آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-07:28م

أخبار المحافظات


مراكز فاطمة بابطين الطبية تقيم ورشتي عمل

الأحد - 05 فبراير 2023 - 08:40 م بتوقيت عدن

مراكز فاطمة بابطين الطبية تقيم ورشتي عمل

المكلا (عدن الغد) خاص:

 


أقامت مراكز فاطمة صالح بابطين الطبية لرعاية مرضى الفشل الكلوي بوادي حضرموت، في إطار فعاليات اليوم العالمي للكلى مارس 2023م وضمن برنامج اليوم العلمي الثالث للمراكز ورشتي عمل في الإنعاش القلبي الرئوي لدى الكبار، والاهتمام بالوصلة الشريانية الوريدية ومضاعفات الغسيل الكلوي، وذلك بتمويل من مؤسسة صلة للتنمية .

وتأتي هذه الورشتين، برعاية وزير الصحة العامة والسكان الاستاذ الدكتور قاسم محمد بحيبح، ومحافظ محافظة حضرموت الاستاذ مبخوت بن ماضي، ووكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء الاستاذ عامر سعيد العامري، وإشراف مكتب الصحة العامة والسكان بالوادي والصحراء.

وخلال التدشين، أكد الدكتور هاني العمودي مدير مكتب الصحة العامة والسكان بالوادي والصحراء، أن هذه الورش التدريبية، تأتي للتطوير والرقي بالكادر الطبي والتمريضي لمراكز فاطمة بابطين الطبية.

بدوره، هنأ مساعد سعيد برويشد مدير مراكز فاطمة بابطين الطبية، لمؤسسة صلة للتنمية بمناسبة مرور 10 أعوام على تأسيسها، مهنئاً في الوقت ذاته جميع منتسبي المراكز بمناسبة مرور 20 عام على تأسيسها.

وأضاف أن هذه الورش التدريبية ستستمر بمشيئة الله تعالى، والتي تهدف إلى رفع مستوى الكفاءة لدى الطاقم.    

وجاءت الورشة الأولى يوم السبت بعنوان الإنعاش القلبي الرئوي لدى الكبار نفذتها مراكز فاطمة صالح بابطين الطبية بالشراكة مع مؤسسة دار الشفاء الخيرية، على أيدي نخبة من المدربين، حيث استفاد منها 24 متدرب من الطاقم الطبي والفني للمراكز، وتركزت على محورين، المحور الأول تحت عنوان الأساس الداعمة للحياة والتنفس الصناعي، بينما احتوى المحور الثاني على الخطوات السليمة لعمل الإنعاش القلبي الرئوي وآلية عمل الفريق الطبي اثناء الإنعاش القلبي المتقدم وباستخدام جهاز الصدمة القلبية الكهربائية.

فيما جاءت الورشة الثانية التي نفذت اليوم الأحد بعنوان الاهتمام بالوصلة الشريانية الوريدية ومضاعفات الغسيل الكلوي، حيث تلقى المتدربون فيها والبالغ عددهم 21 متدرب من الطاقم الطبي والفني للمراكز، على مفاهيم في العناية التمريضية لمرضى الفشل الكلوي والغسيل، وتقييم وفحص الوصلة الشريانية الوريدية لمرضى الغسيل الكلوي، وكذا على طرق عمل القساطر المؤقتة والدائمة ومضاعفاتها ومضاعفات الغسيل الكلوي الدموي.

يُشار إلى أن هذه الدورات والورش التدريبية ستستمر وخصوصاً مع فعاليات اليوم العالمي للكلى مارس 2023م والذي جاء تحت شعار صحة الكلى للجميع.. الاستعداد لما هو غير متوقع، ودعم الفئات الأضعف.