آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-01:26م

حضرموت .. الخير في باطنها وظاهرها

الإثنين - 27 نوفمبر 2023 - الساعة 04:43 م

أحمد سعيد كرامة
بقلم: أحمد سعيد كرامة
- ارشيف الكاتب


كتبت مقال بعد تقلد بن ماضي منصب محافظ محافظة حضرموت بعنوان : بن ماضي .. عليك بتشييد مصفاة ، وأقترحت عليه تشييد مصفاة في ضبة الشحر وغيرها من المقترحات التي ستمكن حضرموت والحضارم من الإستفادة من خيرات باطن حضرموت من النفط الخام وغيرها من المعادن .

وبالفعل وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة مع الوزراء المعنيين ومحافظ حضرموت بن ماضي بتشييد مصفاة ومنطقة حرة بالضبة وبنية تحتية لخزن المشتقات النفطية والغاز أيضا ، ومحطة توليد كهرباء بالغاز ومعمل لتعبئة الغاز المنزلي بالمسيلة ، لكن للأسف الشديد فوت بن ماضي فرصة حضرموت والحضارم للخروج من دوامة الأزمات المفتعلة بسبب مراهقة سياسية في خريف العمر ، أثمرت مكون صناعة سعودية يسمى مجلس حضرموت الوطني الذي ولد ميتا حتى اللحظة .

ما أرمي إليه هو أن يبتعد بن ماضي والحضارم بكافة أطيافهم السياسية والقبلية عن هكذا استقطاب سياسي محموم مع هذا أو ذاك ، الذي أدى إلى تقسيم وتقزيم حضرموت والحضارم ، وبالتالي سيكونون الخاسر الأكبر والاوحد من هكذا مشاريع إنتهازية فاشلة .

لن يحتاج الحضارم إلى منظومة دفاع جوي لحماية حقول منشآت النفط الخام من أي إستهداف أو عدوان داخلي ( الحوثي ) أو خارجي لأن الكل يعول على خيرات وثروات حضرموت الان ، الكل يعلم علم اليقين أن النفط الخام الحضرمي كان ولا يزال طوق النجاة لسلطة صنعاء سابقا وحاليا ( بعد انحسار النفط الخام الماربي ) وباقي المحافظات الجنوبية وغيرها ، وبالتالي يجب أن يعلم الحضارم أن بيدهم البزبوز السحري الذي به يستطيعون تركيع وتجويع الجميع .

بن ماضي عليك أن تقدم مصالح حضرموت والحضارم أولا وأخيرا ، فالثمان السنوات العجاف أسقطت كل الأقنعة الزائفة البشعة التي كانت تتشدق بالوطنية والعدالة الإجتماعية والمساواة ، لا تتسول ما يجود به عليكم لئام القوم من فتات خيرات وثروات حضرموت التي فرطتوا بها .