آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-11:53ص

أخبار وتقارير


بعضها بيعت أمس والبعض في 17 يونيو.. آثار اليمن رواج العالم

الخميس - 01 يونيو 2023 - 02:32 م بتوقيت عدن

بعضها بيعت أمس والبعض في 17 يونيو.. آثار اليمن رواج العالم

(عدن الغد)خاص:

أصبحت أثار اليمن المهربة رواج للعالم حيث تجد المزادات تعرض بشكل مستمر لهذه الآثار، التي تدل على عرق وحضارة يمننا الحبيب.

وبكل سخف وسخرية يستمر ناهبو الأثار اليمنية تصديرها للخارج، مستقلين الوضع الذي تعيشه البلاد منذ تسع سنين، وفي لحظة تحمل اليمن أسم دولة ذات سيادة وقانون على حبر في ورق.

السبات العميق الذي تظهره لنا الحكومة الشرعية مع وزير الثقافة والسياحة يدعو لانتهاء فترة صلاحية اليمن من عرقها وحضارتها في أي وقت.

بالأمس بيعت أربع تحف أثرية يمنية في مزاد دار ليون وتورنبول الشهيرة "تشكل عبر الزمن"  وبعد 16 يوما تباع ثلاث قطع أثرية في مزاد الفن من أجل الخلود في نيويورك.

الباحث المستقل والمهتم بتتبع ورصد الآثار المهربة من اليمن عبدالله محسن نشر على صفحته بالفيسبوك عن المزادان الأول قال: بيعت كلها يوم أمس 31 مايو 2023م.! أربع تحف مميزة من آثار اليمن في مزاد دار ليون وتورنبول الشهيرة "تشكل عبر الزمن".

وعلق على المزاد الثاني بالقول " في السابعة من مساء السبت 17 يونيو 2023م في نيويورك تباع ثلاث قطع من آثار اليمن في مزاد الفن من أجل الخلود، اثنتين منها من مجموعة الدكتور هنري شيريك ، أستاذ وعميد سابق في كلية طب الأسنان بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وكان رائدًا في البرامج الحكومية التي تعزز رعاية الأسنان في مرضى فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) ، "كان جامعاً متحمساً للفنون الجميلة والآثار وتوفي عن عمر يناهز 84 عامًا في عام 2023م".

وبين محسن ان " أول التحف المعروضة للبيع رأس رجل من المرمر بعيون مطعمة من 300 قبل الميلاد ، ارتفاعه 14.4 سم ، بدقن بارزة وشفتين ممتلئتين ، وشارب رفيع محفور ، وعينان محفورتان للتطعيم ، وحاجبان مخددان ، وآذان مصوغة بشكل طبيعي. كانت التحفة من مقتنيات الدكتوراة فرانشيسكا هيرش (ميونيخ ألمانيا) ، ثم اقتناها طبيب الأسنان الراحل الدكتور هنري شيريك".

وأما عن التحفة الثانية قال " الثانية شاهد قبر من الحجر الجيري ، من 200 قبل الميلاد، مستطيل الشكل ، في النصف الأعلى منه وجه بارز لرجل ، وتبدو له لحية "مع حواجب مقوسة وأنف مستطيل طويل وشفاه رقيقة مغلقة ، ربما تكون عيناه المثلثية الشكل مطعمة من قبل" ، وأسف الوجه شريط أحمر واضح المعالم حفر فيه نقش يوضح اسم الشخص (برات). كانت التحفة من مقتنيات ويندسور للتحف ، ثم اقتناها عام 2009م الدكتور هنري شيريك، سابق الذكر".

وصف الثالثة بالقول "وثالث التحف رأس تجريدي من المرمر ، من القرن الثاني قبل الميلاد ، " يصور بعيون كبيرة لوزية الشكل ، والتي كانت تحتوي على حواف داخلية ، وحواجب عريضة مقوسة ، وأنف ضيق ، وفم بيضاوي ، وآذان من نوع العروة. مسطحة ، عكس الاتجاه تقريبًا". الخدوش الناتجة عن التقدم في السن وحشوات العين المفقودة سليمة. كانت التحفة من مقتنيات مجموعة مدينة نيويورك.

واستمرت ميليشيات الحوثي في نهب الاثار اليمنية مستقلة انقلابها على الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا في 2015م.