آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-09:29م

أخبار عدن


نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين بعدن تدشن أول فعالية إعلامية حول"استعادة دور المؤسسات الإعلامية"

الأحد - 28 مايو 2023 - 07:37 م بتوقيت عدن

نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين بعدن تدشن أول فعالية إعلامية حول"استعادة دور المؤسسات الإعلامية"

(عدن الغد)منير النقيب:

بحضور نقيب نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين الأستاذ عيدروس باحشوان والأمين العام المساعد الأستاذ نصر باغريب ، ورئيس دائرة الإعلام والثقافة بالأمانة العامة للمجلس الانتقالي الجنوبي د. باسم منصور الحوشبي ، إضافة إلى حضور جمع من الصحفيين والإعلاميين بالعاصمة عدن ، دشنت نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين فرع العاصمة عدن اليوم الاحد 28 مايو 2023م، أول فعالية إعلامية بعنوان " "استعادة دور المؤسسات الإعلامية في عدن - تلفزيون وإذاعة عدن انموذجا ".

وفي بداية الفعالية ألقى الأستاذ عيدروس باحشون رئيس نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين كلمة أكد من خلالها على أهمية تفعيل الأنشطة النقابية في فروع نقابات الصحفيين الجنوبيين بالمحافظات الجنوبية.

وأشار باحشوان إلى هناك معوقات تقف أمام نشاط نقابة الصحفيين الجنوبيين وأهمها الإمكانيات المادية الشحيحة التي تقف حجر عثرة أمام أنشطة وفعاليات فروع نقابة الصحفيين بالعاصمة عدن ومختلف محافظات الجنوب.

وأكد نقيب الصحفيين الجنوبيين ان النقابة بذلت جهود كبيرة وفي زمن قياسي في ترتيب البيت الصحفي الجنوبي من خلال إشهار فروع نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين بالمحافظات الجنوبية.

ومن جانبه قال الأستاذ عبد الكريم الشعبي رئيس مجلس نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين بالعاصمة عدن خلال كلمة القاها :" إن ما تعرض له الجنوب وتاريخه ومعالمه خلال العقود الماضية من قبل الاحتلال اليمني ومنذ عام 1994 م من طمس الهوية والتاريخ والتهميش لكل وسائل الاعلام الجنوبية والتي كان لها دور بارز وكبير في تغطية الأحداث على مستوى الجزيرة العربية والعالم العربي والمجتمع الدولي.

وأوضح الشعبي أن الوسائل الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية قد نالت نصيب الأسد من الطمس والتهميش تحت ذريعة واهية لا سيما إذاعة وتلفزيون عدن ابتداء لما تعرض له أرشيفهما الموثق لتاريخ يمتد لعقود من الزمن يتحدث عن عدن ومحافظات الجنوب عامة.. وانتهاء بركن موظفيها بالمنازل دون عمل.

وقدمت خلال الفعالية ورقتي عمل ، الورقة الأولى عن (إذاعة عدن..واستعادة الدور المأمول)، يقدمها د.عادل محسن القيسي، والورقة الثانية عن (تلفزيون عدن وأهمية تفعيله في المرحلة الراهنة)، يقدمها أ.جمال بيضاني.

كما شهدت الفعالية فتح باب النقاشات من قبل الحاضرين والتي بدورها اثريت مضمون الفعالية وأهدافها في استعادة الدور الريادي لإذاعة وتلفزيون عدن.

وفي ختام الفعالية قدم د.باسم منصور ورئيس دائرة الإعلام والثقافة بالأمانة العامة للمجلس الانتقالي إجابات مختصرة لعدد من الملاحظات التي طرحت من قبل المشاركين.

واكد د. الحوشبي أن استعادة الدور الريادي لإذاعة وتلفزيون عدن سيكون في القريب العاجل وان وضع المؤسستين الإعلاميتين لها أهمية كبيرة لدى قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي ممثلة باللواء عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي.

وقال الحزشبي :" اطمئن الجميع بأن إذاعة وتلفزيون عدن ستعودان مثل ما كانتا سابقا وان الانتقالي يوليهما أهمية كبيرة.

وخرجت الفعالية بعدد من التوصيات الهامة التي تركزت على أهمية استعادة دور إذاعة وتلفزيون عدن وارشيفهما الذي يحوي على تاريخ عدن والجنوب.

التوصيات :

- إعادة الاعتبار لإذاعة وتلفزيون عدن وتفعيل نشاطهما من مقرهما بالعاصمة عدن.

- المطالبة بإعادة هيكلة الوظائف في قيادة الإذاعة والتلفزيون والاستفادة من الكوادر الكفوءة والمخضرمة.

- الحفاظ على ماتبقى من أرشيف إذاعة وتلفزيون عدن والعمل على نسخة إلى أقراص الكترونية لحفظه.

- المطالبة في إعادة الأرشيف الخاص بإذاعة وتلفزيون عدن المنهوب من قبل إذاعة وتلفزيون صنعاء، ودائرة التوجيه المعنوي بصنعاء. 

- اتخاذ موقف حازم تجاه الأشخاص والجهات الذين تسببوا بنهب ومصادرة أرشيف إذاعة وتلفزيون عدن.

- العمل على الاستفادة من الخبرات من خلال تشكيل مجلس استشاري لتقييم وضع الإعلام الجنوبي وسبل معالجته.

- العمل على تنفيذ برامج باللغة الإنجليزية لإيصال قضية الجنوب إلى العالم.

- دعوة النقابة لتشكيل لجنة من المختصين لدراسة مدى ملائمة المبنى الحالي للإذاعة والتلفزيون من أجل إنتاج برامج مختلفة لقناة عدن المستقلة وتدريب وتأهيل الكادر الصحفي والإعلامي.

- بحث إمكانية الاستفادة من المبنى الحالي لتلفزيون عدن لاستخدامه كاستيديوهات تسجيل.

- العمل على إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات الإعلامية والصحفية الجنوبية ودراسة أوضاعها وتقديم رؤية للجهات المعنية.