آخر تحديث :الأربعاء-22 مايو 2024-05:14ص

أخبار وتقارير


الإنذار المبكر يحذر من أمطار وإضطراب مداري على هذه المحافظات

السبت - 27 أبريل 2024 - 07:11 م بتوقيت عدن

الإنذار المبكر يحذر من أمطار وإضطراب مداري على هذه المحافظات

(عدن الغد)خاص:

حذر مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية المتعددة بمحافظة حضرموت، اليوم السبت، من أمطار رعدية ، وإضطراب مداري، قد تشهده محافظة أرخبيل سقطرى وسواحل محافظات حضرموت والمهرة وشبوة منتصف الأسبوع الجاري.
وذكر بيان للمركز إلى أن أخر تحاليل خرائط الطقس والتنبؤات العددية تشير إلى تاثير حالة من عدم الاستقرار الجوي على أجزاء من سواحل محافظات حضرموت والمهرة وأرخبيل سقطرى وشبوة واجزاء من المحافظات الغربية من مساء الأثنين القادم تمتد حتى نهاية الأسبوع الجاري، مشيراً إلى ذروة التأثيرات تبدأ على أرخبيل سقطرى خلال فترات من مساء غدا الأحد 28 من أبريل - إلى مساء الخميس الموافق 02/ مايو / 2024م وتمتد لتشمل اجزاء من سواحل محافظات المهرة وحضرموت من صباح الثلاثاء الموافق 30 / أبريل إلى صباح الخميس الموافق 02/ مايو/ 2024م.
وتوقع البيان أن تنشط تشكيلات من السحب الركامية تتحول إلى رعدية في فترات من بعد الظهيرة على مديريات ساحل محافظة حضرموت واجزاء محدودة من الهضاب والأودية الداخلية تشمل محافظات المهرة وارخبيل سقطرى ، ستتأثر بهطول أمطار متفاوتة الغزارة مع تدفق السيول المحلية على بعض الشعاب و الأودية وفروعها .
ودعا البيان كافة المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وعدم المجازفة في عبور الأودية والمنحدرات الجبلية حال جريانها ورفع المركبات عن بطونها وفروعها، وأتباع إرشادات السلامة من مخاطر العواصف الرعدية والرياح الهابطة المصاحبة، وعدم ملامسة أعمدة الإنارة والموصلات الكهربائية أثناء وبعد هطول الأمطار والابتعاد عن الأجسام المتطايرة.. منبهاً المسافرين في الطرقات من تدني مستوى الرؤية الأفقية وتشكل الضباب.
كما حذر البيان الصيادين ومرتادي البحر والمسافرين بحراً من نشاط للرياح واضطراب وهيجان البحر نتيجة تاثير اضطراب مداري في وسط غرب بحر العرب مع تقدم للسحب الركامية الرعدية من أرخبيل سقطرى والصومال وخليج عدن ومجرى المياه الإقليمية والتي تبدأ من صباح يوم الاثنين القادم على أرخبيل سقطرى والصومال وتستمر حتى نهاية الأسبوع مع امتداد التاثيرات على مياه بلادنا الإقليمية والسواحل الجنوبية خلال الفترة بين الثلاثاء والخميس.
ونبه المركز كافة الصيادين بحراً إلى تلك المناطق من أخذ الحيطة والحذر والتريث عن السفر حتى التاكد من سلامة حركة الملاحة البحرية ومتابعة التقارير الصادرة من الجهات الرسمية.