آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-11:11م

حوارات


رئيس ملتقى رضوم الرياضي : عملنا على رسم خطط مستقبلية تساعد في استمرار النشاط الرياضي بالمديرية (حوار)

الإثنين - 29 مارس 2021 - 01:19 م بتوقيت عدن

رئيس ملتقى رضوم الرياضي : عملنا على رسم خطط مستقبلية تساعد في استمرار النشاط الرياضي بالمديرية (حوار)

رضوم (عدن الغد) خاص

قال رئيس ملتقى رضوم الجامع الرياضي الاستاذ عبدالله الصباغ : عملنا على رسم خطط مستقبلية تساعد في استمرار النشاط الرياضي بالمديرية

واكد "الصباغ" ان العمل الاداري او القيادي لايخلو من المعوقات والصعوبات ، لكن بتماسك وتعاون الهرم الاداري والعمل بمنظومة إدارية تسعى لتحقيق الأهداف التي من اجلها تم انشاء هذا الكيان "ملتقى رضوم الجامع الرياضي ، بعيداً عن استغلال المناصب الإدارية


وفي حوار لرئيس ملتقى رضوم الرياضي مع صحيفة (عدن الغد) والذي جاء فيه:


حاوره / احمد يسر


س/ نرحب بك استاذ عبدالله الصباغ ضيفا عزيز في هذا الحوار ومن خلال هذا الحوار ؟


لك خالص الشكر والتقدير اخي احمد على إتاحة الفرصة من خلال هذا الحوار عبر صحيفة (عدن الغد) الغراء وعسى أن نكون عند حسن الظن بنا.


س1/ من هو عبدالله الصباغ ؟


الاسم عبدالله صالح محمد الصباغ
العمر : 36 سنه
موظف في القطاع التربوي، وأب لابنتين.


س2/نبذة عن المسيرة الادارية الرياضية والكروية لعبدالله الصباغ ؟

المسيرة الإدارية الرياضية
* رئيس ملتقى رضوم الجامع
* مساعد مدرب نادي قناء
* رئيس الأنشطة والمسابقات بملتقى الساحل
* مسؤول النشاط والعلاقات بفريق نصر عرقة

المسيرة الكروية كلاعب :
بدأت مسيرتي عن طريق المدرسة الكروية فريق نصر عرقة الذي لازلت تحت غطاءه، ومثلت فرق شعبية عدة.
اما على صعيد الأندية : مثلت نادي قناء رضوم ونادي الصمود الصعيد والتحقت بنادي التضامن شبوة لموسم لكن لم احصل على فرصة لوجود كوكبة لامعة في سماء المستديرة.

الإنجازات الرياضية :
بطل المحافظة ..نادي الصمود الصعيد
بطل كاس ٢٢ مايو .. نادي الصمود الصعيد
وصيف المحافظة ..نادي الصمود الصعيد
مثلت فريق نصر عرقة لأكثر من خمس نهائيات، حصلت منها على بطولتين.


س3/ ابرز اللاعبين الذين عاصرهم عبدالله الصباغ خلال مشواره في كرة القدم ؟


هناك كوكبة كبيرة ولامعة في سماء المستديرة كان لنا الشرف لمزاولة الجلد المدور بجانبهم، فلا يتسع المجال لذكرهم جميعاً، سوف نتناول المع وافضل النجوم، مثل الأسطورة محمد العبرص والشهيد باذن الله علي غرابه، والكابتن سعد عمر وعلي المقبوع وفؤاد الصعب وصالح احمد وحميد الجميلي وسالم البجادي، وتميم وحكيم نجما الكفاح سابقاً،
كذلك لا انسى افضل لاعبي المحافظة امثال صالح بوعاقلة ومحسن بوجليدة وفضل الدغاري وفتحي النعيمة ومنصر باحاج وبوعصيدة، وهناك اسماء كثيرة استميح منهم العذر عن عدم ذكر أسمائهم


