آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-03:25م

أخبار عدن


مؤسسة spds تختتم برنامجها التدريبي لتأهيل القيادات النسوية مجتمعيا بعدن

الخميس - 23 مارس 2023 - 12:11 ص بتوقيت عدن

مؤسسة spds تختتم برنامجها التدريبي لتأهيل القيادات النسوية مجتمعيا بعدن

عدن(عدن الغد)خاص:

نفذت على مدى أسبوعين مؤسسة “دعم حماية وتنمية المجتمع CPDS” بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي giz، دورات تدريبية من مرحلتين لتدريب المرأة حول المهارات اللازمة لمشاركة فاعلة للنساء مجتمعيًا في جميع مديريات العاصمة المؤقتة عدن.

واستهدفت الدورة الأولى الذي جاءت برعاية محافظ عدن أحمد لملس 25 متدربة من القيادات النسوية الفاعلة مجتمعيًا من مديريات التواهي، المعلا، كريتر وخور مكسر، ضمن إطار مشروع ” تعزيز مشاركة المراة في صناعة القرار المحلي (اصنعي قرار).

وناقشت الدورة التي استمرت ستة أيام عديد محاور متصلة بالمهارات اللازمة لمشاركة فاعلة للنساء، ووضع الموازنة بطريقة تشاركية، وعمليات التدقيق الإجتماعي، وكيفية المناصرة على الراديو المجتمعي، بما في ذلك تحليل قضية المناصرة، وإعداد خططها، وآليات تدخلات المبادرات في مديريات المحافظة.

وعمل استشاري وخبير تدريب في مجال السلام والامن والنوع الاجتماعي وليد عبد الحفيظ  على تدريب المشاركات حول مفاهيم عرض وإقرار خطط المناصرة لتدخلات المبادرات في المديريات ومراجعة وتعديل خطط المناصرة، فضلا عن احتياجات النوع الاجتماعي ودور التشريعات الوطنية والدولية في تفعيل مشاركة النساء في صنع القرار المحلي.

كما تعرفوا على مبادىء الحكم الرشيد  والقرار 1325 الخاص "الأمن والمرأة والسلام" على طريق الحماية والوقاية والمشاركة والاغاثة والانعاش.

في السياق، استبعدت مدير المشروع ورئيس مؤسسة دعم حماية وتنمية المجتمع CPDs، أقدرا مختار، تحقيق أي تطور على صعيد إرساء قواعد الممارسة الديمقراطية في البلد دون مشاركة نصف المجتمع، الذي تمثله المرأة من خلال مشاركتها في التنمية وفي مراكز اتخاذ القرار.

وتضيف أن المشروع عمل على إعداد 50 امرأة قيادية عبر معايير محددة وتدريبهنّ في المناصرة والحوكمة والقيادة والتفاوض والنوع الاجتماعي ومهارات التفاوض، بينما يهدف إلى تعزيز ومشاركة النساء في مواقع صناعة القرار المحلي، وتأهيلهن وتمكينهن على كافة المستويات المحلية والوطنية والإقليمية.

وتشير "مختار" إلى أن المرحلة الثانية تشمل عمل التدريب وتنفيذ حملات المناصرة، وتحديد أدوار ومهام اللجان المجتمعية ودور المرأة فيها، قبل الدخول بالمرحلة الثالثة بإقامة لقاء موسع بقيادة السلطة المحلية في محافظة عدن، يضم صناع القرار لمناقشة آلية إشراك النساء في اللجان المجتمعية.