آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-07:51ص

أخبار وتقارير


ليندركينغ يبحث مع مسؤولين عمانيين وإماراتيين حل أزمة اليمن

الإثنين - 15 أغسطس 2022 - 11:43 ص بتوقيت عدن

ليندركينغ يبحث مع مسؤولين عمانيين وإماراتيين حل أزمة اليمن

(عدن الغد)وكالات:

بحث المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، الأحد، مع مسؤولين عمانيين وإماراتيين سبل حل الأزمة اليمنية التي تشهد حربا منذ أكثر من 7 سنوات.

وقالت وزارة الخارجية العمانية في بيان، إن الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية، استقبل في مسقط المبعوث الأمريكي ليندركينغ.

وأضافت الوزارة، أن اللقاء استعرض "الجهود المبذولة في مساندة الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي يحقق لليمن الشقيق ولدول المنطقة الأمن والاستقرار"، دون تفاصيل أخرى.

وتقوم سلطنة عمان بجهود دبلوماسية مستمرة لتقريب وجهات النظر بين الحكومة اليمنية والحوثيين، حيث تحظى مسقط بعلاقة جيدة مع الطرفين المتصارعين.

في سياق متصل، قالت وزارة الخارجية الأمريكية عبر "تويتر"، إن" ليندركينغ عقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الإماراتيين (لم تحددهم)".

وأضافت أن “ليندركينغ رحب بالتزام الإمارات بهدنة الأمم المتحدة في اليمن.

وفي 2 أغسطس /آب الجاري ، أعلنت الأمم المتحدة موافقة الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على تمديد الهدنة بين الطرفين لشهرين إضافيين "التزامًا من الأطراف بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسَّع في أسرع وقت ممكن".

ومطلع يونيو/حزيران الماضي، وافقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، على تمديد الهدنة شهرين، بعد انتهاء هدنة سابقة مماثلة بدأت في 2 أبريل/ نيسان الفائت.​​​​​​​

ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات عدة بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر/ الأناضول