوة التالية تحويله للعمل على مدار 24 ساعة
▪️ جاري العمل والتنسيق لتسير الرحلات الجوية المباشرة إلى جدة والقاهرة وعمان
▪️ صالة المغادرة تتسع ل 120 شخص وطول المدرج 3000 متر
▪️ مطار المخا يكسر حصار مدينة تعز .. وسوف يقدم الخدمات لمحافظات ذات كثافة سكانية وتنوع اقتصادي
(عدن الغد)سعيد الجعفري:
يشكل دخول مطار المخا الدولي إلى نطاق الخدمة نقلة نوعية كبيرة في مجال الطيران والنقل الدولي في اليمن الذي يعاني من تداعيات الحرب الحوثية للعام التاسع على التوالي بما يجعل لمطار المخا الدولي أهمية خاصة ناهيك عن موقعه الاستراتيجي في مدينة المخا على خطوط الملاحة البحرية الدولية إلى جانب الموقع الجغرافي ضمن نطاق محافظات يمنية ذات كثافة سكانية وتنوع اقتصادي غني بالثروات.
وبالتزامن مع الإعلان عن تدشين العمل بالمطار بشكل رسمي من صباح الأحد الماضي "عدن الغد" تنفرد في إجراء لقاء صحفي مع مدير عام مطار المخاء الدولي الدكتور خالد عبداللطيف لتسليط الضوء حول جاهزية المطار لاستقبال الرحلات الجوية من والى المخا الى جانب تسليط الضوء على كافة التفاصيل المتعلقة بأهمية المطار لليمن عموما ولرفع الحصار عن مدينة تعز المحاصرة للعام التاسع وخطط تطوير المطار على المدى القريب والمتوسط.
وفي هذا السياق أوضح مدير عام مطار المخا الدولي بمحافظة تعز الدكتور خالد عبداللطيف بإن مطار المخاء الدولي بمحافظة تعز دخل نطاق الخدمة صباح أمس الأحد وبات جاهزا للعمل لتسيير الرحلات التجارية من والى مطار المخا، وذلك بعد أن تم اعتماده بشكل رسمي من قبل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد بالعاصمة المؤقتة عدن.
ولفت الى أن المطار بات جاهز للعمل خلال فترة النهار كمرحلة أولى ووفقا لمعايير المنظمة الدولية الايكاو..منوها الى أن اعمال انجاز مطار المخاء الدولي مر بالعديد من المراحل قبل أن يصل لهذا المستوى من الجاهزية والعمل والتي كان آخرها مرحلة التجهيزات الفنية لسلامة وامن الطيران والمطار.
مزايا وأهمية
وأكد الدكتور خالد عبداللطيف أن مطار المخا الدولي، يمثل اضافة نوعية نظرا للأهمية التي يمثلها، انطلاقا من موقعه الاستراتيجي في منطقة المخا الواقعة في الساحل الغربي للجمهورية اليمنية، على خطوط الملاحة البحرية الدولية ذو القيمة الجيوسياسية والاقتصادية إلى جانب المحيط الجغرافي لموقع المطار المرتبط بالعديد من المحافظات اليمنية ذات الكثافة السكانية تعز - الحديدة - لحج إب التي تتمتع ايضا بتنوع اقتصادي متعدد غني بالثروات الزراعية والصناعية والسمكية والعمالية.
موضحا بأن المطار في هذه المرحلة تم إنشاؤه على مساحة جغرافية تمتد من الساحل الغربي الى خط عدن شرقا، ويمتد شمالا بجوار ميناء المخاء الى الجنوب بطول 6 كيلو متر، مشيرا الى ان طول المدرج يبلغ 3000 كم وعرضه 75 م بحيث يتسع مرسى الطائرات في هذه المرحلة لعدد 3 طائرات ذات الأحجام الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، بينما تتسع صالة المغادرة مابين 90 إلى 120 شخص.
