آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-04:54م

أدب وثقافة


نزوح إلى «نزوح»

الخميس - 25 أبريل 2024 - 10:11 ص بتوقيت عدن

نزوح إلى «نزوح»

(عدن الغد)محمد الشقاع:

حدثني حبيب عن «نزوح» (دار الساقي، 2024) عند قدومه الى بريطانيا اثناء استضافة جامعة درم الأخيرة له في شهر يناير 2023 لمدة شهرين ونصف، لإقامة أدبية بحثية. رأيت البذور الأولى لرواية «نزوح» حينذاك، في صفحات وشخبطات، وأدركتُ إطارها العام قبل توديعي له في محطة قطار ايستون Euston بلندن، على فنجان قهوة، عندما قال: «ستكون رواية مختلفة عما سبق، لأني سأكتبها في ظرف استثنائي طالما حلمتُ به».

كتبَها عند بدء تقاعده (أو بدقّة: تحوّلهِ إلى «بروفيسور متفرِّغ») في ربيع 2023 وبداية «ولادته الرابعة».

قسّم حبيب حياته الي أربع ولادات، وتمنى لو كانت ولاداته الرابعة هي الأولى، لأنها الوحيدة التي تسمح له بالتفرّغ للكتابة، السفر، التأمل والتحرر من الروتين اليومي الرتيب (أنظر كتابه الأخير «الرواية مدرسة الحياة»).

اختيار الاسم كان موفقا بعد بدائل كثيرة جميلة، حيث يعيش الانسان في نزوح مستمر: مراحل عمره، المدن والبلدان التي يعيش فيها أو ينزح اليها، وحتى الأفكار التي يؤمن بها والقيم التي يتبناها. والنزوح يجسد معنى التغير وعدم التقوقع في الحياة. وهي سمة يتطلبها عصرنا الحديث.

«نزوح» رواية نزحت إلينا من فرنسا، بريطانيا، البرتغال وبيروت. وستسقر في بلدان شتى، وسنجد أنفسنا ننزح إليها ومعها!

طبقات الرواية:

تدور أحداث نزوح في ثلاث طبقات روائية: مركبتان فضائيّتان ,اليمن (ممثّلةً بأرخبيل سقطرى ) وعدن في سبعينيات القرن الماضي.

تبدأ الرواية بهذه الفقرة: «أيُّ بيتٍ من دون امرأة، كما يعرفُ الجميعُ، لا يُعوَّلُ عليه: لا مركزَ جغرافيّ له، ولا مركزَ ثقل! وأيّ مركبةٍ تغادر الأرض لِمهمّةٍ استيطانيّةٍ طويلةِ الأمد، إن كانت من دون أنثى، تتحوّلُ، رويداً رويداً، كما برهنَت تجاربُ رحلات الفضاء، إلى عرينِ مجانين مسعورين: ديوك يُعادي بعضُهم بعضاً، يكرهُهُ ويمقتُه. تضمُرُ أفئدتُهم وتتصحّرُ أرواحُهم، إثر مزيجٍ من قحطٍ موسيقيٍّ وتوتّرٍ نفسيٍّ وضغطٍ عصبيّ، يُضرِمُ تدريجياً عصبوناتِ أدمغتهم، يُكلِّس شُعيراتهم الدمويّة، ويقودُهم، يوماً بعد يوم، إلى الانكماشِ والخواءِ والتّهلُكة».

وبتساؤلٍ بسيط:

«هل يمكن للإنسان المقيم في بيئةٍ سماويّة مستديمة، بعيداً عن الجاذبية الأرضية، أن يُناكِحَ ويضاجعَ ويُنجِبَ ويتكاثر؟».

بعد أن حلق بنا سابقا في روايته الشيقة «تقرير الهدهد»، بصحبة امام العقل المعري، هاهو حبيب يأخذنا في «نزوح» من جديد في عروج ثانٍ الى الفضاء، في رحلتين بسفينين فضائيتين متوازيتين، كل مركبة فضائية تضم خمسة رواد.

الرحلة الاولى، XxxX00F:- تدور في مركبة بيغاسوس (اسم الحصان الميثولوجي الإغريقي المجنّح). روادها الخمسة، 3 رجال وامرأتين، هم جلال، خولة، مانيارا، سباسكي وفيشر. مهمتها: امتحان قدرة الانسان على الحياة طويلا بعيد عن الأرض. ستستمر الرحلة لمدة سنتين. شعار الرحلة: «الطريق بحد ذاته هو الهدف وليس الوصول الى المرفأ الأخير».

الرحلة الثانية Yyy4+1W:-

تضمّ مركبة الرحلة الثانية أربع نساء ورجل: فيلسوفة، شاعرة، فيزيائية وعالمة أحياء، ورجل أطلقَ عليه اسم «النبي نون». اسمها: «رحلة العائلة السعيدة»، بعد زواج نون من رفيقاته الأربع. مُدّتها سنة ونصف. نون يريد العودة إلى الأرض بعد انتهائها، بعكس زوجاته.

متن الرواية:

لكل مركبة عالمها وقانونها الخاص الذي ينظم عملها والعلاقة بين طاقمها. فمثلا في «مركبة العائلة السعيدة»، بعد أن يتزوج نون من زميلاته الأربع، ينظمّون علاقة الزواج والطلاق وايام المعاشرة الزوجية بمعونة الكمبيوتر الذي يطلق عليه «وادي عبقر». حفلات زواجهم تمرّ حسب طقوس الأديان السماوية الثلاثة، أمّا الرابع فهو زواج لا دينيّ مدني. شهود الزواج هم أنفسهم: كلّ زوجة شاهدة لزواج أخرى!...

