آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-11:49م

أخبار عدن


عدن.. إقامة محاضرة حول دور العمال والنقابات في حماية مؤسسات الدولة

الأحد - 05 فبراير 2023 - 09:46 م بتوقيت عدن

عدن.. إقامة محاضرة حول دور العمال والنقابات في حماية مؤسسات الدولة

عدن((عدن الغد)) خاص.

أقيمت صباح الموافق 5/2 / 2023 م في جمعية العيدروس محاضرة حول دور العمال والنقابات في حماية مؤسسات  الدولة ضمن برنامج بناء قدرات الكادر النقابي الذي تبنته المنظمة  الوطنية للشفافية والإصلاح الإداري.

وفي المحاضرة التي قدمها الأخ أ /جمال مسعود الكاتب والتربوي النقابي   بحضور ا. عصام وادي مدير إدارة الجمعيات والاتحادات في وزاره الشؤون الاجتماعية والعمل وبحضور الأخت / سميه القارمي رئيس الجمعية التي بدورها  رحبت بالضيوف والشخصيات الاجتماعية والأكاديمية  وعبرت عن سعادتها بهذا التدشين التي صادف ذكري عيد تأسيس الجمعية والذي يعتبر إضافة لعملنا التنموي والاجتماعي والدور النقابي الذي يرتبط بدوره النضالي والوطني للقضايا التي تمس الهم العام.

وقد تحدث أ. جمال الكاتب والتربوي في محاضرته القيمة حول دور العمال والنقابات في حماية مؤسسات الدولة

حيث تم التعرف عن البرنامج بناء قدرات الكادر النقابي التي تتبناه المنظمة الوطنية للشفافية والإصلاح الإداري الممثل عنه أ. ضياء محوريق رئيس المنظمة واعطي لمحة عن دور النقابات في عدن التي لعبت دور كبير ا وكان لها  صدي عربي مشهور ولكن بعد الوحدة تعرضت النقابات الى انتكاسات واخفاقات واهتزت وخرجت عن مسارها وتعرضت الى حالة من الركود  .

واكد على اهميه تفعيل كل الأدوار المجتمعية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأهلية لحماية مؤسسات الدولة وقد شملت المحاضرة إحصائية عن القوى العاملة والتي ثم تسريحها بمنظومة حصحصة  المصانع  ونهب أصولها لسلطة القوة وتسريح الالاف من القطاع الأمني والاقتصادي  .

ونوه الى أهمية تكاتف المجتمع للحفاظ علي مؤسساتنا ونوه أيضا علي الحقوق والواجبات للعمال في الاحترام المتبادل والأمانة المهنية والأخلاقية والسرية لكل مؤسسه بين العاملين فيها باحترام القوانين والنظم واللوائح 

وتطرق أ. جمال حول أهمية نشر الوعي القانوني وحماية المكتسبات العمالية فيما يتعلق بحقوقهم 

وقد شارك الحاضرون من خلال طرح الأسئلة واستمعوا للردود التي اتفق فيها الجميع وأكدوا علي أهمية: الاتي 

1-استعاده الدور النقابي وتعزيز دوره الوطني الي جانب المجتمع المدني ومنظمات المجتمع والمؤسسات الأهلية علي حماية المؤسسات للدولة 

2- نشر الوعي بين صفوف المواطنين بالدور النقابي والحركة النقابية 

3- بنا قدرات الكادر النقابي بقانون العمل 

4 - توسيع المشاركة لنشر الوعي الوطني للنهوض بالنقابة والعاملين