آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-10:11م

عالم المرأة والأسرة


3 طرق لتشجيع أطفالك على التعامل معاً بلطف خلال فترة الحجر الصحي

الأحد - 19 أبريل 2020 - 09:47 ص بتوقيت عدن

3 طرق لتشجيع أطفالك على التعامل معاً بلطف خلال فترة الحجر الصحي

نواعم

 
 
نقضي الآن وقتاً طويلاً برفقة أطفالنا في المنزل، فنحن مضطرون للبقاء في المنزل من أجل مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، وعلى الرغم من أن هذه فرصة جيدة لقضاء وقت ممتع مع أطفالك، لكن عدم الخروج من المنزل لفترة طويلة، بالإضافة إلى احتكاك الأطفال معاً باستمرار، قد يولّد الشجار بينهم، لهذا يجب أن تستعدي وتهيّئي أطفالك للتعامل معاً برفق ولطف خلال فترة الحجر الصحي، تجنّباً لحدوث معارك بينهم. وفيما يلي 3 طرق لتشجيع أطفالك على التعامل معاً بلطف خلال فترة الحجر الصحي.
 

1-ضعي قانوناً لا يسمح إلا باللطف

ضعي قوانين للتعامل معاً أثناء فترة البقاء في المنزل، على أن تشمل عدم السماح بالتهكّم، أو السخرية من الأسماء، أو التعليقات التي تقلل من شأن أحد أفراد الأسرة.
إذا أخطأ أحد الأطفال وخرج عن سياق اللطف مع أحد أشقائه، فذكّريه أنكم عائلة واحدة، وأن المحبة والرفق واللطف هي فقط المسموح بها في هذه العائلة.
 

2-حقّقي التوافق بين أطفالك

قد يحدث أن يتعرّض أحد أطفالك للتوتر من الأخبار أو الغضب بسبب عدم الخروج، ما ينعكس على سلوكه تجاه إخوته، فإذا لم يستطع السيطرة على انفعالاته وتعامل بأسلوب غير لائق مع أحد أشقائه، فعليكِ التدخل للتوفيق بينهم.
على المذنب أن يأخذ هدنة حتى يستعيد هدوئه ويسيطر على انفعالاته، ومن ثم يعود للاعتذار من أخيه، وإنهاء المصالحة بعناق طويل، حدّدي مدة العناق نصف دقيقة مثلاً، هذا الوقت قادر على إثارة مشاعر المحبة بين الإخوة، وتذكيرهم بأنهم عائلة واحدة يجمعهم الحب والمشاعر اللطيفة، ولا يصح أن يؤذي أحد الآخر لا بالقول ولا بالفعل.
 

3-أسّسي علاقة قوية بين أطفالك

التأسيس لعلاقة قوية وتعامل لطيف بين الإخوة يبدأ منذ وقت مبكر، أخبري أطفالك طول الوقت عن مدى الحب بينهم، ألقي الضوء على كل موقف لطيف يمارسه أحدهم، على سبيل المثال: انظر ماذا قدّم لكِ شقيقك.. إنه أعطاك من الحلوى خاصته، إنه ساعدك في ترتيب غرفتك، هو يحبك ويتعامل معك بلطف.
ساعدي أطفالك أيضاً على إظهار مشاعر الحب في ما بينهم، والتعبير عن ذلك بوضوح، مثل مساعدة طفلك في تحضير هدية بسيطة يقدّمها إلى أخيه ليذكّره كم يحبه وكيف يقدّر وجوده، وأنه سعيد بالوقت الذي يجمعهما والذي يقضيه معه خلال هذه الفترة.