المركبتان مرتبطتان بمركز إدارة وأبحاث في جزيرة سقطرى اليمنية المحمية الطبيعية التي لم تلوث الى الآن، آخر معقل الجمال، تاج اليمن وأجمل ارخبيل في العالم. يوجّه كل مركبة جهازُ الكمبيوتر «وادي عبقر»، آخر اختراعات الذكاء الصناعي (AI).

تدور أحداث الرواية في منتصف القرن الحادي والعشرين، وتُروي بلسان الراوي: حديبو، معتمدا فيها على مذكرات جدّه التي تركها له في فلاش يحتوي على ملفات يوميات هائل، في منتصف السبعينيات من القرن العشرين.

يقول حديبو: اليمن في زمن جدّي، تدهور رويدا رويدا، فتّتنه الحروب الدائمة، امام تجاهل العالم وإهماله، الحروب المناطقية والطائفية والصراعات الدينية، السلطات السلالية والتيارات الظلامية، الديكتاتوريات القمعية الفاسدة، المليشيات المأجورة وصراعات القوى الاقليمية التي وجدت نموذجيا بالوكالة لتصفية حساباتها وتفجير حروبها.

ثمّ اصيب اليمن فعلا، في زمن الرواية، بالموت الدماغي.

يسرب حديبو الينا احداثا حقيقية ممتعة ومحزنة حصلت لجدّه، مثل سرقة محفظته التي تحتوي على صورة حبيبته، ومبلغ ٤٥٠٠ دولار اكتسبها من عمله الصيفيّ الشاقّ في البناء اثناء دراسته الجامعية. سُرقت منه إثناء انتظاره لاستلام تصريح سفر إلى شمال الوطن، هو في أوّل إجازة صيف. ولك أن تتصور الحزن والغضب الذي ينتابك، ومدى تعاطفك معه عند فقدان رأسماله الكبير الذي نشل منه في غمضة عين، فكانت خسارتين مادية وعاطفية معا افسدت فرحته واجازته السنوية (صفحة 123)!

«نزوح» هي رحلة العمر بامتياز. رحلة شيقة وممتعة جدا مليئة بالمعلومات والأفكار، والسرد السلس والاثارة والسخرية من الافكار العبثية. تجرّنا دوما إلى التعاطف مع ابطالها. لا تخلو صفحة من معلومة أو براعة في السرد او فكاهة، ومن «شقاوة حبيب» وسخريته المعتادة، وتهكمه من افكار واحوال لا تسر، وهو يبث حزنه، همّه وحسرته على وطنه. فمثلا يصف حال اليمن وما يشابها من دولنا العربية المغلوب على أمرها:

«الشعوب التي كانت تنجب، بأرقامٍ تجارية، كاليمن مثلاً، لم تعد تستطيع مواكبةَ الحضارة. تقلّصَ سكّانها، حدّ الاندثار، بسبب صراعاتها وحروبِها الداخلية، تخلُّفِها المستفحل، وفتكِ الفقرِ بها، والأمراض المتشابكة والأوبئة (القديمة والجديدة) والبؤس والمجاعات...». (ص18).

ختاما:

عندما تقرأ «نزوح»، تشعر كما لو أنك تشاهد فيلما سينمائيا مكتظا بالحركة داخل المركبتين. أما الوصف لخارج المركبة فمملوء بسحر وجمال الكون والكواكب التي يمر قربها.

تزدحم في الرواية الموسيقى والفلسفة والأفكار و... عندما تقرأ ما يدور داخل المركبتين الفضائيتين من نقاشات، وعندما تتعرّف على قوانين تنظيم الحياة اليومية داخل المركبتين، ووصف المضاجعة الحميمية خارج الجاذبية الأرضية، وتساقط الدموع عند البكاء هناك، والاستحمام في الفضاء المطلَق...

الملاحظ في «نزوح»، وقبلها رواية «جزيرة المطفِّفين»، هموم وقلق وهلع مسيطر على فكر العزيز حبيب لما تعيشه البشرية من تغير في المناخ، الهجرة واللجوء، التجسّس الالكتروني والاضطرابات السياسية، جشع وتوحش الشركات الرأسمالية، تفكك الدول والتقوقع الذاتي للشعوب العربية.

«نزوح» رواية أدبيه استباقية استشرافية تأملية، رواية أمل وتشاؤم معا، رواية عشق. رواية مكثفة علمية، شيقة، باذخة الجمال، تلتهمها بسرعة، وتحاول أن تسابق الاحرف لمعرفة مصائر ابطالها. رواية تستحق الاحتفاء في موضوع قل ان يُكتب بلغة الضاد.

استدراك:

أجمل الاشياء تلك التي تأتيك دون أن تتوقعها، وعلى حين غرة.

كانت مفاجأة مذهلة ان ترى اسمك على عمل أدبي راق، وكان لها أثر معنوي ومشاعر متضاربة، فالمعنى الحقيقي كبير وأثره النفسي بليغ.

العمل الابداعي هو عصارة فكر، علم، خبرة وتجارب، وقطعة من روح مبدعة. اقتطاعه ومنحه للآخر لشيءٌ عظيمٌ فعلا. فالإهداء الادبي هو أسمى درجات الاعتزاز والالفة والمحبة، هدية معنوية لا تضاهيها اي هدية مادية.

شكراً من الاعماق يا حبيب.

21 ابريل 2024
لندن