اللجنة الوطنية للمرأة تقيم ورشة توعوية لتوعية الشرطيات بأنواع العنف ومخاطره على السجينات

عدن (عدن الغد) أ. رشا علي

أقيمت صباح يوم الخميس الموافق 1/ ديسمبر / 2022م .ورشة توعية حول العنف ومخاطره على السجينات.

وحضر الورشة كلاً من :
اللواء الركن / محمد مساعد الأمير وكيل قطاع الأمن العام .
د. إلهام الرشيدي مدير عام الشركاء وممثلة اللجنة الوطنية للمرأة.
والعميد : عليا صالح عمر مدير عام حماية الأسرة 
وأ. د. ندى السيد حسن أحمد قيادة أكادمية مركز المرأة للبحوث والتدريب _ جامعة عدن .
العميد / عليا مدير عام حماية الأسرة
والعميد / عبد الكريم النوم
وكذلك الدكتورة / ندى السيد حسن أحمد على عمل مثل هذه الورش لتوعية الشرطويات بأنواع العنف ومخاطره على المرأة والطفل.
وعدد من الشخصيات القيادية في وزارة الداخلية

وفي اللقاء شكر اللواء الركن محمد مساعد الأمير العقيد / عليا مدير عام حماية الأسرة وكذلك الدكتورة / ندى السيد حسن أحمد على عمل مثل هذه الورش لتوعية الشرطويات بأنواع العنف ومخاطره على المرأة والطفل.

ويؤكد أن وزارة الداخلية تسعى جاهدة بالقيام بمهامهم على أكمل وجه وخاصة بمثل هذه الظروف الراهنة وماتمر به البلاد .
واشار : ونحن نقوم في هذه الفترة على توحيد الجهود على مستوى الدولة بشكل عام حتى تنهض وتقوم بمهامها .

وقال : أن وزارة الداخلية هي أحد مكونات مجلس الوزراء ، وخرجنا لعام ألفين أثنين وعشرين لدينا خطة لعام ألفين وثلاثة وعشرين ، أهمها تأهيل الكادر بإطار وزارة الداخلية للشرطي أوالشرطية على حدٍ سواء .

وأكد على أهمية الشرطة النسائية  وأنه لايمكن أن يتم عملنا الإ بوجودهن لتسهيل العمل ، فهي تلعب دور كبير في مكافحة الجريمة ، وكذلك في العمل الإداري وكذلك الميداني ؛ فدور المرأة دور مميز وخاصة في المحافظات الجنوبية ، فقد بدأت نشاطها في الخمسينيات حتى يومنا هذا . فنحن نعتز بهذا الدور ونفتخر  ، وندعو لمواصلته بشكل علمي من خلال التدريب والتأهيل .
متمنياً أن تصبح المدرسة معهد وخاصة بأن المدرسة نشات بجهود جبارة رغم الظروف الصعبة ،  وبفضل من الله قد افتتحنا عدة دورات وورش في المجال الشرطوي .

ورحبت د. إلهام الرشيدي ممثلة اللجنة الوطنية للمراة بالحضور جميعا كلاً بصفته واسمه وبالتزامن مع الحملة الدولية ال16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة تقيم اللجنة الوطنية للمراة بالتنسيق مع إدارة حماية الأسرة في وزارة الداخلية ورشة توعوية حول
( لتوعية الشرطويات بأنواع العنف ومخاطره على السجينات).

حيث نفذت عدد من الورش والدورات التدريبية في عدد من المحافظات ، وأشادت بالدور الكبير للأمنيات في حماية الأسر وخاصة ( المرأة )من العنف .

وفي ختام اللقاء أثنت على جهود وزارة الداخلية المثمثلة باللواء الركن/ محمد مساعد الأمير وكيل قطاع الأمن العام. 
وكذلك العميد / عليا صالح عمر مدير عام حماية الأسرة . ومتمنيةً التوفيق والنجاح .