س4/ كانت لعبدالله الصباغ تجربة جيدة مع فريق الوصل الرياضي الصعيد ، كيف تصفها ؟


كانت هناك محطات كثير خلال مسيرتي الرياضية، اما عن طريق الفريق الشعبية أو الاندية، لعبت لعدة فرق أثناء دراستي الثانوية والجامعية، فعلى سبيل المثال فريق الصمود رضوم وفريق السد عتق والقادسية وغيرهم
اما عن طريق تجربتي مع فريق الوصل بالصعيد لم تكن تجربة طويلة إنما هي فترة مشاركة خلال بطولة واحدة فقط لكن كان لها أثر كبير في مشواري الرياضي حيث عن طريقها التحقت بنادي الصمود الصعيد الذي توجت معه بعدة بطولات منها بطل المحافظة وصيفها عدة مرات.

س5/ كيف كانت فترة توليك منصب رئيس ملتقى رضوم الجامع ، هل واجهت اي عوائق و صعوبات ؟

لا يخلو العمل الإداري أو القيادي من المعوقات والصعوبات، لكن بتماسك وتعاون الهرم الاداري والعمل بمنظومة إدارية تسعى لتحقيق الأهداف التي من اجلها تم انشاء هذا الكيان بعيداً عن استغلال المناصب الإدارية، ولا اخفيك اخي احمد اصعب ما واجهت هو يوم اختياري كرئيس لملتقى رضوم الجامع من قبل الجمعية العمومية للملتقى، حينها تفاجئت بالقرار وسط الاجتماع وحاولت أن أتجنب المنصب لانه لم يكن ضمن جدول اعمالي ولم يخطر على البال، كوني لم اشغل اي منصب في الهيئة الإدارية أو رؤوساء اللجان الفرعية لملتقى رضوم الجامع الرياضي، وبعد إصرار الجمعية العمومية تحملت عبئ منصب رئيس الملتقى الذي اعتبره محنة وتكليف وليس تشريف، حينها حزمت اموري وكرست كل مجهودي في خدمة الملتقى كون المنصب مسؤولية لا يستهان بها.


س6/ ماهي الخطط التي وضعت لاستمرار نشاط الملتقى نحو الافضل ؟


لكل منظومة أو كيان هناك اهداف ورؤية ورسالة وخطة ترسم قبل بداية العمل يجب على ادارة هذا الكيان تحقيق هذه الأهداف باكمل وجه، ومن أهم اهداف هذا الكيان الذي عمل على تكوينه شخصيات رياضية واجتماعية يشهد لهم بالفكر الكروي والقبول وسط الشارع الرياضي، هو تنشيط الشارع الرياضي واستمرار النشاطات والمسابقات الشبابية في المنطقة، وبث الروح الرياضية والاخلاقية وسط الشباب، والعمل على اكتشاف المواهب الشبابية واعدادها بدنيا وفنياً لتمثيل الأندية بالمنطقة والمنتخبات، ومساعدة الهيئة الادارية لنادي قناء الرياضي وتخفيف بعض الأعباء عنهم واكتشاف المواهب وإعدادها على أكمل وجه لرفد النادي بها لتمثيله خارجيا.
وعملنا على رسم خطط مستقبلية تساعد في استمرار النشاط الرياضي، ومن أهم هذه الخطط هو تفعيل دور التحكيم الداخلي بعد أن كان الاستعانة بتحكيم خارجي من المناطق المجاورة.
كذلك التوجيه والتوعية الرياضية وما يترتب عليها من أمور تخدم استمرار النشاط الشبابي، لإدارات الفرق الشعبية وحثهم على اختيار هيئة إدارية ذات طابع وثقافة كروية تساعد على اكتشاف المواهب وإتاحة الفرصة لهم لاظهار مواهبهم وزرع روح التسامح والاخلاق الرياضية فيما بينهم، والعمل على مبدأ ( الرياضة فن واخلاق وتعارف وتطوير وبناء الاجسام والعقول ..قبل أن تكون كؤوس وأهداف ).


