آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-06:46م

من هنا وهناك


ما هو مرض أديسون وطرق علاجه؟.. تفاصيل علمية صادمة

الثلاثاء - 02 يناير 2024 - 09:57 ص بتوقيت عدن

ما هو مرض أديسون وطرق علاجه؟.. تفاصيل علمية صادمة

مجلة سيدتي

مرض أديسون هو قصور الغدة الكظرية الأولِي، ويمكن أن يبدأ هذا المرضفي أي مرحلة عمرية، ويؤثر على الرجال والنساء على حد سواء.

اكتشفي ماهية مرض أديسون والأسباب والطرق العلاجية، في الموضوعالآتي:

مرض أديسون: أسباب غير معروفة في الغالب

لا يُعرف سبب الإصابة الدقيق لدى 70% من الأشخاص المصابين بمرضأديسون، لكن الغدد الكظرية تعاني من رد فعل مناعي ذاتي حيث يقوم الجهاز المناعيللجسم بمهاجمة قشرة الغدة الكظرية وتدميرها (الجزء الخارجي من الغدة، والذي يختلفعن الغدة الكظرية). النخاع، الجزء الداخلي الذي ينتج هرمونات أخرى.

وفي الـ30% المتبقية، يتم تدمير الغدد الكظرية بسبب السرطان، أو بسببعدوى مثل السل، أو بسبب مرض آخر محدد. عند الرضع والأطفال، قد يكون سبب مرض أديسونهو الخلل الوراثي في الغدد الكظرية.

وفي مرض أديسون، تنتج الغدة النخامية المزيد من الهرمون الموجه لقشرالكظر (ACTH)، ويسمى أيضأًالكورتيكوتروبين لمحاولة تحفيز الغدد الكظرية. يحفز (ACTH) أيضاً إنتاج الميلانين، والذي غالباً مايعطي الجلد وبطانة الفم تصبغاً داكناً.

ما هو قصور الغدة الكظرية الثانوي؟

قصور الغدة الكظرية الثانوي هو مصطلح يشير إلى اضطراب يشبه مرضأديسون. في هذا الاضطراب، لا يكون نشاط الغدد الكظرية كافياً، لأنّ الغدة النخاميةتنتج كميات أقل من هرمون (ACTH)،وليس بسبب تدمير الغدد الكظرية أو اختلالها بشكل مباشر. يؤثر نقص هذا الهرمون علىإفراز الكورتيزول الكظري أكثر بكثير من إفراز الألدوستيرون.

قد لا تنتج الغدة النخامية هرمون (ACTH) بسبب ورم أو عدوى أو إصابة. بالإضافة إلىذلك، فإن تناول الكورتيكوستيرويدات لعدة أسابيع يمنع الغدة النخامية من إنتاج مايكفي من هذا الهرمون، وبالتالي لا يتم تحفيز الغدد الكظرية بشكل كافٍ.

تتشابه أعراض قصور الغدة الكظرية الثانوي مع أعراض مرض أديسون،باستثناء غياب مناطق الجلد الداكنة وعدم ملاحظة الجفاف عادة. يتم تشخيص قصور الغدةالكظرية الثانوي عن طريق اختبارات الدم. على عكس مرض أديسون، تميل مستوياتالصوديوم والبوتاسيوم إلى أن تكون قريبة من المعدل الطبيعي في قصور الغدة الكظريةالثانوي، وتكون مستويات (ACTH)منخفضة. يتم علاج قصور الغدة الكظرية الثانوي باستخدام الكورتيكوستيرويداتالاصطناعية مثل الهيدروكورتيزون أو بريدنيزون.

أعراض مرض أديسون

يشعر مرضى أديسون بالتعب والدوار

يشعر الأشخاص المصابون بقصور الغدة الكظرية بالضعف والتعب والدوارعند الانتقال من الجلوس أو الاستلقاء إلى الوقوف. يمكن أن تتطور هذه المشاكلتدريجياً وعلى نحو خبيث. يتحول لون جلد المصابين بمرض أديسون إلى اللون البني فيبعض الأماكن. يمكن أن يبدو هذا اللون مثل السمرة، على الرغم من ظهوره في المناطقالتي لا تتعرض لأشعة الشمس.

