آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:27م

أخبار عدن


مشاورات شباب عدن تلتقي الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية بعدن

الإثنين - 05 يونيو 2023 - 06:32 م بتوقيت عدن

مشاورات شباب عدن تلتقي الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية بعدن

عدن (عدن الغد) خاص:

*من  دعاء نبيل

أحيت مجموعة مشاورات شباب عدن AYC؛ الذكرى السنوية ال 51 ليوم البيئة العالمي 5 يونيو 2023؛ بزيارة صباح اليوم؛ إلى الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية؛ في العاصمة المؤقتة عدن.

ألتقت المجموعة مع نشطاء مجتمع مدني وباحثين؛ برئيس الهيئة د. هناء رشيد؛ ورؤساء أقسام وكوادر في الهيئة؛ بهدف التعرف على الهيئة؛ والاطلاع على مهامها ونشاطها.

قدمت رئيس الهيئة د. "رشيد" إلى المجموعة، شرح مفصل عن الهيئة ومكوناتها، والتحديات التي تواجهها، أبرزها نقص الكوادر المتخصصة؛ ضعف الإمكانيات؛ وحالة الركود التي تعيشها الهيئة ومراكزها؛ وما لذلك من انعكاسات سلبية؛ بحرمان مدينة عدن من إنتاج مراكز دراسات علوم البحار.

تطرقت رئيس الهيئة د. "رشيد" إلى الصعوبات التي تحول بين الهيئة واستئناف العمل البحثي والنشاط العلمي؛ أهمها عدم الإنفاق على مشاريع البحوث والدراسات العلمية؛ التي تعتبر من مهام الهيئة، وتعثر مشروع تأهيل مباني الهيئة ومراكزها (تربية الأحياء المائية ودراسات التلوث البحري).

خرج اللقاء بخلاصات؛ منها تسليط الضوء على إعادة تفعيل نشاط الهيئة ومراكزها، والإسهام في رفع مستوى الثقافة العلمية والوعي العام بحماية البيئة البحرية وثرواتها، والحفاظ على المسطحات المائية؛ وتعزيز التعاون المشترك مع الجهات المعنية؛ لتحقيق التنمية المستدامة للثروة السمكية؛ وتطويع التكنولوجيا الحيوية لمكافحة ملوثات البيئة البحرية.

شهد اللقاء حضور السيد/وضاح العوسجي، مدير عام الجمعيات والتعاونيات السمكية بوزارة الزراعة والري والثروة السمكية، ومن الهيئة: د. عصام بجاش، مدير مركز تربية الأحياء المائية، السيد/أحمد حسين، رئيس قسم علوم البحار؛ والسيد/ زهير شائف، باحث متخصص في علوم البحار.

تواصل المجموعة في التوجه الجديد لنشاطها؛ الذي خصصته لتبني قضايا المناخ؛ الاهتمام والسعي بتناول أبعاد وتأثيرات وانعكاسات التغيرات المناخية؛ على كافة الأصعدة؛ على مستوى البلاد عامةَ؛ وتحديداَ في مدينة عدن؛ وذلك بالتعاون والشراكة مع مختلف الجهات المعنية وذات الاختصاص.

تأسست مجموعة مشاورات شباب عدن AYC مطلع عام 2022م؛ من نخبة متميزة وفاعلة من شباب/ات مدينة عدن؛ وتعتبر إحدى تجليات المبادرات الشبابية المجتمعية؛ وتمارس نشاطها من منطلق الشراكة والمسؤولية الإجتماعية.