آخر تحديث :الأحد-12 مايو 2024-11:12م

أخبار وتقارير


رسميا.. المجلس الانتقالي يكشف شروطه بشأن فتح الطرقات

الجمعة - 15 مارس 2024 - 02:49 ص بتوقيت عدن

رسميا.. المجلس الانتقالي يكشف شروطه بشأن فتح الطرقات

عدن(عدن الغد)خاص:








كشف المجلس الانتقالي الجنوبي عن شروطه بشأن اعادة فتح الطرقات والمعابر بين المحافظات الشمالية والجنوبية، بعد فشل فتح الطريق الرئيسي بين صنعاء - الضالع - عدن، وحادثة إطلاق النار التي حدثت الثلاثاء الماضي أثناء محاولة فتح الطريق من جانب الحوثيين.

وأكدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي في اجتماعها الدوري المنعقد الخميس، برئاسة اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس، رفضها لأي إجراءات أحادية لفتح الطرقات والمعابر.

وشددت الهيئة في الاجتماع، الذي حضره وزراء المجلس في الحكومة، ورؤساء الهيئات المساعدة لهيئة الرئاسة، على أن عملية فتح الطرقات مرتبطة بخارطة الطريق، ويجب أن تتم تحت إشراف الأمم المتحدة، ولجان أمنية ورقابة دولية ومحلية من الطرفين، مشيرة إلى أن ما تقوم به مليشيا الحوثي من فتح طرقات من طرف واحد، يعتبر إجهاض مبكر وإفشال للجهود الأممية وخارطة الطريق.

ويوم الثلاثاء تعرضت لجنة تابعة لمليشيا الحوثي برفقة مواطنين ووجاهات مجتمعية، لإطلاق نار أثناء محاولتها فتح طريق صنعاء-الضالع-عدن، بمديريتي دمت ومريس وسط البلاد.

وفي وقت سابق أعلنت الحكومة الشرعية فتح الطريق الرئيسية الرابطة بين مدينتي مأرب وصنعاء من جانب واحد، بينما أظهرت الجماعة الحوثية تملصها من الردّ بالمثل، مشترطة فتح جميع الطرق، وهي الطرق المغلقة من قبل الجماعة نفسها.

وسارعت المليشيا لفتح الطريق الرئيسي بين صنعاء - الضالع - عدن، في الوقت الذي حيث رفضت فتح الطريق الرئيسي بين صنعاء ومأرب من جهة فرضة نهم، وذلك بعدما أعلنت الشرعية فتحها من جانبها الشهر الماضي.

ومنذ أسابيع بدأت حملة المطالبة بفتح الطرقات عبر دعوات من ناشطين ومنظمات لتتصاعد بشكل يومي، حيث ينضم إليها الآلاف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً مع اقتراب شهر رمضان الذي تزيد فيه حركة اليمنيين وتنقلاتهم بين المدن والأرياف، وسفرهم لزيارة أقاربهم خلال الأعياد.