آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-08:39م

المهجر اليمني


حفل توقيع كتاب ذمار اليمنية (مسيرة تاريخية حضارية) في المركز الثقافي بمصر

الثلاثاء - 30 أبريل 2024 - 01:29 م بتوقيت عدن

حفل توقيع كتاب ذمار اليمنية (مسيرة تاريخية حضارية) في المركز الثقافي بمصر

(عدن الغد)خاص:

يقيم المركز الثقافي اليمني في العاصمة المصرية القاهرة برعاية سعادة السفير خالد محفوظ بحاح، مساء غدا الأربعاء، حفل توقيع كتاب ذمار اليمنية (مسيرة تاريخية حضارية) لأستاذ الآثار في جامعه عين شمس صلاح احمد البهنسي.

وسيتحدث خلال حفل التوقيع الكاتب والأكاديمي الدكتور عبد الحفيظ النهاري، ويقدمها مدير الدار اليمنية للكتب والتراث الأستاذ محمد سبأ.

ويعد الكتاب نتاج رحلة عمل للأستاذ البهنسي إستمرت خمس سنوات بقسم الآثار بكلية الآداب والألسن جامعة ذمار أتيح لي خلالها التعرف عن قرب ودراسة آثار مدينه ذمار وموقع هران الأثري في شمال المدينة وذمار القرن في جنوبها ويتضمن الكتاب تمهيد تاريخي يعرض للمنجزات المعمارية والفنية اليمنية منذ أقدم العصور ودور اليمن في بناء الصرح الحضاري للكثير من بلاد العالم الإسلامي يتبع ذلك معلومات عن إسم وجغرافيا وتاريخ مدينة ذمار تعريف لما تبقى من آثار حصن هران وموقع ذمار القديمة، وينصب جل الكتاب على الآثار الإسلامية التجارية كما تضمن دراسة للآثار بالمدينة من خلال بعض الإشارات التاريخية والمعرفية الأثرية لمكونات المدينة في العصر الإسلامي.

كما تعرضت الدراسة لمتاحف لواء ذمار، واختتم الكتاب بمعجم لمصطلحات العمارة التقليدية في ذمار،وكتالوج لوحات توضح الآثار التي تم تناولها في الكتاب.

ويقام حفل توقيع الكتاب في الساعة السابعة مساء يوم الأربعاء، في مقر المركز بالقاهرة 12 شارع النيل بجوار متحف احمد شوقي، والدعوة عامة للجميع.