آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

أخبار وتقارير


الاتحاد الأوروبي يدعو إلى مواصلة جهود تمديد الهدنة في اليمن

الأربعاء - 30 نوفمبر 2022 - 07:38 ص بتوقيت عدن

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى مواصلة جهود تمديد الهدنة في اليمن

(عدن الغد)خاص:

دعا الاتحاد الأوروبي، الأطراف اليمنية إلى مواصلة جهود تمديد وتوسيع الهدنة التي انتهت مطلع أكتوبر الماضي.

جاء ذلك على لسان رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي غابرييل مونويرا فينيالس، وسفير ألمانيا لدى اليمن هوبيرت ييغير، خلال لقائهما رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي في الأردن.

من جهته، أكد الرئيس العليمي، أن الإجراءات العقابية ضد مليشيا الحوثي لا تعني إغلاق الباب أمام المساعي التي وصفها بالحميدة لإحلال السلام في اليمن وفق المرجعيات.

وفي وقت سابق، حثت الأمم المتحدة أطراف النزاع في اليمن على التوصل إلى اتفاق بشأن تجديد الهدنة، باعتبارها خطوة أولى وضرورية لإنجاح الجهود الرامية إلى إيجاد سلام مستدام.

ودعا فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، مشيرا إلى ما وصفها بالإشارات المقلقة التي تفيد بحدوث قتال بين الفينة والأخرى.

وقال المتحدث الأممي إن الناس في اليمن ظلوا يعانون لسنوات طويلة، وقد تمتعوا بفترة هدوء خلال الهدنة، ولا تريد المنظمة الدولية أن يُسلب ذلك منهم.

يأتي ذلك فيما أعلنت الخارجية الأمريكية، بدءَ مبعوثها الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، جولة مباحثات جديدة تشمل سلطنة عمان والسعودية لدعم جهود السلام النشطة لتجديد وتوسيع الهدنة الأممية.

ودعت الوزارة في بيان لها، مليشيا الحوثي إلى الوقف الفوري لهجماتها على الموانئ اليمنية التي قالت إنها تعطل تدفق الموارد التي تشتد الحاجة إليها وتزيد من المعاناة في جميع أنحاء اليمن.

وحثت واشنطن الحوثيين على اغتنام فرصة السلام والتعاون مع الأمم المتحدة، والقبول بأن الطريق الوحيد لإنهاء ثمان سنوات من الحرب المدمرة يتمثل في تسوية سياسية تفاوضية وشاملة بقيادة يمنية.

وكانت مليشيا الحوثي اتهمت قبل أسبوعين المبعوث الأمريكي بإفشال جهود تجديد الهدنة، بعد وصول المشاورات إلى مستوى تفاهم جيد.