آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-09:21م

الأربعينية تقترب .. كيف حال الكهرباء .؟!

الإثنين - 01 مايو 2023 - الساعة 01:13 م

أحمد عمر باحمادي
بقلم: أحمد عمر باحمادي
- ارشيف الكاتب


بعد أيام قلائل ستهلّ علينا ( الأربعينية ) وستبدأ أول أيامها اعتباراً من يوم الخميس الرابع من مايو ( 4 / 5 / 2023 ) . علماً أنه ستتبعها ـ كما يقول أصحاب الإرصاد ـ موجة حر متوسطة بعد يومين من بداية ( الأربعينية ) .

و( الأربعينية ) هي أقسى فترة من فترات الصيف وتستمر لأربعين يوماً يزداد خلالها الحر والرطوبة قوة وشدة .. وفي كثير من البلدان الحارة كمنطقة الخليج على سبيل المثال يتم مواجهتها بتحسين الخدمات وأهمها الكهرباء ويفعّل التكييف المركزي في كل مكان في الأسواق والمرافق والمؤسسات حتى تخف وطأة الحر على المواطنين .

في أرضنا ( التعيسة ) يبدو المشهد عكس ما تفعله تلك الدول مع رعاياها ومواطنيها .. ففي أقسى فترات الصيف تتدهور الخدمات عندنا ولعل أبرزها وأهمها خدمة الكهرباء .. فيعاني المواطنون الأمرين وتنشر بينهم الأمراض والحميات والأوبئة .

صيف حار شديد الحرارة لكن ليس على ذوي الوجاهة والمسئولين وأصحاب الشأن من عليّة القوم الذين تستمر رفاهيتهم ونعيمهم طيلة العام .. وربما ذهبوا للمصيف في دول أخرى وتركوا بقية الشعب يعانون من لذع الحرارة .

لطالما تتكرر وعود المسئولين للشعب كل عام بصيف ( بارد ) لكن ما أن يقترب الصيف حتى تصير الكهرباء كالميت في غرفة الإنعاش .

ويصبح التشغيل والإطفاء الشغل الشاغل فتارة تكون ( ساعتان بساعتين ) وتارة أكثر من ذلك حسب ما تستدعيه المصلحة والإمكانيات .

وحتى لا تتكرر نغمة الشكوى ونردد ونعيد ما يقال كل عام من دون أية فائدة .. فالمعالجات معروفة إن توفرت النية وصدقت العزائم منذ عقود .

لكن أهل الفساد لا يريدون لهذا الشعب أن يعيش في ظلال وارفة من الراحة والسكينة .. بل يريدونهم أن يخوضوا على الدوام ويتمرغون في وحل المعاناة .!

نسأل الله أن يلطف بنا جميعاً وان يجعل الحرّ برداً وسلاماً علينا.