آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-07:03م

أخبار وتقارير


مجموعة أصدقاء اليمن في حزب العمال البريطاني تندد بالضربات البريطانية الأمريكية

الثلاثاء - 16 يناير 2024 - 10:37 ص بتوقيت عدن

مجموعة أصدقاء اليمن في حزب العمال البريطاني تندد بالضربات البريطانية الأمريكية

((عدن الغد))خاص.

نددت مجموعة أصدقاء اليمن في حزب العمال البريطاني بالقصف الجوي الذي قامت به مؤخراً الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ضد أهداف داخل اليمن.

وقالت المجموعة في بيان لها صدر اليوم أنها تتابع بقلق التدخل العسكري المباشر في اليمن، والذي لن يزيد إلا في زعزعة الأمن الملاحي في البحر الأحمر، والاستقرار في المنطقة ككل.

وأكدت أن الحلول الديبلوماسية، والتعاون مع المجتمع الدولي، وإيقاف الحرب في غزة، هو الطريق الصحيح لإحلال السلام في اليمن والمنطقة العربية.

نص البيان:
تتابع مجموعة أصدقاء اليمن في حزب العمال البريطاني بقلق بالغ ما قامت به القوات الأمريكية والبريطانية من قصف لبعض الأهداف داخل اليمن، وتدين بشدة هذا التدخل العسكري المباشر للاعتبارات التالية:
1- اتخذت الحكومة البريطانية قرار التدخل العسكري في اليمن دون الرجوع إلى البرلمان، ودون أي مسوغ أو سند قانوني يمنحها الحق في ذلك.
2- التدخل العسكري المباشر في اليمن بهذا الشكل، وفي هذا التوقيت، سيكون له تبعات سلبية على جهود إحلال السلام في اليمن الذي عانى سنوات طويلة من الحرب التي خلفت أسوء أزمة إنسانية في العالم حسب تعبير الأمم المتحدة.
3- على الرغم من تأكيدنا على أهمية تأمين الملاحة الدولية في البحر الأحمر، والدعوة إلى توقف أي عمليات ضد أي سفينة تجارية تمر فيه، إلا أن التدخل العسكري المباشر في اليمن سيفاقم من مخاطر زعزعة الأمن البحري في المنطقة، وسيبرر للكثير من أعمال العنف، خاصة إذا ما تم ربط هذا التدخل بالدعم غير المنصف الذي تقدمه الحكومتين الأمريكية والبريطانية لإسرائيل في حربها على غزة، والتي تسببت في سقوط عدد غير مسبوق من المدنيين بين قتيل وجريح، هي الحرب التي بسببها يتم محاكمة إسرائيل اليوم من قبل محكمة العدل الدولية بتهمة تورطها في جرائم حرب وإبادة بشرية.
إن مجموعة أصدقاء اليمن في حزب العمال البريطاني تدعوا حكومة المملكة المتحدة بشكل عاجل إلى إعادة النظر في موقفها، والتأكيد على الحاجة إلى حلول دبلوماسية، وجهود تعاونية مع المجتمع الدولي، إذ أن هدفنا جميعاً ينبغي أن يصب في تخفيف معاناة الشعب اليمني والمساهمة بنشاط في إحلال السلام الدائم في اليمن وفي المنطقة، بما في ذلك إيقاف الحرب على قطاع غزة.