وزير المياه يؤكد على أهمية إحداث تحول في إدارة المياه على المستوى العربي

القاهرة ( عدن الغد ) سبأ

أكد وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي أهمية تنفيذ الإستراتيجية العربية للأمن المائي وفقاً لخطط متكاملة تراعي الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لرفع كفاءة إنتاج واستدامة الموارد المائية في المنطقة العربية ضمن مشاريع كبرى يستفيد منها الجميع لاسيما في ضل ندرة المياة والتعقيدات المتعلقة بالمياة المشتركة.

جاء ذلك خلال مشاركته، أمس الخميس، في أعمال المؤتمر العربي الرابع للمياه، الذي تنظمه دولة فلسطين في العاصمة المصرية القاهرة.. مشيرا في كلمته إلى الأهمية المحورية للموارد المائية في منظومة الموارد الطبيعية المختلفة.. وهو ما يتطلب إحداث تحول في طريقة إدارتها في البلدان العربية وتعزيز التعاون المشترك لمواجهة العجز المائي في ظل التحديات الراهنة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة والحد من الفقر وتعزيز قدرة السكان على الاستقرار والانتاج .

وأضاف أن التوسع في استخدام مصادر المياه غير التقليدية، وعرض التجارب الرائدة للدول في استغلال الموارد المائية التي تعاني من شحة مصادرها المتاحه ، يعد أحد أهم الأدوات التي يجب أن تعتمد عليها الدول العربية لتعزيز قدرتها في التعامل مع مختلف التحديات التنموية .

واشار الى إن الاجهاد المائي في اليمن بات حرجا للغاية جراء الحرب التي اشعلتها المليشيات الحوثية منذ ثمان سنوات الامر الذي ادى الى تراجع مستوى تنفيذ  الاستراتيجية  الوطنية للمياة بسبب نقص الموارد والتمويلات المقدمة للقطاع الى جانب الاثار السلبية لتغير المناخ على موارد المياة في اليمن ".