آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-04:28م

أخبار عدن


مدير مكتب الصحة د. عبد الحكيم المفلحي : توجد في مديرية المنصورة 730 منشاة طبية خاصة

الإثنين - 15 يناير 2024 - 07:33 م بتوقيت عدن

مدير مكتب الصحة د. عبد الحكيم المفلحي : توجد في مديرية المنصورة 730 منشاة طبية خاصة

عدن (عدن الغد) نائلة هاشم

مع بداية العام الحالي 2024 كان لنا هدا اللقاء مع مدير مكتب الصحة والسكان بالمنصورة الدكتور عبد الحكيم قاسم المفلحي وذلك لتلمس اوضاعهم وخططهم العامة للعام الجاري .

و قد بدأ حديثه معنا قائلا تسلمنا المكتب في النصف الثاني من اكتوبر 2023 ومنذ تولينا هذه المهام تم وضع خطة استراتيجية لمدة ثلاثة اعوام، تم فيها اعادة ترتيب الوضع في مكتب الصحة.

واوضح توجد في مديرية المنصورة اربع مجمعات منها مجمع المنصورة حاشد، مجمع كابوتا في بئر فضل، مجمع القاهرة في القاهرة القديمة، وحاليا مركز الامومة والطفولة في الرعاية والتي تقدم مختلف انواع الخدمات الطبية للفرد .

واشار يوجد لدينا خمسة مراكز لتطعيم الاطفال في مديرية المنصورة شارع خليفة العيادة المركزية، والاخر في الرعاية وايضا بكل مجمع فيه مركز تطعيم للاطفال ودلك تسهيلا لاخذ اللقاحات للاطفال باريحية، ويتم استقبال الاطفال على مدار اليوم.

و ضمن البرامج المعد له تم النزول للمجمعات الصحية واللقاء بالطاقم الطبي والفني والاداري حيت طرحت بعض الملاحظات و الاشكاليات سيتم رفعها للجهات المختصة و معالجتها حسب الاطر القانونية ، منوها بان الاسراع في وضع الحلول و تنفيذها يضمن الاستمرارية و البقاء في تقديم الخدمات الطبية السليمة للمواطن .

و بالنسبة لمكتب الصحة مديرية المنصورة نواجه تحديات و صعاب كثيرة، وحاليا نعتمد في عملنا على وجود المنظمات الدولية التي تدعم المجمعات مثل اليونيسف والبنك الدولي الاستثماري وهي مختصه بدعم تطعيم الاطفال ، وصحة الاطفال، والصحة الانجابية، و التغذية فقط.

مضيفا بالنسبة لمشاريع 2024 نسعى لتقديم افضل الخدمات والتي سيتم تنفيذها عبر المجلس المحلي في مديرية المنصورة تضمنتها متابعة وتجهيز مبنى مكتب الصحة و الدي سيتم اعادة بناؤه من جديد، ثأتيت المجمعات الثلاثة كاملة، اعادة تاهيل وترميم ثلاث غرف في مجمع حاشد، وبالنسبة لمجمع كابوتا فتح عيادة اسنان ورفع السور وفتح البوابه، كدلك مجمع القاهرة سيتم رصف الطريق فيه ، ودلك حرصا من القيادة في المجلس المحلي لمديرية المنصورة لتقديم افضل الخدمات للفرد والمجتمع.

واستعرض البرنامج العام لنزول لشهر يناير للتفتيش على كافة المستشفيات الخاصه والمراكز الطبية و المختبرات والصيدليات وكل ما يضم المنشات الطبية في مدينة المنصورة، وقال ان معدل المستشفيات الخاصه في مديرية المنصوره 80% من مجموع المستشفيات العامه في محافظة عدن حيث توجد 730 منشاه طبية.

واردف تم نزولنا مع لجان مشتركة من المحافظة والسلطة المحلية في مديرية المنصورة ومكتب الصحة محافظة عدن في اواخر في نوفمبر 2023 العام الماضي و التفتيش على الصيدليات حيت توجد في المنصورة 170 صيدلية تم اغلاق بعضها نتيجه مخالفتها نظام التراخيص في العمل ووجود الادوية المهربة ، كذلك الصيدليات التي تبيع ادوية ممنوعة.

و تطرق الدكتور المفلحي في حديثه عن حملة التفتيش على المراكز الطبية و المستوصفات والدي اقيمت في 14 اكتوبر 2023 حيث تم النزول بصورة مفاجئة للمراكز الطبية و اتخاذ الاجراءات ضد كل من يخالف النظم واللوائح لفتح المستشفيات، وقد تم اغلاق مستوصفات و مستشفيات و بعض المختبرات وغرف العمليات والعناية المشددة ... نتيجة عدم مطابقتها للوائح التي تختص بقوانين الاستثمار في المستشفيات الخاصة .

موكدا نعمل على تاهيل الاطباء والممرضين في دورات تدريبية بالتنسيق مع المنظمات الدولية في مجال القباله والتمريض والاطباء الطوارئ التوليدية والطوارئ العامة

واستطرد نواجه الصعوبات في الميزانية التشغيلية حيث وانها لا تفي لانجاز اي اعمال، وحاليا لا يوجد اي توظيف للاطباء والممرضين ، كدلك نفتقر الى سيارات اسعاف لانقاذ الحالات صعوبات.

مطالبا الجهات الداعمة الاستمرار في تقديم المساعدات لجميع المجمعات في المديرية .

مثمنا الاهتمام اللامحدود و المتابعة من قبل محافظ محافظة عدن احمد حامد لملس، ووزير الصحه والسكان الدكتور قاسم بحيبح كذلك مدير مكتب الصحة الدكتور احمد البيشي.
مشيدا بدور السلطة المحلية في مديرية المنصورة ممثلة بالاخ احمد الداودي لما يقدمه من دعم في مجال الرعاية الصحية