وقال العميد / عليا صالح عمر مدير عام حماية الأسرة إننا اليوم نتزامن مع الحملة الدولية ال 16 يوم لمنهضة العنف ضد المرأة ومخاطره على السجينات.
عبرت أنه في مثل هذا اليوم نتذكر الكثير من القضايا التي مرت علينا والتي مازالت قائمة حتى اليوم ونحاول الحد منها حتى نتفادى الوقوع بها المعنفة مستقبلا ، وذلك لأنها لها آثار وأضرار كبيرة على المجتمع ؛ فنحن كشرطويات نحاول حماية المعنفات فمثل هذه الورش لتوعية الشرطويات بأنواع العنف ووضع آليات ، فالهدف منها كيفية تفعيل دورنا للحماية منها.

واوضحت أن  إدارة حماية الأسرة تلتزم بالاستجابة لكل شكوى أو إخبار أو طلب مساعدة أو حماية تتعلق بالعنف الأسري بالسرعة القصوى، وعلى الجهات كافة حال تلقيها أي شكوى أو إخبار عن أي حالة عنف أسري تحويلها إلى إدارة حماية الأسرة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

وذكرت حتى أن الشرطة النسائية أيضا معنفة بحرمانها من بعض حقوقها كالترقيات والعمل ، فأنهن لم يعثرن على حقهن من الاستحقاقات .
فعلى النساء جميعاً سواء كانت مدنية او شرطوية أن يتحدوا ويرفعوا أصواتهم لا للعنف السياسي ولا للعنف المؤسسي ولا للعنف المجتمعي ولا للعنف الصحي ولا للعنف الجسدي والخ ، ونضم أصواتنا حتى ينهض مجتمع خالٍ من العنف.

وفي اللقاء عبرت الدكتورة / ندى السيد حسن أحمد أستاذة العلوم البيئة في جامعة جامعة عدن والقيادة الاكاديمية في مركز المرأة للبحوث والتدريب عن سعادتها بالورشة العلمية لتوعية الشرطويات بأنواع العنف ومخاطره على السجينات بالتزامن مع الحملة الدولية ال 16يوم لمناهضة العنف ضد المرأة  بدعم من اللجنة الوطنية للمرأة بالتنسيق مع إدارة حماية الاسرة في وزارة الداخلية

وفي البداية رحبت الدكتورة ندى السيد  بالجميع  وعلى رأسهم  اللواء الركن / محمد مساعد الأمير وكيل قطاع الأمن العام   والعميد / عبد الكريم النوم.
والعميد علياء صالح عمر مدير عام حماية الأسرة و الأمنيات في  الشرطة النسائية

وأشارت الدكتورة في بداية محاضرتها حول تعريف مصطلح النوع الاجتماعي وهي العلاقات والأدوار الاجتماعية والقيم التي يحددها المجتمع لكل من الجنسين الرجال والنساء ، كما أشارت إلى تعريف العنف وانواعه الجسدي واللفظي والنفسي والجنسي وتطرقت إلى الاحصائيات العالمية واليمنية حول النساء المعنفات وزواج القاصرات والزواج بالإكراه والآثار الصحية والنفسية والاجتماعية المترتبة على المرأة والأسرة والمجتمع نتيجة ممارسة العنف ، 
كما أشارت إلى الطرق الذي تمكن الأمنيات الشرطويات في التعامل مع المعنفات في السجون وانهاء العنف ضد المرأة  وشددت على إيجاد دور إيواء للنوع الاجتماعي رجال ونساء  وتحسين مراكز الشرطة وتخصيص غرف خاصة للشرطويات حتى يتمكن من القيام بأعمالهن  في حماية الاسرة والنساء المعنفات والأعمال الأخرى

وفي نهاية المحاضرة تم عرض فيلم قصير عن العنف ضد المرأة شاركت الحاضرات في تحليل انواع العنف والأسباب والمعالجات للمعنفات
وفي الختام أثنت الدكتورة على كل الجهود الذي تبذل في حماية النوع الاجتماعي من العنف

وناشدت وزارة الداخلية متمثلة بالعميد علياء مدير عام حماية الاسرة على استمرار الورش التوعوية والدورات التدريبية للأمنيات في جميع المراكز  الامنية.