مدير عام مديرية تريم لصحيفة عدن الغد : نشكو من ضعف الإمكانيات ومشروع المجاري يؤرقنا

تريم ((عدن الغد)) خاص:

 

اجرى  اللقاء / حسن علوي الكاف : 
=====================
تعتبر مديرية تريم من مديريات محافظة حضرموت المهمة حيث تحظى بسمعة طيبة على مستوى الجمهورية و العالم نتيجة لما تكتنزه من تاريخ وتراث وارث حضاري كبير في مختلف المجالات و تعد من أكثر المديريات المزدحمة بالسكان بالمحافظة إلا إنها تعاني إهمال كبير في عدة مجالات وهذا الإهمال المتراكم ليس وليد اليوم فالزائر للمدينة يشاهد الضعف في الخدمات ولا يوجد مشروع حيوي مهم فيها واصبح المواطن والمقيم يعاني مما يحصل من ضعف الجانب الخدمي بدرجة أساسية و مشاكل المجاري وأضرار كوارث السيول وغيرها لم تجد لها حلول جذرية إلى اليوم. 

وحرصا منا على المديرية وأهلها توجهنا إلى الأستاذ / حسن جعفر مؤلى الدويله مدير عام مديرية تريم رئيس المجلس المحلي بالمديرية ووجهنا له بعض الأسئلة التي تؤرق المواطنيين بالمديرية على أمل أن يلتفت لهذه المديرية المسؤليين في الحكومة والمحافظة والخيرين ورغم ضعف الإمكانيات المادية والمشاكل المتراكمة بالمديرية إلا إنه وللأمانه رحب المدير العام باللقاء دون تردد رغم فترته التي لا تتجاوز أشهر معدودة ولانطيل عليكم وإليكم ما دار في السطور التالية :

س1- يشكو كثير من المواطنين و الزائرين من تردي للخدمات بالمديرية منها :
أ * الحفريات بالشوارع التي تسببت بأضرار كثيره بشريه وماديه ونفسيه  ؟
ج أ -  نعم هذا المشـروع يـؤرقنا لعـدة اسـباب منها وبحسـب ماعـرفنا انه لم يضـم كافة احياء وحارات المدينـه لان دراسـته قديمـه وغـير متضمن بعض الحارات والاحياء التي بنيت بعد 2006م  ، 
وثانيا" : لم ينجز المشـروع سـبب توقف التمويل لفتـرة عـام تقريبا" ونعتـقد هشـاشـة وضعـف التنفيـذ ممـا ابـقاء الحـال على ماهو عـليه وعـندما جــاءت الامـطار الاخــيره تســبب بكثـير من الاضــرار وقمنا بحسـب الامكانيـات بفتـح الطرقات الضـروريه ورفعـنا للمعنيين في المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي وللسلطه المحليه بالوادي .

ب * البناء بمحــاذات مجـاري السيول ومضايقة الطريق العام وعدم الاتعاض مما حصل من كوارث السيول وآخرها كارثة 2021م ؟
ج ب - اما البناء بمحاذاة مجاري السـيول لن نـوافق عليه ولن يعـوض في حـال البناء العشـوائي ان وجـد التعـويض وكثـير من القضـايا تم النـزول من المخـتصين وقاموا بحلها ومنذُ فتره تم الاعداد لورشة عمل بالتنسـيق مع مـركز حضـرموت للدراسـات واسـباب التحول المناخـي وتم تشــكيل لجـنه لدراســة مجـاري السـيول بالمديريه والرجـوع للتقارير والدراسـات السـابقه للمجـاري وفي هـذه الايـام اللجنـــه المشكله معتكفه لااعداد دراسة علمية.

ت *لماذا لازال مستشفى تريم مستشفى ريفي رغم صدور قرار مجلس الوزراء بترفيع المستشفى إلى مستشفى عام ؟
ج ت - هناك قرار رئيس مجلس الوزراء صدر قبل سنوات بترفيع مستشفى تريم الريفي الى مستشفى عام ورفع الميزانية التشغيلية له ونشكر محافظ محافظة حضرموت بالرفع والمطالبة باعتماد الميزانية التشغيلية للمستشفى فالمديرية بحاجة ماسة لوجود سكان كبير بالمديرية والنازحين أيضا ونتمنى أن يتم التعزيز بالميزانية التشغيلية من وزارة المالية في القريب أن شاء الله ونحن نتابع لاستكمال البنيه التحتيه والرفع من مستوى الخدمه فيه .

