آخر تحديث :الجمعة-10 مايو 2024-11:30م

أخبار وتقارير


هاني البيض : حان الوقت لتصحيح مسار المجلس الانتقالي

الخميس - 04 يناير 2024 - 10:19 ص بتوقيت عدن

هاني البيض : حان الوقت لتصحيح مسار المجلس الانتقالي

((عدن الغد )) خاص

قال السياسي المعروف الأستاذ هاني البيض انه حان الوقت للحديث عن ضرورة تصحيح مسار المجلس الانتقالي الجنوبي.
واكد البيض ان المجلس وبعد 7 سنوات على انشاءه بات بحاجة لعملية تقييم شاملة توضح مكامن الأخطاء وتوجه النصح صوب التصحيح .
وأضاف بالقول في مقال مطول نشره على صفحته بتويتر :"اعتقد حان الوقت لتصحيح مسار المجلس الانتقالي الجنوبي وهو بحاجة لعملية تقييم منهجية وتغييرات هيكلية وتنظيمية تضمن استمراريته وتطوره .
وهنا اعتقد ان اهم محاورها: ممارسة الديمقراطية ،خطاب سياسي واقعي ،مصفوفة الصلاحيات السياسية والتنظيمية والعسكرية والاعلامية والمالية الرقابة والمحاسبة المجلس لايمارس اي نوع من الديموقراطية في هيئاته السياسية العليا والدنيا حتى على نموذج الديمقراطية الحزبية المركزية وهذه اشكالية في الممارسة الديمقراطية قد تؤسس لديكتاتورية سياسية جديدة في الجنوب
وهي أيضا يمكن لها ان تضعف دوره الحقيقي ككيان سياسي حامل لقضية وطنية محورية ترتبط بطيف إجتماعي واسع وقطاع سياسي متعدد الافكار والرؤى ان الاحزاب والكيانات السياسية التي لاتمارس الديمقراطية بداخلها وتضمن تعدد الاختلاف والاراء.
;لايمكن ان تأتي بالديمقراطية للمجتمع غدا في ظل سلطة الدولة !! ولاينبغي ان تكون هناك اعتبارات على حساب الثقافة والسلوك الديمقراطي في العمل السياسي المعاصر فهي عامل مهم لتعزيز الوحدة الداخلية وتامين التنوع والاختلاف وشرط للتطور والتنمية والتعايش.
;لذلك لابد من أجراء تغييرات تطويرية في آلية وهيكلية الانتقالي ليكون مظلة سياسية جامعة لكل منتسبيه وللذين تركوا مكوناتهم وأحزابهم ويكفل لهم المشاركة الحقيقية في القرار وادارة العمل السياسي والجماهيري بهذه المرحلة الحساسة والمصيرية .
واعتقد من الاهمية بمكان ان تبادر قيادة الانتقالي بهذه الاجراءات وتضمينها النظام الداخلي ولوائح تفسيرية واضحة وتدعم هذا التوجه بشجاعة واما ان تتراكم هذه الاخطاء والثغرات والتشوهات والممارسات لتصل لمرحلة ازمة حادة قد تتطلب خطوة تصحيحية قاسية لايتحمل المجلس تداعياتها مستقبلاً وللحديث بقية في ثريد الانتقالي عن اهمية الخطاب السياسي الواقعي وتمركز الصلاحيات والمحاور الأخرى.