آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

ملفات وتحقيقات


موت الحوثي المدفون.. 74 ضحية للألغام بشهر واحد

الخميس - 02 فبراير 2023 - 09:01 م بتوقيت عدن

موت الحوثي المدفون.. 74 ضحية للألغام بشهر واحد

(عدن الغد) متابعات

 

موجة انفجارات قادمة من باطن أرض اليمن سقط عشرات المدنيين ضحايا لها، بسبب ألغام زرعتها مليشيات الحوثي.

وقال مرصد حقوقي يمني معني بالألغام، إن الموت المدفون لمليشيات الحوثي تسبب بسقوط 74 ضحية بين قتيل وجريح من المدنيين خلال شهر واحد فقط.

وذكر المرصد اليمني للألغام، غير حكومي، في بيان، أنه سجل خلال يناير/كانون الثاني الماضي وقوع 41 حادثة انفجارات ألغام وذخائر متفجرة وعبوات وقذائف زرعتها مليشيات الحوثي في 9 محافظات يمنية.

وأشار المرصد اليمني، في بيانه، إلى أنه وثق سقوط 32 قتيلا بينهم 14 طفلا وامرأة واحدة فيما بلغ عدد الجرحى 42 جريحا منهم 15 طفلا وإصابة وامرأة.

ورسم المرصد اليمني صورة قاتمة لمحافظة الحديدة؛  حيث تصدرت قائمة أكثر الضحايا، إذ وثق المرصد سقوط 18 قتيلاً مدنياً بينهم 8 أطفال وامرأة، فيما بلغ عدد المصابين 20 جريحا بينهم 11 طفلاً في المحافظة الساحلية.

فيما توزع بقية الضحايا المدنيين على باقي المحافظات وهي الجوف ومأرب وصعدة وحجة وشبوة وأبين والبيضاء وفي مديرية نهم بمحافظة صنعاء.

ونبه إلى أن شهر يناير/كانون الثاني الفائت سجل أعلى عدد من الانفجارات مقارنة بالأشهر الماضية من سنوات، لافتا إلى أن مع انخفاض حدة العمليات العسكرية خلال الأشهر الماضية، لكن الألغام ومخلفات الحرب استمرت في قتل وإصابة المدنيين.

وأوضح بيان المرصد أن الألغام فاقمت المعاناة وعرقلت عودة بعض الأسر النازحة والمزارعين إلى منازلهم ومزارعهم وألقت بحمل مضاعف على حياة السكان في محافظة الحديدة تحديدا وباقي محافظات.

وقال إنه "ما لم يتم وقف زراعة المزيد من الألغام وتوسيع أنشطة الإجراءات المتعلقة بإزالة ما زرعته ميليشات الحوثي الإرهابية ووضع تدابير فورية لحماية المدنيين، سيتعرض المزيد منهم للخطر حاضراً ومستقبلاً".

 

من جهته، أكد المتحدث الرسمي باسم المقاومة الوطنية عضو القيادة المشتركة في الساحل الغربي، العميد صادق دويد، مسؤولية مليشيات الحوثي الإرهابية عن كل ضحايا الألغام في صفوف المدنيين بمختلف المحافظات الموبوءة بحقول وشبكات واسعة.

وقال المسؤول العسكري في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن "العلاقة عضوية بين مليشيات الحوثي وزراعة الألغام والمتفجرات".

‏وأضاف أن "مزاعم الحوثيين بشأن مخلفات الحرب التي تنفجر بالمدنيين وتتسبب في مآسٍ يندى لها الجبين، ما هي إلا صنيعتهم".

وكان مشروع مسام السعودي أعلن في تقرير حديث نهاية يناير/كانون الثاني الفائت عن نزع أكثر من 4000 ألف لغم وذخيرة مختلفة منذ مطلع العام الحالي.

وارتفع مجموع ما تم نزع من الألغام العبوات والذخائر التي زرعتها ميليشيات الحوثي في مناطق مختلفة من اليمن، إلى 384،220 لغما وذخيرة وعبوة ناسفة.

وتضم الحديدة أكبر حقول الألغام على مستوى اليمن التي فخختها مليشيات الحوثي بأكثر من مليوني لغم، حيث تشير تقارير حقوقية وأممية إلى أن عدد ضحايا الألغام في اليمن تجاوز 10 آلاف مدني أغلبهم من النساء والأطفال.

وتصنع مليشيات الحوثي محليا تحت إشراف خبراء أجانب غالبيتهم من مليشيات حزب الله الإرهابي، 6 أنواع من الألغام والعبوات منها اللغم المضاد للأفراد المحرم دوليا ويزن 500 غرام وهذا خلاف للغم آخر تزرعه المليشيات ويصل وزنه لـ300 غرام، وفقا لمصادر أمنية .