ث * ضعف جانب النظافه والبيئه رغم سداد المواطنين رسوم النظافه بفاتورتي الماء والكهرباء ؟
ج ث - انتم تعرفون ان النظافـه بحاجه اولا لوعي المواطن ولموازنه تشغيليه غير كافيـه ولا أمكانيات كبيره من (عمال للنظافه وعمال لسـقي وتقليم الاشـجار + معدات + سيارات + مقلب قمامه الذي هو غير موجود والعمـل بحـلول ترقيعيه... الخ) وايضـا" العائـق الكبير قطع الغيار والمحـروقات ومبنى واداره خـاصـه لصندوق النظافـه بالمديريـه  وبحسـب جـلوسنا مع مدير صـندوق النظافـه والتحسـين بالوادي قال ان الايرادات من تريم للصندوق لاتفي بالصرفيات.

   (( أعددنا خطة للتعافي وتطوير المديرية))

س 2 / هل توجد لديكم خطط للرفع من مستوى الخدمات التنمويه بالمديرية والتغلب على تلك الممارسات الخاطئه التي تم ذكرها ووقفها حـتى لا نقع في كارثه انسانيـــــه اخرى؟

ج 2-  نعم تم اعداد خطه للتعافي وتطوير المديريه ولكن نحن بحاجة المواطن ان يدفع ما عليه من مبالغ مفروضه عليه من ايرادات محليه مثل (مزاولة المهنه +تراخيص فتح محل + تراخيص البناء + دفع الزكـوات + دفع الضـــرائب ... الخ)  والتي تســهم في مشـاريع تطـوير البنيـه التحتيـه بالمديريـه من الايرادات المحليه .

   (( نحن في إنتظار زيارة الحكومة ))

س 3 / لماذا لم يتم صرف بقية مستحقات المتضررين التي تم رصدها بعد كارثة السيول 2021م حيث تم تشكيل لجان لها و حصرها وتم صرف للفئه الاولى كلي ولم يتم الصرف لبقيـة المتضـررين الجــزئي والممتلكات الى يومـنا هـذا؟ كما ان بعـض متضـرري كارثـة 2008 لم يتم الصرف لهم إلى اليوم؟  
ج 3 - نحـن رفـعنا للسـلطه المحليه بالوادي والمحافظه ولكن بحسب علمنا انه لم يتم الصرف من السلطه العليا ممثله برئاسة الوزراء ووزارة الماليه والمتابعه من قبلنا ومن قبل الكثير من المواطنين ونحيلهم للوكيـل والى الان دون جـدوى لا لبقية متضـرري 2021م  ولا لبقيـة متضـرري 2008م   .  ولكـن المحافظه في انتظار زيارة الحكومه للمحافظه وستطرح هذه المواضيع عليهم .

س 4 / برايكم هل انتم راضــون على التخــطيط العام للشــوارع الرئيســه للمدينه في ظل التزايد السكاني والعمراني بالمديريه ؟

ج 4- والله  اننا غـير راضيـن ابـدا" للتخـطيط العمـراني وتخـطيط الشـوارع الرئيسـه والفرعيـه ونعترف بان المنطقه في الحقبه من الزمن التي مرت والى الان لم يكن لدى الهيئـه العامه للاراضي والتخـطيط العمراني أي فـكره او مشروع للتخطيط العلمي السـليم لنظاهي غـيرنا وايضا" المواطن العـادي ومـلاك الارض لهم دور في سـؤ التخطيط (عدم اعداد الملاك للمخططات السليمه وعدم تعميدها وتسجيلها لدى الجهات المختصه وقد يعود ذلك للكلفه وايضا البناء العشوائي في الشوارع وفي مجاري السيول )

(( عدم قيام صندوق التراث بمهامه تجاه التراث المعماري)) 
س5 / تريم بها قصـور وحـصون وقلاع تاريخيه وهي عاصمة الثقافه الاسلاميه 2010م الا ان الاهمـال لازال يطـال هـذا التــراث الحـضاري والبناء المعمـاري الفــريـد بالمديريــه – ماهي خططكم في هذا الاتجاه للحفاظ على هذا التراث المعماري ؟
ج 5- لن تكون تريم عاصمه للثقافه الاســلاميه 2010م الا بما لها من اهـميه فكريه و دينيه وما بها من الصروح العلميه والثقافيه والتراثيه ولاننكر الاهمال التي يطال الصـروح الثقافيه وذلك منذُ قيام الحرب وضعف الموازنات وعدم قيام صندوق التراث بمهامه وضعف الموازنات اداء لما تم ذكره.