س7/ ماهي البطولات وكم عدد المتفق اقامتها سنويا ؟


هناك عدة نشاطات يقيمها ملتقى رضوم الجامع تحت إشراف نادي قناء الرياضي م/ رضوم تساعد في استمرار النشاطات الرياضية واشغال فئة الشباب واصرافهم عن الآفات التي تضر المجتمع بشكل أجمع ومن هذه النشاطات ( البطولات) :
١. بطولة الدوري التنشيطي للملتقى
٢. بطولة كأس الملتقى
٣. بطولة المحبة والسلام
٤. بطولة كأس الملتقى لفئة الناشئين
٥. كاس السوبر المقامة بين بطل الدوري التنشيطي وبطل كاس الملتقى
٦. كذلك تم اضافة بطولة للبراعم.


س8/ ماهو سبب النجاح الاستثنائي الذي تحقق لملتقى رضوم الجامع مؤخرا .؟


بسبب الركود الذي خيم على الشارع الرياضي بالمنطقة خاصة والبلد بشكل عام وتسبب في إيقاف عجلة النشاطات الرياضية، توقفت أغلب الأندية والفرق الشعبية عن مزاولة واستمرار المسابقات الشبابية، وببزوغ عام 2020م حتى عادت عجلة النشاط الرياضي وبظهور الملتقيات التي تسهم في تفعيل النشاطات وتعددها بجانب نشاطات الأندية المقامة للفرق الشعبية.
فليس هناك نجاح استثنائي في الفترة الأخيرة إنما هو امتداد لخطة مرسومة وأهداف من قبل القائمين على تكوين الملتقى والقائمين على إدارته سابقاً، ونحن كإدارة نسير وفق هذه الخطة ونحاول أن نحقق هذه الأهداف المنشودة وان لم نتمكن من ذلك سوف يحققها من يكون خلفا لنا في الملتقى.
فإن كان ولابد من دور استثنائي فهو يرجع لادارات الفرق الشعبية والجمعية العمومية التي كانت سندا وعونا لإدارة الملتقى لتحقيق النجاح.. وهناك دور كبير للجماهير العاشقة للنشاطات الرياضية التي كانت هي الأبرز في البطولات.


س9/ تميز الملتقى بزخم اعلامي كبير غير مسبوق مؤخرا لماذا لم يكن متواجد هذا الزخم منذ اشهار الملتقى مطلع 2020.؟

نعم عام 2021م كان مغايراً في الجانب الاعلامي كون قسم الاعلام في هذه الفترة يضم كوكبة متميزة من الشباب الناشطين في مجال الإعلام والتصميم والتصوير من جميع مناطق المديرية، بخلاف عام 2020م كان هناك دور غائب للاعلام وسبب ذلك عدم التطوع في الجانب الاعلامي،


س10/ كيف تقيم النشاط الرياضي في مديرية رضوم بعد النهضة الكروية التي انطلقت مطلع عام 2020 و حتى هذه الحظة ؟


نعم استمرار النشاطات وتعدد المسابقات خلال هذه الفترة له دور فعال في تحريك عجلة النشاط الرياضي واستيعاب الشباب وتنشيطهم، وهذا جاء بعد ظهور الملتقيات الرياضية بالمنطقة وما قامت به من دور فعال بجانب نادي قناء الرياضي لتحريك الشارع الرياضي،
فكانت هناك ثمرة من ذلك، هي تحريك الشارع الرياضي، لكن لم نصل للمنشود وهو ارفاد نادي قناء بالمواهب الكروية التي ظهرت مؤخراً خلال النشاطات والمسابقات التي تقيمها الملتقيات. فنادي قناء كان ومازال هو السفير الخارجي لمديرية رضوم وإضافة إلى نادي الشاطئ الذي اتيح له الفرصة كنادي مشارك هذه السنة.
فما هو المنشود اذا لم نكرس كل المجهود والثمرات التي نجنيها في خدمة سفراء المديرية، لتثبيت كيان يشق غباره خارجياً ويصل إلى منصات التتويج.
ومن هذا المنبر ادعوا جميع إدارات الفرق الشعبية الالتفاف حول النادي وزرع الولاء للنادي وتكريس كل الجهود للظهور به على أكمل وجه، كذلك ادعو إدارة النادي استغلال هذه المواهب في جميع النشاطات فمديرية رضوم لديها كم هائل من المواهب الشبابية في شتى المجالات وبالأخص المجال الرياضي كون حديثنا يخص ذلك.
كذلك رسالتي للسلطة المحلية بالمديرية ورجال الأعمال والشخصيات الاجتماعية والداعمين للشارع الرياضي والشباب المثقف الالتفاف حول النادي ومساعدة إدارة النادي في خلق بيئة خصبة تسهم في تطور نشاطات النادي والمديرية اجمع.

