آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-11:14م

أخبار المحافظات


مؤسسة مكافحة السرطان تحتفل باليوم العالمي لمكافحة السرطان بتدشين ملتقى الكشف المبكر والتشخيص

الجمعة - 03 فبراير 2023 - 09:40 ص بتوقيت عدن

مؤسسة مكافحة السرطان تحتفل باليوم العالمي لمكافحة السرطان بتدشين ملتقى الكشف المبكر والتشخيص

صنعاء((عدن الغد)) خاص.

احتفلت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان يوم الخميس بالعاصمة صنعاء باليوم العالمي لمكافحة السرطان, والذي يوافق الرابع من فبراير من كل عام.

حيث أحيت المؤسسة فعالية اليوم العالمي لمكافحة السرطان بتدشين ملتقى الكشف المبكر والتشخيص تحت شعار(لنسبق السرطان بخطوة) و بهدف رفع نسب التعافي لدى المصابين بالسرطان عبر تأهيل عدد من الكوادر الطبية في جميع التخصصات.

 وفي حفل تدشين الملتقى شدد رئيس مجلس أمناء المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان الاستاذ -حسن الكبوس – على أهمية نَشر الوعي في اوساط المجتمع بكافة فئاتهم وتثقيفهم بأهمية الكشف والتشخيص المُبكر لمرض السرطان باعتباره رَكيزة أساسية في مُكافحة المَرض وفرصة كبيرة لإمكانية الشفاء منه مع توفر الوسائل الطبية الحديثة لتشخيص المَرض وعلاجه خاصة في مراحله الأولى.

وكشف الكبوس ان ما يزيد عن 70 في المائة من الحالات المصابة بمرض السرطان يتم تشخيصها  في مراحل متأخرة الامر الذي يتوجب على الجميع التوعية وتسهيل اجراءات الكشف والتشخيص المبكر  من خلال تدريب المعنيين من الاطباء في المراكز الصحية الأولية والاهتمام برفع مستوى الوعي وبذل المزيد من الجهود للوقاية من مرض السرطان من خلال اجراء الفحوصات الطبية التشخصية الدورية للحد من خطر الاصابة؛ مبينا ًان تشخيص السرطان في المراحل المُبكِّرة يُوفّر أفضل فرصة للتعافي وتقليل الآثار المالية المترتبة عليه بشكل كبير.

وتطرق الكبوس في سياق كلمته الى الذكرى السنوية العشرين لتأسيس المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان  والتي ستحل بعد ايام والى الجهود الانسانية التي تبذلها المؤسسة بكافة كوادرها للتخفيف من معاناة المرضى وزرع امل الحياه فيهم على مدى قرنيين من الزمن ؛مؤكداً في الوقت نفسة ان المؤسسة ستواصل رسالتها الانسانية مهما كانت الظروف من خلال تقديم الخدمات الطبية والصحية التشخصية والعلاجية والرعاية الاجتماعية والدعم النفسي والتوعوي وكل ما يتعلق بمجال نشر الثقافة الصحية لأمراض السرطان لكافة المرضى المصابين في عموم محافظات الجمهورية اليمنية .

وثمن الكبوس التفاعل والمساندة والتبرعات السخية من الخيرين ورجال المال والأعمال من داخل الوطن وخارجه لدعم مرضى السرطان والالتفات لمعاناتهم.. معتبرا ذلك تجسيدا للتكافل الاجتماعي لمساندة هذه الشريحة الذين ابتلاهم الله بهذا الداء مكررا شكره وتقديره لجميع المتبرعين الذين قدموا بسخاء أموالهم وتبرعاتهم للحملة السنوية الخيرية (1/ 1 سأبدأ عامي بخير) للعام 2023م.

هذا وقد ألقيت خلال حفل تدشين الملتقى عدد من الكلمات المعبرة التي اكدت في مجملها على اهمية انعقاد ملتقى الكشف المبكر والتشخيص للعام الجاري والذي تنظمه المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بالشراكة مع عدد من الجهات المعنية من القطاع الحكومي والخاص.

 كما اشادت الكلمات بمستوى الترتيب والتنظيم لانعقاد الملتقى والجهود التي تبذلها المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان وجميع الشركاء العاملين في مجال رعاية مرضى السرطان في اليمن في ظل الظروف التي تمر بها اليمن من أوضاع صعبة.

وتطرقت الكلمات الى حجم المعاناة التي تواجهها قضية مرضى السرطان والتي تمثل قضية وطنية لابد أن تتضمن حلولاً تشاركية واهمية تكثيف التوعية الاعلامية للوقاية من اهم مسببات المرض ورفع مستوى الوعي الصحي في اوساط المجتمع بأهمية الكشف والتشخيص المبكر.

وتخلل فعالية التدشين عدد من الفقرات وتكريم الجهات الداعمة والمشاركة في الملتقى .

من*سامي عبدان