آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-11:54م

أخبار وتقارير


وزارة الصحة العامة والسكان تدشن المرحلة الثالثة للتطعيم ضد فيروس شلل الأطفال

الإثنين - 27 يونيو 2022 - 11:46 م بتوقيت عدن

وزارة الصحة العامة والسكان تدشن المرحلة الثالثة للتطعيم ضد فيروس شلل الأطفال

عدن ( عدن الغد ) صقرالعقربي:

دشن الدكتور/قاسم محمد بحيبح وزير الصحة العامة والسكان صباح اليوم بالمركز الرعاية الصحي الجامعي بمديرية خور مكسر الجولة الثالثة من الحملة الوطنية الطارئة للتحصين ضد فيروس شلل الأطفال برعاية الدكتور/ رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي وإشراف دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور/ معين عبد الملك والذي تستمر لمدة ثلاثة أيام.

وخلال التدشين القى الدكتور/قاسم محمد بحيبح وزير الصحة العامة والسكان كلمة أشار فيها أن الحملة تستهدف كافة الأطفال ما دون سن الخامسة في المحافظات المحررة.

لافتاً أنها الجولة الأخيرة للحملة الوطنية ضد شلل الأطفال..متمنياً أن يتم القضاء على هذا الوباء ..داعياً كل الآباء والأمهات والمنظمات واللجان المجتمعية  المشاركة في هذه الحملة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام ..لافتاً أن إنتشار هذا المرض ناتج عن التهاون في تأدية حملات التحصين الروتينية برغم توفرها بالمراكز الصحية.

متهماً الحوثيين بعرقلة عملية التطعيم بسبب منعهم للقاح في المحافظات الشمالية وذلك ما تسبب بعودة هذا المرض بعد الإنتهاء منه.

من جانبه أوضح الدكتور/علي الوليدي وكيل وزارة الصحة العامة والسكان أن هذه الحملة تدشن بقيادة وزير الصحة بالعاصمة عدن بمعية شركاء القطاع الصحي منظمة الصحة العالمية ومنظمة الطفولة اليونيسيف وحلف استئصال شلل الأطفال..لافتاً أن الحملة تشمل( ١٢)محافظة(١٢٠)مديرية في المناطق المحررة وهي تستهدف مليون ومائة وتسعة وسبعين الف طفل وستمائة وتسعة عشر يقوم بتنفيذها( ١٢) الف كادر صحي وهي تستهدف الأطفال ما دون سن الخامسة وهي الجولة الثالثة والأخير ضمن خطة وزارة الصحة العامة والسكان للقضاء على شلل الأطفال بعد أن سجلت بلادنا خلوها من هذا المرض في العام(٢٠٠٦م)..متمنياً نجاح هذه الحملة ،شاكراً كافة الجهود المبذولة.

فيما لافت الدكتور / أدهم رشاد إسماعيل عبد المنعم ممثل  منظمة الصحة العالمية في اليمن ان هذا الفيروس هو من النوع الثاني لمرض شلل الأطفال ..موضحاً أن برنامج التحصين لدى منظمة اليونيسيف في اليمن يعتبر متميز جداً ..مشيداً بجهود قيادة وزارة الصحة العامة في اليمن ..مؤكداً أن الإتفاق على تنفيذ هذه الحملة تمت بسبب الإنتشار السريع والمفاجئ للفيروس في اليمن.. وأكد أن الحملتين السابقتين قد تمت بنجاح وكانت للأطفال دون سن العاشرة وحققت تغطية بنسبة(%90) وذلك يعتبر نجاح عالي ..متمنياً نجاح الحملة الثالثة والتي تم تنفيذها بنفس الخطة في سوريا والسودان وقد قضت على الفيروس..داعياً المجتمع للتفاعل مع هذه الحملة لضمان نجاحها .

وقد قام وزير الصحة العامة والسكان بمعية الوكلاء وكافة الشركاء في القطاع الصحي بتدشين الحملة الثالثة والأخيرة بتطعيم عدد من الأطفال باللقاح المخصص لواجهة فيروس شلل الأطفال.