وحتى الأشخاص ذوو البشرة الداكنة يمكن أن يصابوا بتصبغ مفرط، علىالرغم من صعوبة تحديد التغيير. قد تظهر بقع سوداء على الجبهة والوجه والكتفين، وقديتطور لون أزرق مائل إلى الأسود حول الحلمتين أو الشفتين أو الفم أو المستقيم أوكيس الصفن أو المنطقة التناسلية. عادة لا تظهر بقع الجلد الداكنة عند الأشخاصالذين يعانون من قصور الغدة الكظرية الثانوي.

أزمة الغدة الكظرية

إذا ترك قصور الغدة الكظرية دون علاج، يمكن أن يحدث ما يسمىبـ"أزمة الغدة الكظرية". قد يحدث ألم شديد في البطن، وضعف شديد، وانخفاضشديد في ضغط الدم، وفشل كلوي، وصدمة. تحدث أزمة الغدة الكظرية غالباً عندما يكونالجسم تحت الضغط، على سبيل المثال أثناء وقوع حادث أو إصابة أو عملية جراحية أوعدوى خطيرة. إذا لم يتم علاج قصور الغدة الكظرية، يمكن أن يتبع ذلك الموت بسرعة.

علاج مرض أديسون

أياً كان السبب، فإن قصور الغدة الكظرية قد يكون مميتاً، ويجبمعالجته بالكورتيكوستيرويدات والسوائل الوريدية. بشكل عام، يمكن بدء العلاجباستخدام الهيدروكورتيزون (الشكل الدوائي للكورتيزول) أو بريدنيزون(كورتيكوستيرويد صناعي) يتم تناوله عن طريق الفم. من ناحية أخرى، قد يبدأ الأشخاصالذين يتأثرون بشدّة بالمرض بتلقي الهيدروكورتيزون عن طريق الوريد أو في العضل، ثمأقراص الهيدروكورتيزون.

ونظراً إلى أن الجسم ينتج عادةً مستويات أعلى من الكورتيزول فيالصباح، فيجب أيضاً تناول العلاج ببدائل الهيدروكورتيزون على جرعات مقسمة، مع أعلىجرعة في الصباح.

سيحتاج الأشخاص لبقية حياتهم إلى تناول الهيدروكورتيزون يومياً.

تعتبر الجرعات العالية من الهيدروكورتيزون ضرورية عندما يكون الجسمتحت الضغط، خاصة نتيجة المرض. وقد يلزم إعطاؤه عن طريق الحقن إذا كان الشخص يعانيمن الإسهال الشديد أو القيء.

يحتاج معظم الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الكظرية الأولي، أيمرض أديسون، أيضاً إلى تناول أقراص فلودروكورتيزون يومياً للمساعدة في استعادةوظيفة إفراز الصوديوم والبوتاسيوم الطبيعية في الجسم.

وبشكل عام، ليست هناك حاجة لتناول مكملات التستوستيرون، على الرغم منوجود بعض الأدلة على أن استبدال (DHEA)يحسِّن نوعية الحياة لدى بعض الأشخاص. وعلى الرغم من أنه يجب على الأشخاص تناولعلاجهم مدى الحياة، إلا أن آفاقهم المستقبلية ممتازة.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الكظرية أن يحملوا بطاقةأو سواراً أو قلادة تفيد إصابتهم بالاضطراب، مع الإشارة إلى الأدوية التي يتناولونها،مع الجرعات المرتبطة بها، في حالة مرضهم وعدم قدرتهم على توصيل هذه المعلومات.ويجب عليهم أيضاً حمل حقنة الهيدروكورتيزون لاستخدامها في حالة الطوارئ.