آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-09:34ص

أخبار وتقارير


الكميم: لأيام المقبلة كفيلة بكشف قناعات واشنطن تجاه الحوثي

الأربعاء - 24 يناير 2024 - 09:58 م بتوقيت عدن

الكميم: لأيام المقبلة كفيلة بكشف قناعات واشنطن تجاه الحوثي

((عدن الغد))خاص:

قال الخبير اليمني في الشؤون العسكرية العميد محمد الكميم، أن “العقوبات على الحوثي وحدها والضربات المحددة لن تؤتي ثمارها ما دامت مليشيات الحوثي تهدد الملاحة، وفاعلية موقف واشنطن محكوم بإسقاط اتفاق الحديدة ودعم الحكومة اليمنية لتحرير ما تبقى من محافظات”.

وقال الكميم في تصريح ، إن الوقت ما زال مبكرا للحكم على فاعلية العقوبات والضربات الأمريكية، كون “مليشيات الحوثي ما زالت مستمرة في عملياتها البحرية”.

وأضاف: “يرتبط تصنيف الحوثي منظمة إرهابية بالضربات الأمريكية العسكرية ارتباطا وثيقا، إذ إن اشتداد وتيرة الغارات يعني أن واشنطن تسعى للتعامل مع هذه الجماعة كالقاعدة وداعش، فيما انخفاضها يشير إلى أنها مجرد ضربات تأديبية”.

وأوضح أن “الأيام المقبلة كفيلة بكشف الموقف الأمريكي وقناعات واشنطن تجاه هذه المليشيات، بما في ذلك حشد الدعم الدولي لمحاربة هذه المليشيات المصنفة إرهابيا محليا وعالميا”.

وبحسب الكميم فإن الحوثي “لا تختلف عن داعش، وهي بحاجة إلى تحالف دولي لاجتثاثها ومحاربتها في كل بقاع العالم والتحول الأمريكي محكوم بالوصول إلى هذه المستوى أي حشد العالم للقضاء على الإرهاب العالمي الحوثي”.

ويرى الخبير العسكري أن الضربات والتصنيف قرارات جاءت “متأخرة جدا، وذلك بعد تعاظم قدرات مليشيات الحوثي العسكرية، كما أن التصنيف ما زال مرتبطا بوقف المليشيات لهجماتها البحرية، ما يعني أنه خاضع للمراجعة”.