الإرشاد الأسري يواصل النزول التوعوي لمخيمات عدن

عدن (عدن الغد) رانيا الحمادي

نفذت مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري صباح اليوم الثلاثاء، نزولا ميدانيا توعوي إلى مخيم المعهد السعودي في محافظة عدن، ضمن خططها وبرامجها الأسبوعي.

النزول يهدف إلى توعية 39 امرأة في  المخيم لنازحين الحديدة.

وقال المعالج النفساني الاستاذ عبد المجيد عبدالله ان البرنامج التوعوي الاسبوعي يستهدف المخيمات بارشادهم وتوعيتهم الى جانب تقديم شرحا موجزا عن نشاط المؤسسة المتعلقة بمهامها وخدماتها،حيث تم توزيع البروشورات الخاصة بالمؤسسة  والتنويه بخدمة الخط الساخن 136 خط الاستشارات النفسيه والأسرية المجاني.


وخلال النزول القى ا.عبد المجيد محاضرة توعوية للمرأة النازحة حث فيها عن الصحة النفسية وأسباب المرض النفسي ومدى توافق الشخص مع نفسه ،وقدرته على مواجهة مطالب الحياة.

مؤكداً بأن هناك نظرات ومعتقدات شائعة للمرض النفسي عن طريق الفهم الخاطئ للشخص وهي بأن المرض النفسي لاعلاج له ويعيشه الكبار، بالإضافة إلى أن الأدوية تسبب له الادمان.  

وناقش المعالج اسباب الصحة النفسية، والتي تعود إلى أساسها إلى الوراثة، والفقدان، الحروب والازمات، والمشاكل الأسرية والاجتماعية،والتربية الخاطئة.

وان النازحين يعيشون ظروف معيشية صعبة للهروب من بلدانهم التي تعاني من دمار شامل وتصارع بشكل روتيني انعدام الأمن الغذائي، وضيق فرص الرزق ،وتدهور الخدمات التعليمية والصحية ،وعنصر البطالة.


واختتم المعالج محاضرته بأن هناك الكثير من الأشخاص يعانون من ضغوط نفسية يعيشها النازح، جراء نزوحه مما يدخله في دوامه عميقه، ومشاكل نفسية ، فيجب على الأسرة سرعان اصطحابه للمراكز النفسية المتخصصة بذلك أو ذهابه للطبيب النفسي، ومعالجته فوراً بجلسات الدعم النفسي ، وإخراجه من حالته التي تصبح أكثر تعقيدا عند عدم معالجته، ، وأن مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري إحدى تلك المؤسسات الداعمة بالعلاج ، وجلسات الدعم النفسي .

الجدير ذكره بأن برنامج النزول الميداني سيتسمر باستهداف مخيمات عدن