س6 /  كيف توصفون علاقاتكم بالسلطه بالمحافظه والمكاتب التنفيذيه ؟
ج 6 - علاقتنا بالســلطه المحليه بالوادي والمحافظه عــلاقه إبن لا اباءه  وكلنا نعـاني من الوضع السـائد وعلاقتنا بالمكاتب التنفيذيه كعلاقة الاخوه وهمنا جميعا تقديم خدمة للوطن والمواطن بحسب الامكانيات المتاحه وقد تكاد معدومه وكلا يشكي للاخر .  
            (( نواجه صعوبات كثيرة ))

س 7 /  ماهي الصعوبات والتحديات التي تواجهكم في العمل بالمديريه ؟
ج 7- الصعوبات كثـيره ووضع الحـرب العام قلة الموازنات التشـغيليه والكادر الوظيفي للسـلطه المحـليه ولكافة المكاتب التنفيذيـه بسـبب عـدم التوازن مع تـدهور العمله والتقاعـد وعـدم التوظيف وقلة خانات التعاقد ان وجدت .

((  المنظمات الدولية تستهدف الفقراء والنازحين ومشاريع متنوعة ))

س8 /  يشـاهد كثير من المواطنين وجـود كثير من ممثلي المنظمات الدوليه بالمديريه منذُ ســـنوات لكـن المواطـن لم يلتمـس أي تحســن حــيوي بالمديريـه ، بـرايكم هـل تعمـل تلك المنظمات وفق خططكم واحتجاجاتكم او تعمل وفق خططها ؟
ج 8 - نعم قد يتواجـد العديـد من ممثلي المنظمات الدوليـه بالمديريـه وياتون لمتابعة المشاريع التي قدمت من قبلهم عـبر شـركاءهم  من المؤسسات والجمعيات المحليـه المنفـذه والمشـاريع تسـتهدف الفقــراء والنازحـين وذات الاحتجاجات الخاصـه  .... والمشـاريع المقدمـه متنوعـه مثل ( بناء قدرات علميه او مهنيه ، او سلل غذايه ، اوملابس ، او مشاريع تسمى النقد مقابل الغـذاء او مشـاريع تدخـل في البنيـه التحتيه مياه صحه تربيه زراعه ثروه حيوانيه ...الخ ))

    ((  سيتم التمويل من البرنامج الاستثماري ))

س9 /  تريم فيها شـباب كثر فقد صدر قرار وزاري منذ سـنوات بانشـاء معهد مهني تقني بالمديريـه ، الا انه لم ير النور لليوم ماهي الاسـباب التي حـالت لعـدم وجـود هذا المعهد الحيوي المهم بالمديريه ؟
ج 9 - طبعا" نحن نسعى لتحقيق مثل هذه المشاريع وكلفت شخصيا بالبحث عن ارض لبناء تلك المشروع ولم نجد للدوله ارض مناسب ولكننا سعينا مع مدير الاوقاف بالوادي وحدد لنا ارضيه للمشروع والكل يعـرف ان اراضي الاوقاف بحـاجـه لمبالغ لااكتسـاب اراضي وتم الاتفاق مع مدير الاوقاف بالوادي بان يبنى المعهـد ونلتـزم لهم بدفع مستحقات الاوقاف من البرنامج الاسـتثماري للمديريـه . وقال مستعد ان يوفر اراضي بحسـب الامكانيـه الموجـوده لتلك المشـروع واي مشــاريع اخـرى في المسـتقبل بشـرط الالتزام بـدفع حـق الوقف من البرنامج الاستثماري للمديريه وباي اتفاق يبرم لخـدمة المصلحـه العامـه والاوقاف .
       (( نتمنى أن يقف معنا أبناء المديرية ))

س 10 -* كلمه اخيره تود قولها في ختام هذا اللقاء لابناء مديرية تريم؟
ج 10- نعم نتمنى من ابناء مديرية تريم ان يؤقفوا الى جـانبنا في (( النظافـه كلا يرتب الزباله ويضعها في الأماكن المخصص و الابلاغ عن أي اخلالات امنيـه او اخـلاقيه و تحـركات مشـبوهه او بناء عشـوائي في الشوارع او في مجاري السيول والدعم المادي والمعنوي للسلطه )) إننا سنبذل قصارى جهدنا بالمتابعة للسلطة وبما يولي به ضميرنا لتحقيق متطلبات المديرية أن شاء الله تعالى.