بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الأشخاص لذوي الاعاقة.. انطلاق البطولة الأولى لتنس الكراسي بعدن

عدن(عدن الغد)خاص:

تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الأشخاص لذوي الاعاقة انطلقت البطولة الاولى لتنس الكراسي بعدن  بمشاركة 14 لاعب ولاعبة من ذوي الاعاقة خلال الفنرة من 2-4 ديسمبر 2022م في الصالة المغلقة في المدينة الرياضية بالشيخ عثمان، وتأتي هذه البطولة برعاية وزير الشباب والرياضة نايف البكري ووزير الدولة محافظ محافظة عدن احمد  لملس وتنفذه الشبكة الوطنية لمناصرة حقوق ذوي الهمم ووزارة الشباب والرياضة بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن .

وقد اقرت اللجنة ان تلعب البطولة بنظام المجموعات للدور الأول حيث تم تقسيم اللاعبين الى 4 مجموعات يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة وعلى ان تلعب الادوار النهائية بنظام خروج المغلوب ..


ماهي لعبة تنس الكراسي

لعبة تنس الكراسي المتحركة بالإنجليزية: (Wheelchair tennis) هي واحدة من أشكال لُعبة كرة المضرب للأشخاص أصحاب الإعاقة في الجسم. مساحة الملاعب وحجم الكرات والمضارب هي نفسها في بطولات كرة المضرب العادِية لكن هُناك اختلافيين رئيسيين عن البطولات العادية ، فالرياضيين يستخدمون الكراسي المُتحركة المُخصصة لمُنافسات التنس، كما يُسمح بارتداد الكرة مرتين بالملعب.. وتُعتبر هذه الرياضة جزء من الألعاب بارالمبية، وهي أيضاً تُلعب ضمن بطولات ITF  الجراند سلام.

نشاء فريق تنس الكراسي بعدن

تم تشكيل فريق تنس الكراسي في عدن منذ يونيو الماضي حيث تم اختيار الفريق بعناية فائقة واعداد برنامج تدريبي من قبل المدرب الكابتن زهير موشجي ومساعد المدرب احمد سيف من خلال اقامة تدريبات مستمرة لهم واعدادهم على كيفية التكيف باللعب على الكراسي المتحركة وتأهيلهم حتى يستطيعو المشاركة في البطولات واعداد منتخب قادر على المنافسة في البطولات الخارجية ويأتي تأسيس الفريق بدعم خاص من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن والتي يهدف الى اشراك ذوي الاعاقة واندماجهم  مع المجتمع واشراكهم في البطولات المحلية والدولية بعد ان يتم اعدادهم بشكل جيد وتطوير مهاراتهم الفنية والبدنية  وتقديم مستويات يسمح لهم بالمشاركات الخارجية. ويشرف على الفريق الدكتور مبروك الحسني  منسق عن وزارة الشباب والرياضة وامين المشولي منسق عن الشبكة الوطنية لمناصرة ذوي الاعاقة والدكتورة بشرى السقاف عن اللجنة الدولية لصليب الأحمر.

البطولة الأولى لتنس الكراسي

تأتي هذه البطولة تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الأشخاص لذوي الاعاقة حيث سيقام أحتفال كبير بتدشين مشروع فريق تنس الكراسي بالاضافة الى تكريم ابطال البطولة الاولى لتنس الكراسي ومن المتوقع المشاركة في الحفل قيادة وزارة الشباب والرياضة وقيادة محافظة عدن والجهات الرسمية والمنظمات الدولية والقطاع الخاص وبعض من الشخصيات القيادية والاجتماعية وذوي الاعاقة والمجتمع.