بصريح العبارة اقولها مديرية رضوم تشهد زخم رياضي بجميع أطرافها بعد ظهور الملتقيات، نشكر كل القائمين على هذه النشاطات، واشيد بدور اللجنة الكشفية والأنشطة والمسابقات بنادي الشاطئ لما تفعله من دور بارز في تأهيل الفئات العمرية بدنيا وفنياً وأخلاقيا، فهذا له مردود كبير في المستقبل.


س11/ بطولات الناشئين غالبا ترافقها المشاكل و الصعوبات كيف تم تسيير هذا البطوله في ملتقى الجامع وكيف كانت انطلاقتها الاولى. ؟

نعم البطولة الوحيدة التي تواجه صعوبات هي بطولة الناشئين، نتيجة عدم وجود معيار صحيح لقياس اعمار اللاعبين، ففي المناطق الريفية لا يعتمد الآباء في إثبات هوية الشباب بقطع شهادة الميلاد في وقتها، فأغلب الشباب ليس لديهم شهادة ميلاد تثبت السن القانوني لاشراكه بالبطولة،
فنحن كإدارة بحثنا عن بديل لهذه المعوقة لتسيير البطولة بالشكل الصحيح، فكانت هناك مسودات الإدارات المدرسية لجميع اللاعبين، رغم أنها لم تكن دقيقة بالشكل المطلوب للسن القانوني، لكن كانت هي الأقرب والانسب لجميع الفرق وتم التوافق عليها.
رغم أنها أول بطولة لفئة الناشئين في ملتقى رضوم الجامع لكن اتسمت بالنجاح واختتمت على أكمل وجه.


س12/ رسالة تحب ايصالها ؟


الحفاظ على استمرار النشاطات الرياضية والثقافية لجميع فئات الشباب بالمحافظة وصرف النظر عن الآفات التي تهلك الشباب والشارع الاجتماعي، من قبل القائمين على ذلك بالمحافظة في الوقت والظروف المناسبة ..
وأوجه رسالة عامة للجميع، في ضل تفشي الأوبئة والأمراض المعدية المسببة للهلاك ومن ضمنها كوفيد ١٩ ( كورونا )، على جميع الشخصيات الاجتماعية والشبابية تجنب التجمعات والوقاية بالطرق السليمة من هذا الوباء وإيقاف النشاطات التي تستدعي التجمعات، حتى يتم السيطرة على هذا الوباء، فمن الأفضل الحفاظ على الشباب من هذه الأوبئة وتجنبهم للتجمعات، خير من أن نقيم نشاط ونخسر شبابنا .


س13/ كالعادة اقدم لك ثلاث باقات ورد لمن تعطي كل واحده ؟


الاولئ : الاولى طبعاً لكم اخي احمد ولمجهودكم الإعلامي الذي يلعب دور كبير في إظهار الحقائق للشارع الرياضي والمجهود الذي يبذله القائمين على هذه الانشطة

الثانية : لكل الشخصيات الداعمة لقطاع الشباب والرياضة بالمديرية وهناك رموز ظهرت جليا في دعم الشباب خلال هذه الفترة، كان لهم دور كبير في الإسهام باستمرار هذه النشاطات

الثالثة : لكل جندي مجهول يعمل بجد بعيداً عن العدسات والصحف الاعلامية ويكرس كل جهده في تذليل الصعاب للوصول بهذه الفعاليات الى بر الامان.


س14 / كلمة ختامية للحوار .؟


العمل بخطوات ثابتة وبرؤية مستقبلية بعيدة المدى وبأقل كلفة ومجهود خير من الانجاز الفردي قصير المدى.