آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-01:57م

أخبار المحافظات


أبين.. اختتام الدورة التدريبية للرعاية الطبية الطارئة الأساسية ومهارات الإسعاف ما قبل المستشفى

الخميس - 01 ديسمبر 2022 - 11:24 م بتوقيت عدن

أبين.. اختتام الدورة التدريبية للرعاية الطبية الطارئة الأساسية ومهارات الإسعاف ما قبل المستشفى

أبين(عدن الغد)خاص:

اختتم مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة أبين الدكتور صالح الثرم ومعه منسقة الطوارئ لإقليم عدن في منظمة الصحة العالمية الدكتورة نهلة العريشي، الدورة التدريبية للرعاية الطبية الطارئة الأساسية ومهارات الإسعاف ما قبل المستشفى التي  استمرت خمسة أيام ونفذتها الإدارة العامة للطوارئ والاسعاف بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية في محافظة أبين تحت إطار البرنامج التدريبي للرعاية الطبية الطارئه لمنظمة الصحة العالمية للمسعفين وسائقي سيارات الاسعاف.

وأكد الدكتور الثرم سعي مكتب الصحة العامة بالمحافظة إلى تدريب وتأهيل جميع كوادر القطاع الصحي بالمحافظة دون استثناء لتنشيطهم والرفع من كفاءة مستواهم الإداري والمهني لإنعاش القطاع الصحي بالمحافظة. لافتاً أن الدورة هدفت إلى تطوير مهارات المسعفين وسائقي سيارات الإسعاف بما يمكنهم من القدرة على إنقاذ حياة أي مصاب تعرض لحالة أو حادث خطير للاستجابة الطارئة في حالة الطوارئ والكوارث قبل الوصول إلى المستشفى من أجل إجراء عملية إسعاف أولي ونقل صحيح بطريقة سليمة من موقع الحالة أو الحادث إلى المستشفى. متمنياً لهم التوفيق في مهامهم لتقديم الرعاية الإنسانية الطبية للطوارئ.


وأشار مشرف الدورة الدكتور عمر قاسم التركي اخصائي أولي طب طوارئ وكوارث في كلمته أمام المتدربين أن محافظة أبين فيها الخطوط السريعة والطريق الدولي وتكثر فيها الحوادث ويحتاج ذلك إلى كادر إسعافي مدرب ومؤهل ذو كفاءة عالية قادر على تقديم الرعاية الطارئة وإجراء عملية الإسعاف الأولي والنقل السليم بالطريقة الصحيحة للحالة المصابة بالخطر من موقعها إلى المستشفى. مؤكداً أن الكادر الذي تم تدريبه خلال هذه الدورة تلقى عدة جلسات، وكان رائع جداً في التقييم الامتحاني استفاد استفادة قصوى نظرا للاطلاع الرائع ومشاركتهم الفاعلة طيلة فترة الدورة التدريبية، وكان مستواهم النهائي متميز عن ذي قبل خلال الدورات السابقة.

حضر الختام منسق الدورة الأخ محمد سامي ونفذ برنامج التدريب د. نصر الصغير و د. حسين السعدي و د. محمد شيخان.
 

*من محمد ناصر مبارك