آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:58ص

أخبار وتقارير


تعز.. الموت يفتك بمرضى الذبحة الصدرية في ظل تردي الخدمات الطبية بالمستشفيات الحكومية (تقرير)

الجمعة - 27 يناير 2023 - 05:20 م بتوقيت عدن

تعز.. الموت يفتك بمرضى الذبحة الصدرية في ظل تردي الخدمات الطبية بالمستشفيات الحكومية (تقرير)

تقرير / موسى المليكي

يعاني مرضى الذبحة الصدرية والقلب والفشل الكلوي بمحافظة تعز آلاماً كبيرة، بسبب نقص العلاجات وغياب الكادر الطبي في المستشفيات الحكومية وانعدام الضمير في المستشفيات الخاصة التي اصبحت تبحث عن توفير المال ولا يهمها معاناة المرضى، خصوصاً منذ اندلاع الحرب التي شنتها مليشيات الحوثي الإرهابية في عام 2015م.

معاناة المرضى

تروي المواطنة علمان عبد أنعم التي تبلغ من العمر 55 عاما من منطقة قَدَس مديرية المواسط بمحافظة تعز لـ........." أنها تعاني من مرض ذبحة صدرية سببت لها معاناة كبيرة خصوصاً في الفترة الاخيرة، رغم انها كانت تتردد على المستشفى الجمهوري الحكومة في محافظة تعز، وكانت تحصل على الرعاية الصحية المتوسطة والتي كانت تخفف عنها من العبء المالي، بحسب قولها، بسبب الاوضاع المعيشية الصعبة التي يعجز الكثير بسببها عن توفير قيمة العلاجات وكذلك مصاريف المرافقين لها..

تقول"علمان" إنه حين اشتد عليها المرض تم نقلها من ريف مديرية المواسط إلى مستشفى الجمهوري وسط مدينة تعز الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية، ولكن هذه المرة تم رفض قبولها، بحسب تأكيدها، بسبب عدم توفير الخدمات الطبية في المستشفى الذي يكاد يكون شبه مغلق أو خارجا عن الخدمة في وجه المرضى المترددين عليه، مما اضطر أخوها إلى أخذها إلى مستشفى خاص.

وأوضحت "علمان" أنها رقدت في مستشفى العباس الخاص لمدة تزيد على أسبوع ولكن حالتها لم تتحسن بسبب عدم قدرتها على توفير المبالغ المالية لكي تسدد رسوم المستشفى لإجراء العملية المقررة من قبل الأطباء مما جعلها تعود إلى منزلها في ريف تعز (جنوبي البلاد) حتى يأتي الله بمن يقوم بمساعدتها للتخفيف من معاناتها خصوصاً مع ما تعانيه أسرتها من ضعف حالهم المادي وأوضاعهم المعيشية الصعبة جداً.

يروي المواطن أحمد محمد لـ..... إنه يعاني من الذبحة الصدرية منذ ثمانية اعوام لكنه كان يحصل على العلاجات في أسرع وقت، وكان يحصل على العناية في مستشفى الجمهوري الذي كان يخفف عنه المعاناة مما يجعله يحس أن الاطباء هم ملائكة الرحمة في الدنيا، وكل شيء كان يمشي على مايرام.

يقول أحمد إن المعاناة زادت خلال الاعوام الثلاثة الماضية مما تسبب له ولرفاقه المرضى الذين يعانون نفس المرض، وخصوصاً مع افتقار المستشفيات الحكومية إلى أبسط المقومات الأمر الذي فاقم معاناة أصحاب الأمراض المزمنة كالفشل الكلوي والقلب مما جعل البعض يبيع ما لديه ويصبح فقيراً.

ذوو الاختصاص

اصبحت معاناة المرضى تزداد يوماً بعد يوم بمحافظة تعز المحاصرة منذ ثمانية أعوام من قبل مليشيات الحوثي الإرهابية، تحت صمت المبعوث الأممي الذي زار محافظة تعز عدة مرات ولكنه لم يحرك ساكناً حول الأوضاع الماساوية التي يعيشها اكثر من مليوني نسمة.

يقول علي محمد، وهو طبيب في أحد المستشفيات الحكومية بتعز إن الوضع أصبح مأساوياً جداً ومعه لم تستطع المستشفيات توفير أبسط الخدمات للمرضى المترددين عليها بسبب عدم وجود النفقات التشغيلية التي تغطي احتياجات الأقسام، وخصوصاً قسم القلب والفشل الكلوي سواء في المستشفى الجمهوري أو هيئة مستشفى الثورة العام، وهذا يسبب معاناة كبيرة لدى المرضى.

ويضيف علي بالقول :"إذا لم يتم توفير مادة الديزل وكذلك صيانة الأجهزة التي أصبحت شبه تالفة بسبب الإهمال المتعمد من قبل الحكومة والسلطة المحلية بالمحافظة، فإنه معاناة المرضى ستزيد وستخرج المستشفيات عن الخدمة".

إعلان مستشفى الثورة

أصبح القطاع الصحي بتعز مأساويا جدا وخاصة المستشفيات الحكومية، فقد أعلن مستشفى الثورة - أكبر مستشفى حكومي بمحافظة تعز - عن توقفه عن الخدمة نهائيا بسبب عدم توفير مادة الديزل  الذي أدى إلى معاناة مرضى الفشل الكلوي فوق معاناتهم التي يعانون منها.


المستشفيات الخاصة

يتحدث عبدالحكيم عبده أنعم، وهو أخو المريضة علمان عبده انعم بأنه مصدوم فعلاً بسبب الغلاء الفاحش الذي يقدم في المستشفيات الخاصة مقابل الخدمات الطبية للمرضى..
وأكد أنه اصيب بذبحة صدرية قبل خمس سنوات نفس المرض الذي أصيبت به اخته.
يضيق: "واسعفت الى مستشفى الجمهوري وعلى طول أدخلوني العناية المركزة ومن ثم جلست أسبوع وجابوا لي علاج وخرجت وبكل أريحية، وكانت تكاليف قليلة، وقال لي الدكتور لي خلاص بعد أسبوع او أسبوعين تروح تعمل قسطره وشوف أيش فيبك من دعاماتك..  
وانا كنت أظن كذا أني بوصل أختي بيدخلوها العناية وبيجيبوا لها الإبر اللازمة والعلاجات لإزالة اثر الجلطة بسبب الذبحة وبعد يومين ثلاث أيام يقولوا لي خلاص روح اعمل لأختك قسطرة تشخيصية وعلاجية ما أدري ان الوضع مزري بهذا الشكل.