خطط مستقبلية
وقال مدير عام مطار المخا بإنه بعد التشغيل مباشرة لدينا خطة سريعة لتشغيل المطار على مدار الـ 24 ساعة.. موضحا بإن العمل جاري الآن لتدشين أول رحلة رسمية عبر الناقل الوطني شركة الخطوط الجوية اليمنية وعددا من الشركات الأخرى، وذلك من مدينة المخا إلى محافظة عدن ومن ثم إلى مختلف الخطوط التي تعمل خلالها شركات طيران اليمنية..مضيفا الى انه جاري العمل والتنسيق لتسيير رحلات مباشرة إلى القاهرة وجدة ودبي وعمان في أقرب فرصة.
مرحلة التطوير
ولفت إلى أنه وفقا لتوجيهات نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح سوف يتم الانتقال بعد مرحلة التشغيل هذه إلى المراحل التالية من التطوير في توسعة المطار بالتزامن مع مع تطوير ميناء الماء ومدينة الماء من خلال تنفيذ مخطط الماستر بلان حيث يتطلع من خلالها عضو مجلس القيادة الرئاسي الى احداث نقلة نوعية للشريط الساحلي لمنطقة الساحل الغربي تضاف الى جملة ما تشهده من تطور في مختلف الخدمات.
تلبية تطلعات مواطني تعز
وقال عبداللطيف إن مطار المخا الدولي بمحافظة تعز جاء في ظل ما تشهده مدينة المخا من تطور كبير في مختلف المجالات والنهضة التنموية والاقتصادية التي تمر بها المدينة نتيجة للجهود الكبيرة لنائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح التي جعلت من مدينة المخا نموذج متفرد في التطور والنماء المتسارع.
مؤكدا الى ان المطار يأتي تتويجا لهذه المسيرة الحافلة في الانجاز وتلبية لتطلعات أبناء محافظة تعز من أجل رفع الحصار عن المدينة التي يعيش مواطنيها معاناة كبيرة جراء هذا الحصار للعام التاسع من قبل الميليشيات الحوثية التي عملت على اغلاق الطرق إليها من مختلف الاتجاهات.
في الختام
قال مدير عام مطار المخا الدولي إن تحرير مدينة المخا والساحل الغربي من قبل القوات المشتركة من المقاومة الوطنية لحراس الجمهوري وقوات العمالقة والقوات التهامية الأشاوس وبدعم واسناد من قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية مثل علامة فارقة أدت إلى تطور مناطق الساحل الغربي ومدينة المخا وتطور مسار المعركة عموما في دحر وهزيمة الميليشيات الحوثية.
معربا عن تقديره لجهود مجلس القيادة الرئاسي برئاسة الدكتور رشاد العليمي لما تحظي به مدينة المخا من اهتمام عبر متابعة مباشرة من عضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح .. مشيدا بالدعم الذي تحظى به اليمن عموما من قبل الاشقاء في التحالف العربي بالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وهو الدعم الذي شمل كافة المجالات.
منوها الى ان السلطة المحلية بمدينة المخاء تقدر كافة الجهود التي بذلت من اجل انشاء المطار وكذلك لما حظي به المطار من اهتمام من قبل وزارة النقل بقيادة الوزير الدكتور عبدالسلام حميد والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد برئاسة الكابتن صالح بن نهيد والتي مكنت في اعتماد مطار المخا الدولي بشكل رسمي..مقدما شكره في ختام حديثه الى كل القيادات الحرة المجاهدة للخلاص من قوى الظلام والخراب الكهنوتية أحد مكونات مخطط الفوضى الخلاقة والربيع الصهيوني على أمتنا العربية.
وأردف قائلًا: "ادعوا من خلالكم ابناء شعبي اليمني الصابر الى الاصطفاف خلف القوى الخيرة للتخلص من عصابات المد الثوري الايراني لمنطقتنا العربية وتحقيق السلام العادل والمواطنة الحرة والمتساوية لكل أبناء اليمن من شرقه الى غربه ومن شماله الى جنوبه وعودة البناء والتنمية والازدهار لليمن وللأمة العربية.