آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

ملفات وتحقيقات


مدرسة ياسر عرفات بمنطقة اللواء الخامس بلحج.. مؤسسةً تعليمية وتربوية تؤدى دورا هاما في خدمة أبناء المنطقة (استطلاع)

الخميس - 26 يناير 2023 - 06:07 م بتوقيت عدن

مدرسة ياسر عرفات بمنطقة اللواء الخامس بلحج.. مؤسسةً تعليمية وتربوية تؤدى دورا هاما في خدمة أبناء المنطقة (استطلاع)

لحج(عدن الغد)خاص:

استطلاع / فهد العكمة

تعتبر مدرسة ياسر عرفات للتعليم الأساسي الواقعة  غربي منطقة اللواء الخامس بمديرية تبن بلحج ،والتي تم انشائها بين  عامي 2005 و 2007 بتمويل من  الصندوق الاجتماعي للتنمية  مؤسسةً تعليمية وتربوية تؤدى دورا هاما في خدمة أبناء وبنات المنطقة وكذلك المناطق المجاورة  .وفي عام 2016 حظيت المدرسة بترميم  من  الهلال الأحمر الإماراتي ، واصافة غرف تعليمية في عام 2019 بتمويل منظمة رعاية الأطفال.


حكاية المدرسة و رؤيتها  

يقول  الأستاذ وليد مطلق  الحالمي مدير إدارة المدرسة:
حاليا في المدرسة يوجد 1000 تلميذا وتلميذة. رغم الكثافة العديدة إلا لكل تلميذ وتلميذة مكانة خاصة في قلوب معلميهم الذين يتمتعون بدرجة تكافؤية واحدة يعملون على تطوير المدرسة بشتى الطرق كأعضاء الجسد الواحد .يقابله_ تجاه ذلك _ مجمل  الهيئة التعليمية 16 متطوعاو متطوعة إلى جانب 6 معلما ومعلمة بصفة  أساسية ليكون العدد 22 معلما ومعلمة ،بنظام التعليم الأساسي من الصف الاول. وحتى التاسع بفترة صباحية .


حاجة المدرسة

كما واصل الحالمي  حديثة_ لتخفيف الضغط العددي الذي صار عبئآ لإنجاح عملية ارسال واستقبال المعرفة  العلمية على حد سواء بين  المعلم والطالب  هي إضافة مباني  دراسية أخرى في ظل وجود مساحة واسعة في المدرسة ،كون المنطقة مؤهلة بالسكان الذي يتزايد في  كل عام ، كذلك حاجة المدرسة لغرف تعليمية وإدارية وترفهية ومكتبية التي تعزيز الدور  التعليمي وتوصيل والترغيب له .
ولفت مدير المدرسة إلى رغبة  المجتمع الطلابي في المدرسة لمواكبة احتياجاته الإبداعاية وميوله ومواهبة المتفاوته وما ينقصه للتعبير عنها  التي ما تعيقنا كثيرا عند  إقامتها هو عدم وجود المظلة لتحمي التلاميذ من حرارة الشمس أثناء إقامة أنشطتهم وفعالياتهم المدرسية اليومية والشهرية .


روح التعاون

أكد الأستاذ وليد الحالمي مدير المدرسة أن أعضاء الهيئة التدريسية بالمدرسة يتمتعون بالاحترام المتبادل والتعايش بروح التفاني من توصيل رسالتهم المقدسة و معارفهم التربوية لابنائهم و العمل بشتى الطرق المختلفة وبصور متنوعة في تقدم خلاصة أفكارهم العلميةو المنهجية و التعليمية بما يناسب مع الفروق الفردية لتلاميذهم  , في ترسيخ المعارف واكساب القيم الأخلاقية والعلمية والاجتماعية وتلبيه المتطلبات والاحتياجات الخاصة والتعليمية لابنائهم  حسب إمكانيات المعلم والمعلمة الذاتية .


حول محورية المدرسة

أضاف الحالمي_ أن استراتيجية  المدرسة وموقعها  المحاذي لمدينة عدن  واستقرار وضعها التعليمي أُدرجت محورية لعدد من البرامج التدريبية ، المنطقة بحاجة ملحة إلى مدرسة ثانوية حيث وان ابنائها يواصلون تعليمهم الثانوي في مدارس بعيدة من المنطقة مما يطر بعض الأهالي إلى عدم إلحاق ابنائهم للدراسة وخاصة الفتيات .وكذلك لأسباب عدة من صعوبة العيشة .