خبيرة تغذية يمنية تكشف عن طرق تجعل كل أسرة تستغني عن الحليب الصناعي للأطفال

(عدن الغد) خاص:

كشفت خبيرة التغذية اليمنية نسيبة أمين صبر ، أن الأم المرضع اليمنية ينبغي عليها إستعمال الطرق الطبيعية لزيادة ادرار الحليب للمرضعات بدلاً من استخدام الحليب الصناعي ذات التكلفة الكبيرة على الأسرة بالوقت الراهن .

 

وقالت نسيبة صبر ، أن تناول المرضع للحلبة والكراث  والبقدونس والجرجير والملوخية والسبانخ والخس "السلاطة"  تزيد من ادرار الحليب بشكل كبير ويستغني الرضيع عن الحليب الصناعي بحال تناولت والدته هذا الطعام .

 

وأشارت أن الماء العنصر الاساسي لادرار الحليب المرضعات يجب ان يشربوا لترين ماء باليوم  طبيعي المرضعه تشعر بعطش دائما ، أما الحلبة يفضل أن تشرب مع الماء او مع الحليب وتحليته بالعسل وشربه عالريق يعمل على ادرار الحليب.

 

فيما الخضروات الورقيه الخضراء ، السبانخ والخس والبروكلي والملوخيه والشبت والبقدونس والجرجير مليئه بالكالسيوم والاستروجين النباتي وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم وفيتامين أ,ك مما يزيد حليب الثدي.

 

اما الشمر فهو غني بالاستروجينات النباتية التي تزيد افراز الحليب يمكن شرب الشمر مغلي او مطحون في المخبوزات.

 

ولفتت صبر إلى أن الجزر والبطاطا الحلوة يعملا على ادرار الحليب لاحتوائهم على الفيتو استروجين والبيتا كاروتين وفيتامين أ والحديد التي تعتبر من مدرات الحليب وزياده  قيمته التغذوية ، أما خميره البيرة فانها تحتوي على فيتامينات ب، والحديد، والبروتين، ومعادن عديدة، و يُساعد على زيادة إنتاج حليب الثدي.

 

ونوهت أن البيض مفيد لزيادة ادرار الحليب كونه يحتوى على البروتين ممايزيد ادرار الحليب ، كما أن التمر يساعد على الحفاظ على مستوى الجلوكوز في جسم المرأة المرضعة مما يعمل على زيادة إدرار الحليب كما أنه غني بالحديد والكالسيوم .

 

*من أروى محمد